الأحد، 5 فبراير 2017

خواطر: بعض الاختصاصات المرغوبة في الولايات المتحدة الامريكية ؟!


خواطر: بعض الاختصاصات المرغوبة في الولايات المتحدة الامريكية ؟!

قبل ان ابدأ اردت ان اشرح لكم قسم من نظام الدراسة في الولايات المتحدة الامريكية ومنه الدرجات ؟!

A=4.0

B+=3.5 أو A-

B=3.0

C+=2.5 أو B-

C=2.0

عادة ما تكون الساعات المطلوبه للتخرج للبكالوريوس هي 132 ساعة وللماجستير 36 ساعة ...

ولانه نظام كورسات يمكنك نقل هذه الساعات من اختصاص الى اختصاص بدون اشكال ومنه فمن الممكن لطالب حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية ان يدرس الهندسة المعماريه طبعا عدد ساعات التخرج ستكون اقل لانه سيحسب له البعض من كورسات الهندسة بصورة عامه وكورسات الاختيارات الحرة والبعض من كورسات الهندسة المدنية ...

من الممكن ايضا للممرضة الحائزة على شهادة البكالوريوس في التمريض بمعدل 3.5 ان تدرس الطب ...

تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من اكثر البلدان في اقامة الشكاوي والدعاوي في المحاكم ومنه فلقد اصبحت الحاجه ملحه الى ايجاد اختصاصات مكمله لدراسة القانون ان صح التعبير ... ففي اي دعوة قضائية يحتاج القاضي وافراد المحلفين (عددهم 12) الى الاستماع الى رأي ذووي الخبرة والاختصاص كشهود في مجال اختصاصهم ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الاطباء والمهندسين والمحاسبيين الخ ومنه قلقد اصبح هنالك حاجة ملحة الى الاختصاصات المكملة التالية:

طبيب – محامي

ممرضه - محامي

 مهندس مدني – محامي (بالاضافة الى كل الاختصاصات الهندسية الاخرى)

محاسب – محامي

مساح – محامي

وهذا سهل جدا في الولايات المتحدة الامريكية بسبب نظام الكورسات فالطالب يتخرج بشهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية مثلا ويمارس عمله كمهندس مدني الا انه يبدأ بأخذ كورسات البكالوريوس في القانون في المساء او في عطلة نهاية الاسبوع الى ان يتخرج ببكالوريوس في القانون فيصبح عمله شاهد ذوو خبرة واختصاص في مجال الهندسة المدنية ومحامي ... ارد ان اشير بانه عادة ما يكون اي مهندس مدني ذوو خبرة واختصاص شاهد في المحكمة الا ان الادعاء العام ومحامي الدفاع سوف يضيعون عشرات الساعات لافهام المهندس المدني بجوانب القانون واقصد المرافعات ومنه لا تتكلم مع القاضي كذا او لا تقول كذا او لا تفعل كذا بينما اذا كان المهندس المدني ذوو الخبرة والاختصاص حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون فان ذلك سيسهل المهمة للمدعي العام ومحامي الدفاع.

واختم

درست القانون لمدة 2 سنتين وكان باقي لي سنة ! ولم اكمل لانني رجعت للعراق والقانون الامريكي يختلف طبعا عن القانون العراقي فشهادة البكالوريوس في القانون الامريكي ليس لها فائدة وظيفية (اكرر وظيفية) في العراق اليوم الا انها طبعا مفيدة في توضيح جهل اغلب القضاة والمحامين العراقيين بالقانون العام وخصوصا الدولي ... ومنه فعندما اردت معادلة شهادتي او بالاحرى الاثنين من شهادة البكالوريوس وهي: البكالوريوس في الهندسة المدنية والبكالوريوس في الانشاءات التكنلوجية ؟! اولا رفضوا معادلة شهادة البكالوريوس في الانشاءات التكنلوجية وثانيا ارادوا خلق مشكلة لي بالقول: ليش اخذت كورسات قانون ؟! طبعا لان (الترانسكربت – جدول المواد والدرجات) مشترك ! ههههههههههه يا لهول الجهل ؟! وطبعا لانني دارس قانون بل الكل يجب ان يعلم قالوا لي: اذا كنت امريكي فليس هنالك داعي لمعادلة شهادتك ولكن لانك عراقي حامل للجنسية الامريكي يجب (اكرر يجب) ان تعادل شهادتك ؟! وهذا في القانون الدولي وفي ميثاق حقوق الانسان في الأمم المتحدة يعتبر تمييز عنصري ؟! ( استنادا الى الجنسية) يعني اني والامريكي المولود في امريكا حاصلين على نفس الشهادة ومن نفس الجامعة الامريكية الا ان الحكومة العراقية تستعمل التمييز العنصري ضدي لانني عراقي ؟! ههههههههههههههه

اجيبلكم مثل لاقرب الفكرة اكثر ... لنفترض بان عراقي حصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة امريكية وخلال اقامته في امريكا ولد له ابن وكبر الابن وتخرج من نفس الجامعة الامريكية ولنفترض بشهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية ايضا ولنفترض بان هذا العراقي رجع الى العراق مع ابنه فستطلب الحكومة العراقية من الاب ان يعادل شهادته بينما لن تطلب ذلك من الابن ؟! ههههههههههههههه.

 اللهم اشهد اني بلغت ....

10-10-2010م

مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟! ولا تنسوا مقولة الإمام علي (ع) لا تنظر لمن قال (منو) ولكن انظر لما قال (شنو).
 

ليست هناك تعليقات: