الجمعة، 26 أكتوبر 2018

خواطر: زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!

خواطر: زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!

انتبهت بانني اكتب من جيل قضى نحبه (مات) اغلبه في الحرب الصداميه على الجاره ايران ؟! لجيل عاش بفقدان الاب والأبن والاخ والعم والخال في هذه الحرب الظالمه على الشعب العراقي (اني شعليه بايران الا لكونها بلد جار) ؟! ثم تبعه جيل مات جزء منه في الحرب الصداميه على الجاره الكويت ؟! ومما تبعه من حصار أهلك الحرث والنسل ؟! وهجر الكثير بل هاجر الكثير منهم الى خارج العراق...... الا ان المهم بان جيل الحصار ضعيف في القراءة والكتابه ...... وان عرف فهو جاهل بما حوله من ثقافه وجغرافيه وتاريخ وتطور علمي ؟! الا اللهم في السنيين الـ 3 السابقه.....وبسبب قوة بث الانترنيت.... تعرف على الفيسبوك ...... (أني ما الومهم هاي قسمتهم (حظهم) ؟! وليس ذنبهم ؟!).

ان هذا الجيل جيد من وجهة نظر انه يريد ان يقرأ ويتعلم الا ان اغلبهم (أكرر اغلبهم) يفعل ذلك فقط من ضمن قضاء الوقت والمصلحه الشخصيه.... ومن باب الفضول...لا أكثر ولا أقل...... هنالك جيل آخر (من بقايا جيل السبعينات والثمانينات) غادر العراق....وانشغل بالحياة اليوميه في الخارج..... ومنه اما مشغول بترف الحياة لانه منعم ...آخر اغنيه وآخر موديل وآخر موبايل وآخر فيلا وآخر سفره ... الخ ؟! أو مشغول بالشغل ان صح التعبير او الدوام من البيت للشغل ومن الشغل للبيت ؟! يعني لا هم مستمتعين بالفلوس التي يجنونها من العمل في الخارج ولا هم مستمتعين في بيئه الخارج التي يعيشون فيها سواءا اكانت دبي او الخليج ...او بريطانيا واوربا او امريكا وكندا ... او غيرها من الدول ؟! فاصبح مثال حي للمثل العراقي: لا حظت برجيلها ؟! ولا أخذت سيد علي ؟! ... بس لا متعرفون معنى هذا المثل الشعبي العراقي ...

سبب كتابتي لهذه الخاطره هو بانني اضطر لأن اشرح اشياء ومعاني بسيطه كانت بالنسبة لي وللكثيرين من العراقيين في العراق او بالاحرى في عراق العصر الذهبي (السبعينات) قبل ان يخربه حزب العبث (البعث) الصدامي في مغامرات وحروب ليس للعراقيين فيها لا ناقة ولا جمل ؟! من البديهيات لاغلب الناس ؟! وهل كان يعلى على أهل العراق بالثقافه ؟! لقد كانوا يقولون: مصر تكتب , ولبنان تطبع , والعراق يقرأ ؟! المهم.   

زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!

كان يا ما كان في قديم الزمان شاه يتجول في البلد متنكرا (ملثم مثل داعش الفواحش) ليرى احوال الرعيه (الشعب) بدون ان يعرفوه ؟! مر ذات يوم وهو على ظهر حصانه مع وزيره على رجل عجوز بالكاد يقف على رجليه الا أنه كان يزرع شجرة (صغيرة) ؟! يقال بأنها كانت نخلة ؟!.

 (توضيح لجماعه (جيل الحصار) الفيسبوك ؟! شاه هو مثل (سلطان , ملك , أمير , حاكم , رئيس جمهوريه , رئيس وزراء)).

فسأله الـشاه : هذه الشجرة سوف تستغرق سنيين لكي تكبر وتثمر وقد تموت انت ايها العجوز ولا تأكل من ثمرها ؟! فلماذا تزرعها  إذن ؟!

(توضيح لجماعه (جيل الحصار) الفيسبوك ؟! مثال لمعنى ثمرة: التمر ثمرة (شجرة) النخله)).

فأجاب العجوز: زرعوا فأكلنا نزرع فيأكلون ؟!

تعجب الـشاه  من جواب العجوز وأمر الوزير ان يلقي اليه كيس من الدراهم ؟!

ضحك العجوز... ههههههههههههههههههههههههه

فسأله الـشاه : لماذا تضحك ؟!

فأجاب العجوز: ما أَسرَعَ  ما أَثمَرَتْ هَذِهِ الشَجَرَة ......

تعجب الشاه من جواب العجوز مرة أخرى وامر الوزير ان يلقي اليه كيس ثاني من الدراهم ؟!

وأختم

كتاباتي هدفها (الغرض منها) الشق الأول من القصة : زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!

(توضيح لجماعه (جيل الحصار) الفيسبوك ؟! كتبوا فقرأنا ؟! نكتب فيقرءون ؟!).

إلا انني ارى الكثير من الكتاب ممن هدفه الشق الثاني من القصة : ما أَسرَعَ  ما أَثمَرَتْ هَذِهِ الشَجَرَة (المقالة) ؟!.

(نشرت ويكيليكس السعوديه وثائق شراء آل سعود لأقلام الكثير من الكتاب ومنه الكثير من المواقع الاليكترونيه).

ولله في خلقه شؤون..............

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين ؟! ومن باب زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!.

02-07-2015م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: