الجمعة، 7 يناير 2011

كيف وجد الامريكان صدام؟!دروس للحكومة العراقية؟

كيف وجد الامريكان صدام؟!دروس للحكومة العراقية؟!

في بعض الاحيان يعاد ذكر حادثة تاريخية والبحث فيها نظرا لظهور مستجدات او معلومات كانت خافية في وقتها او لتشابهها او علاقتها بامور تجري في الساحة اليوم. وغالبا ما تكون المصادر الاجنبية ادق من العربية وخصوصا عندما يكون من ساهم في صنع هذه الاحداث الغربيون انفسهم. والترجمة هذا الحقل الشائك الذي يعتمد في معظم الاحيان على الشهادة الجامعية وليس العيش في بلد اللغة. المهم.
مسرح العمليات كان منطقة تكريت وضواحيها. المسؤول عن هذه المنطقة كانت فرقة المشاة الرابعة الامريكية بقيادة اللواء ري اودينيرو(والذي رفع لاحقا الى رتبة فريق اول واصبح قائدا للقوات الامريكية في العراق). اما ضابط الاستخبارات لهذه الفرقة فقد كان المقدم ستيف رسل. ففي برنامج بانوراما لقناة ال بي بي سي وحلقة (من خان صدام ابن ابيه) قال العقيد ستيف رسل : كنا نعتقد باننا ان قبضنا على اعضاء القائمة 55 فان صدام سيقع بيدنا؟ الا اننا وبعد القبض على اغلب اعضاء ال 55 لم نحصل على شيئ يذكر. واكتشفنا بان سر القبض على صدام يكمن في حراسة الشخصيين وطباخيه وسواقه والذين ينتمون الى 6 عوائل من مدينة تكريت. ثم يقول بدانا بالصور؟ من هذا ؟ من هذاك؟ وما هو موقعه وقربة من صدام. ويسرد بالقول بانهم بداوا وبشكل حثيث من ملاحقة هؤلاء الذين في الصور من الحراس الشخصيين. وفي كل مرة يقع بايديهم كنز جديد من الصور واعتقال من هؤلاء الذين في الصور قادتهم يوم 12 كانون الاول وبعد عدة اخفاقات وعدة عمليات لتفتيش بيوت في تكريت وبضربه حظ قادتهم الى بيت في بغداد استطاعوا من القاء القبض على محمد عمر المسلط الحارس الشخصي لصدام والذي كان اخر من يظهر مع الدكتاتور المخلوع علنا في الاعظمية يوم 9 نيسان 2003م. وبعد بضعة ساعات من التحقيق اعترف بمكان اختباء صدام وبدون تعذيب ومن دون وعد باعطائه المكافاة والتي كانت 30 مليون دولار. قاد فريق التحقيق وبالتعاون مع فرق القوات الخاصة (الوحده 121) وآمر الكتيبة الاولى العقيد جيمس هيكي. واصطحبوا محمد المسلط معهم وذهبوا الى الدور للقبض على الدكتاتور. نقطة مهمة هنا يذكرها اللواء اودينيرو اذ يقول: وجدنا تقارير اعطتها ما يسمى بالمقاومة لصدام تصور له بانهم قد دمروا 100 دبابة امريكية واشياء خرافية اخرى لايصدقها العقل ولا اساس لها من الصحة. انتهى.
مخلص الكلام حكومتنا المنتخبة لم تقم باي شيئ من تدوين من هو من  في نظام صدام ليسهل عليها تخليص العراقيين من هؤلاء الاوغاد المجرمين.
واختم بالقول بانه وبعد سقوط نظام الشاه قامت الحكومة الايرانية باعطاء الامان لاحد قادة السافاك الايراني حيث رسم لهم صورة مفصلة عن كل من كان يعمل مع الشاه وبذلك استطاعوا من فرض الامن في ايران مع وجود الضغوط الخارجية.

واليكم الصور مع الشروحات والتي سارفق معها صورمن افشى بالمقبورين عدي وقصي ايضا في الموصل.





اللهم اشهد إني بلغت               اللهم اشهد إني بلغت                اللهم اشهد إني بلغت
           
المهـندس ســرمـد عـقـراوي

مقالاتي تعبر عن رأي الشخصي والديمقراطية في نظري هي ليست انتخابات فحسب ؟! بل هي تبادل حر للأفكار والآراء لمنفعة الناس مع إحترام العرف العام وبدون الخوف من التجريح والتهديد والوعيد. كما إنني لا أريد بأن أنافس سيبويه في النحو ؟! ولا أريد بأن توضع مقالاتي في متحف اللغة العربية للبلاغة ؟! القصد هو إيصال الفكرة للقارئ الكريم بأبسط وسيله ممكنه. واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل.

ليست هناك تعليقات: