السبت، 16 يناير 2016

خواطر: ابتكارات للعراق ؟! قارب – المروحة (الهوائية) ؟!


خواطر: ابتكارات للعراق ؟! قارب – المروحة (الهوائية)  ؟!

تعرفت على (القارب- الهوائي) أو (قارب – المروحة (الهوائية)) أو (بلم – البنگه)   AIRBOATخلال زيارتي لولاية فلوريدا ومن ثم ولاية لويزيانا وهي تعج بالاهوار سنه 1981م في الولايات المتحدة الامريكية , وفيما كان زملائي الطلاب يستمتعون بالجو والمناظر الخلابة كنت افكر .... اذا سقط الديكتاتور ورجعنا للعراق ؟! فانا اريد ان اجلب فكرة هذا (البلم – البنگة) لاهلنا في الاهوار ؟! فما فائدة الدراسة في الخارج اذا لم ينقل الطالب ما تعلمه من تكنلوجيا الى اهله في العراق (طبعا مع الاسف هنالك اناس في العراق اليوم تحاربك لانهم لا يريدون تطور بلدنا الحبيب العراق).

فائدة هذا البلم – البنگه هو بان ليس له بروانه في الماء لتحشر في الطين كما انه يمشي على اليابسه لمسافات قصيرة مما يجعله مثالي للاهوار في العراق كما ان تصنيعه جدا بسيط ولا يحتاج الى شهادة دكتوراه في الهندسه النوويه ؟! فقط وضع مروحة كبيرة في منتصف القارب ويصبح لديك (قارب – المروحه) ؟! طبعا مع الزمن اذا ادخل احد هذه النماذج للاهوار في العراق فسيقوم السكان من اهلنا في الاهوار بتصميم وتصنيع نسخه من (بلم – البنگه) مناسبة لهم ولاحتياجاتهم وانا متاكد بانهم سيتفننون بل سيبدعون بتصنيعها ؟! وقد يطلقون عليها اسماء جميلة ؟! كالمشحوف الطائر ؟! ههههههه ....

وقبل ان اختم بالصور الى الاذكياء في وزارة الدفاع ؟! هذا هو احسن وسيلة لحماية الاهوار من تسلل المهربيين (القچغچيه) أو الارهابيين عبر ايران ؟! بل هو مثالي لحماية مناطق مثل بحيرة الحبانية والثرثار وغيرها من المسطحات المائيه التي تكثر فيها الجزر الصغيرة مع القصب والبردي.

وخير الكلام ما قل ودل .... والدال على الخير كفاعله .....

15-01-2016م   

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات: