الخميس، 11 أكتوبر 2018

مِن الأخبار: فائدة قضية الصحفي جمال خاشقچي للمعارضين لسياسات بلدانهم ؟!

مِن الأخبار: فائدة قضية الصحفي جمال خاشقچي للمعارضين لسياسات بلدانهم ؟!

أنت تسمى معارض من قبل حكومة بلادك وخصوصا العربية فقط لأنك تريد ان تتكلم بحرية عن ما تفعله الحكومة في بلدك بل ما تتخذه من قرارات سياسية واقتصادية والخ والتي تؤثر على حياتك وحياة عائلتك واقربائك واصدقائك واخوتك في الوطن , الإ أن كونك طالب او مقيم في بلد اورݒي (إذا طالب او مقيم في دولة عربية الله يساعدك وانتهى أمرك ومصيرك مصير الصحفي جمال خاشقچي الا اذا كانت الدولة العربية التي انت فيها بالضد من الدولة العربية التي انت منها) ستنتهي مدة صلاحية جواز سفرك ومدة الصلاحية شرط أكيد لتجديد الإقامة ؟! فإذا ذهبت الى سفارة او قنصلية بلدك العربي قد تواجه نفس المصير الذي واجهه وراح ضحيته الصحفي جمال خاشقچي ؟! فماذا تفعل ؟!
الحقيقة بأن قضية الصحفي جمال خاشقچي , نعمة ونزلت من السماء لكل من هو بحالتك ؟!
فورا تقوم بتوظيف محامي وتطلب حق اللجوء السياسي استنادا الى قضية الصحفي جمال خاشقچي ؟!
أول سؤال سيوجهونه لك ؟! كيف تدري بان حكومتك تعتقد بانك معارض ؟!
الجواب: لقد تكلمت بحرية وانتقدت سياسات بلدي فهل تريدوني ان اجرب حظي وادخل سفارة او قنصلية بلادي ؟! واذا دخلت وحصل لي مكروه , فأيديكم ستكون ملطخة بدمي ؟! وموتي سيكون بسببكم هذا بالاضافة الى الاحراج الذي سيسببه لبلادكم.

ثاني سؤال سيوجهونه لك ؟! انت لست صحفي او مشهور مثل جمال خاشقچي ؟!
الجواب: هذه المسألة ضدكم وليس ضدي فاذا كان جمال خاشقچي صحفي ومشهور وفعلوا به هكذا فماذا سيفعلون بي وهم يعلمون بانه لن تكون هنالك تغطية اعلامية ؟!.

مهم جدا ان تجعل المحامي يحصل على كُل هذه الاسئلة والاجوبه من دولة اللجوء كِتَابَةً ؟! كتب رسمية ؟! وحكومات الدول الغربية عادة ما تعطيك كتب رسمية ... هكذا كانت تجربتي مع حكومة الولايات المتحدة الامريكية عندما طلبت اللجوء السياسي أواخر الثمانينات ...

حط في بالك بأن حكومات الدول العربية ومنه السفارات والقنصليات سباقه في آخر التطورات على هذا الصعيد ؟! بدلا من ان تكون سباقة في العلم والتكنلوجيا وغيرها من الامور التي تساعد في تحسين حياة الانسان (المواطن) , واقصد معرفتهم باستعمالك للكتب الرسمية في قضايا اللجوء ومنه عدم منحك كتب رسمية ؟!.
الاحتمال الارجح , إذا كان اسمك على قائمة (المعارضين) فإن السفارة او القنصلية لبلدك سوف تقول لك:
هنالك مشكله لا نعرفها ؟! ولا نستطيع حلها هنا ؟! فيجب عليك الرجوع الى بلدك لحلها ؟!
وهذا هو الفخ ؟! وطبعا هذا الجواب من السفارة والقنصلية لن يكون بكتاب رسمي بل هذا ما سيقولونه لك شفهيا ؟! زين شلون ؟! والحل ...

اذهب وابحث عن محامي ؟! واطلب منه ان يذهب معك الى السفارة او القنصلية ... المحامي لازم يكون (حاصل على جنسية الدولة الاوربية التي انت فيها وطبعا عنده اجازة لممارسة المحامات في ذلك البلد) والأهم يتكلم العربية ؟! حتى يسمع نفس الجواب من السفارة او القنصلية ومنه يكون شاهدا لك عند المحكمة في قضية اللجوء ؟! والأفضل ان تاخذ معك اثنان شهود مع المحامي ممن يتكلمون العربية وبنفس الجنسية الاورݒية ؟! طبعا اذا رفضت السفارة او القنصلية ادخال محاميك او الشهود ؟! فالله يساعدك ...
وخصوصا اذا كنت اعزب او عندك زوجة بدون اطفال ... أما إذا كان عندك اطفال فقد يساعدوك بالحصول على اللجوء السياسي لان الدول الاورݒية (واقصد الغربية طبعا) تهتم لمسألة الاطفال كثيرا ... ليس حبا بالاطفال او لدواعي إنسانية ولكن هم دائما يبحثون عن دم جديد قد يجلب أفكار جديدة لمصلحة بلدانهم , عكس دولنا الشرق اوسطية ... المهم

إذا نجح شخص واحد فقط بالحصول على اللجوء السياسي بسبب قضية الصحفي جمال خاشقچي فكُل من سيطلبون اللجوء السياسي وبسبب هذه القضية سوف ينجحون في طلب اللجوء ايضا ؟! ليش ؟!

 (انا دارس قانون في الولايات المتحدة الامريكية ومنه فانا لا اعرف المصطلحات بالعربي ومنه فانا احاول ترجمة المصطلحات القانونية قدر المستطاع , ولكن أن كان هنالك تباين ولذلك فانني اذكر اسم المصطلح بالانگليزي حتى اذا كانت الترجمة عامة وليست دقيقة فالمصطلح موجود يمكن الرجوع اليه ومنه وايضا فانا اقوم بتعريف المصطلح لذا اقتضى التنويه)

هنالك مصطلح في القانون العام يسمى   PRECEDENT RULING
وهو بان القاضي ينظر الى قضايا مشابه من الماضي ليحكم في اغلب الاحيان إن لم نقل في كُل الأحيان بنفس الحكم ...
العرب والمسلمون أعرف بهذه المصطلح القانوني من الاجانب , ليش ؟!
لأن الحكام والقضاة (جمع قاضي) المسلمين كانوا يستندون الى هذا المصطلح في اصدار الحكم ومنه فإن هذا المصطلح يسمى بـ (القياس) ومنه فالعرب والمسلمون مطلعون على هكذا مصطلح أكثر من الغربيين.

وهذا هو مخلص الموضوع ومربط الفرس.

وأختم
لدي الكثير من المعلومات ولكن ليس فقط من باب ليس كُل ما يعرف يقال ؟! ولكن من باب من الذي "يستاهل" ان اعطيه كُل هذه المعلومات لكي يستعملها في خدمة العرب والمسلمين بل الإنسانية جمعاء.  

اللهم اشهد اني بلغت ......

10-10-2018م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: