الأحد، 13 مارس 2016

شيئ من التأريخ: شارع بغداد من أشهر شوارع اسطمبول ؟!


شيئ من التأريخ: شارع بغداد من أشهر شوارع اسطمبول ؟!

 

من اشهر شوارع اسطمبول ويمتد لمسافة 9 كيلومترات ضمن بلدية كادي كوي في الجانب الاسيوي من المدينة.

بدأ تاريخ هذا الشارع العريق قبل فتح الدولة العثمانية لمدينة القسطنطينيه (اسطمبول) حيث كان يشكل الطريق الرئيسي الذي يربط ما بين شرق اسطمبول وهضبة الاناضول ؟! حيث كانت القوافل التجارية والجيوش تنطلق منه الى انحاء الامبراطوريه العثمانية (اتراك سنه) ومنه وفي عهد السلطان مراد الرابع وعند تهديد الصفويين (الاذربيجانيين = الاذريين = اتراك سنه تحولوا الى شيعه) باحتلال بغداد تحركت الجيوش العثمانية باتجاه بغداد لحمايتها من الصفويين (الاذربيجانيين = الاذريين = اتراك سنه تحولوا الى شيعه) ؟! وعندما عاد الجيش العثماني الى اسطمبول بعد دفع التهديد عن بغداد من قبل الصفويين (الاذربيجانيين = الاذريين = اتراك سنه تحولوا الى شيعه) تم تسمية الشارع باسم بغداد ......

كانت السواقي واماكن اقامة الصلاة تنتشر على جوانب شارع بغداد بشكل رائع وتسمى اليوم باسماء المناطق السكنية المجاورة لها , حيث كان اول ما يفعله التجار القادمون مع القوافل او جنود وضباط الجيش هو الوضوء من هذه السواقي واقامة الصلاة بعد رحلة طويلة.

اكتسب شارع بغداد في اسطمبول مركزا مميزا في عهد السلطان عبدالحميد الثاني , حيث بدأ التجار واصحاب النفوذ والاثرياء في شراء اراضي على طرفي شارع بغداد لبناء قصور صغيرة وفيلل تسر الناظرين للتقرب من السلطان ولمجاورة قصره , ولكن مع الاسف تم هدم معظم هذه القصور الصغيرة والفلل التاريخيه واستبدالها بالعمارات والمحال التجارية.

في سنة 1918م واثناء الحكم العثماني تم اختزال شارع بغداد الى ما بين منطقة كوربالي دره ومنطقة كيزل طوبراك ومن ثم في سنة 1934م تم اختزل شارع بغداد الى ما بين منطقة كوربالي دره وجسر بوسطانجي , ومنه فلقد كان شارع بغداد مصفوف بالحجر الذي يسمى بـ أرناؤوط وكانت العربات التي تجرها الخيول تتنقل بين اتجاهاته ذهابا وايابا , الا انه واثناء الحرب العالمية الأولى تم ازالة حجر الأرناؤوط التاريخي وتم تعبيده بالاسفلت ليسهل تنقل العجلات العسكريه عليه ؟!

وبذلك اختفى آخر معلم من معالم شارع بغداد في اسطمبول ؟! ولم يبقى الا الاسم ؟!.

 
12-03-2012م

 
 
 

ليست هناك تعليقات: