الثلاثاء، 27 مارس 2018

خواطر: انواع التمور المناسبة لمرضى السكري ؟!

 خواطر: انواع التمور المناسبة لمرضى السكري ؟!

شيئ من التاريخ ؟! من المعروف بان الناس في الزمن القديم كان اغلبهم فقراء وفلاحين ؟! ومنه فلقد كان اكلهم يعتمد بالدرجة الاولى على الحبوب والفواكة والخضراوات , وكانوا نادرا ما يتناولون اللحوم ؟! ومنه فكانت الحيوانات كالابل والبقر والجاموس والخراف والماعز تربى للحليب وليس للحوم لانها غالية الثمن  ومنه وكما هو معروف بان الانسان بحاجه الى الاملاح المعدنية في التغذية والتي تشكل اللحوم اليوم  اساسها , الا ان التمر يعادل تقريبا نسبة الاملاح المعدنية المتوفرة في اللحوم ومنه وجود الحديد والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والكلور كما يحتوي التمر على انواع من السكر وهي:

السكروز و الفركتوز والكلوكوز وهو مربط الفرس.

السكروز فقط (اكرر السكروز فقط) يحتاج الى الانسولين ؟!

الفركتوز سكر احادي يسهل هضمه.

والكلوكوز سكر بسيط لا يحتاج الى الانسولين.

نوع التمر
% السكروز
% الفركتوز
% الكلوكوز
الخلاص
0
35%
32%
المكتومي
0
37%
33%
القطارة
0
31%
32%
البرحي
0.3%
34%
42%
العجوة
0.5%
26%
35%
البريم
%0.6
27%
28%


قد تكون هنالك انواع اخرى من التمور بدون او قليلة السكروز  الا ان هذا البحث اقتصر على هذه الانواع الـ 6 ومنه ومن المعلومات المثيرة للدهشة بأن؟! الاسكيمو (سكان القطب المنجمد الشمالي)  لديهم اسماء لـ 300 نوع من انواع  الثلوج التي تتساقط من السماء والعراقيين (اغلبهم جاءوا للعراق من الجزيرة العربية) لديهم اسماء لـ  300 نوع من انواع التمور المختلفة ؟! ههههههه.

ومن الجدير بالذِكر بانه ومن المعروف بين اهلنا في الخليج بان على الرجل المتزوج ان يكثر من أكل التمر سواءا اكان متمكن من شراء اللحوم ام لا ؟! فهو اي التمر (كاللحوم) يدخل في تركيب ماء الرجل ويزيد من الباءة (القيام بالواجبات الزوجية) ومنه البيض والعسل والبصل ومنه فعلى المرأة في فترة النفاس (ما بعد الولادة) ان تكثر من أكل التمر ؟! كما سيرد ذكره في الوقفة الأخيرة.

وقفه اخيرة

لم اربط الموضوع بالدين في البداية لكي يقرء وتعم الفائدة لان الناس قد ملت من الدين بسبب اصحاب العمايم المنافقين والجهلة  والمتاجرين بالدين للحصول على المكاسب السياسية ومنه السلطة والمال؟! الا أن أهمية التمر تكمن في القرآن العظيم في قولة تعالى:   وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً

مخاطبا السيدة مريم عليها السلام بعد ولادة النبي عيسى عليه السلام.

وما عندكم الا العافية ...

02-02-2012م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: