الجمعة، 9 ديسمبر 2016

خواطر: تخفيض الوزن ؟!

خواطر: تخفيض الوزن ؟!

كل من يقول لكم بأن الرياضة تخفض الوزن هو ليس كذاب ؟! ولكن محتال ؟! ليش ؟! لان أكل 5 تمرات فقط يساوي 330 سعرة حراريه وتحتاج ان تركض (ركض وليس مشي او هروله) لمدة نصف ساعة وبسرعة ( 2كم بالساعة) لتحرق 660 سعرة حرارية ؟! فلو قمت بحساب بسيط لما يجب عليك ان تفقده من سعرات حرارية لتحافظ على وزنك فقط ؟! سترى بانه يجب عليك ان تركض في اليوم لعدة (2-3) ساعات ؟! ومنه فمن لدية الوقت لكل هذا الركض ؟! مع العمل والعائلة ومشاغل الحياة.
الركض مضر لانه يؤدي الى سوفان الركب ؟! وخصوصا اذا كان الوزن 10 كيلو اكثر من الوزن الطبيعي فهو سيدمر الركبتين ؟! والمشي او السباحة هي الافضل ؟! ومنه فالجمعية الامريكية للقلب توصي بالمشي 20 دقيقة 3 مرات بالاسبوع لقلب صحي.
نعم ان الرياضة الصحيحة ومنها المشي او السباحه تساعد على المحافظه على الصحة ومنه فانها تنشط عمليه التمثيل الغذائي ومنه حرق الدهون ؟! الا انها وكما ذكرت ليست لتخفيض الوزن او حتى المحافظة عليه ؟! ولكل قاعدة شواذ.
المشكلة هنا هو بان من يقود حلول خفض الوزن ليس اشخاص عاديون يعانون من زيادة الوزن ولكن من يدير هذه المعلومات هم الرياضيون والتجار ؟!
الرياضي واقصد (عداء , لاعب كرة , الخ) ما ينطبق على هؤلاء من اكل او رياضة لا ينطبق على الشخص العادي لانهم الاستثناء وليس القاعدة ؟! وهو شغلهم ومصدر رزقهم ؟! الفقراء منهم لديهم الوقت الكافي للركض لساعات في اليوم لانه شغلهم ومصدر رزقهم وكما ذكرت والاغنياء منهم (ومنهم المشاهير من الممثلين والمغنيين) ليس فقط هو شغلهم ومصدر رزقهم الا انهم لديهم الامكانيه الماليه لتشغيل طباخين مع اختصاصيين في التغذيه للمحافظه على الوزن ومنه فشل البعض منهم مع كل هذه الامكانيات فما بال الشخص العادي والذي لدية مسؤوليه بيت واسرة سواءا اكان رجل ام امرأة.

اما التجار؟! فلا يهمهم الا تحقيق الربح عن طريق طرح منتجات لتخفيض الوزن غرضها الربح فقط لاغير ؟! 
ولا يهمهم ان كانت سوف تؤدي الغرض المطلوب بخفض الوزن ام لا ؟! وطريقة تسويقهم للمنتجات هي:
أخذ رجل او امرأة اعتيادية (واقصد بالاعتيادية هي: ليست لا في مجال الرياضة او الاغنياء من الرياضيين او المشاهير) ذوو وزن زائد , ومن ثم تشغيل خبراء التغذية مع طباخين متخصصين لمساعدة هذا الرجل او المرأة لتخفيض وزنهما للدعاية فقط ؟! وعندما يسحبون خبراء التغذية والطباخين ويعود هذا الرجل أو المرأة الى حياتهم الطبيعية فانهم سيرجعون الى ما كانوا عليه من وزن سابق ؟! ولكل قاعدة شواذ.
كل الاوزان المثالية والتي يطرحونها في وسائل الاعلام هي؟! إما للرياضيين أو لعارضات الازياء ؟!
ومنه فلقد قمت ببحث خاص توصلت فيه الى هذه الاوزان المثاليه ؟! في تحوير الطريقة الفرنسية.
الطريقة الفرنسية لتحديد الوزن المثالي هي:

الطول (بالسنتيميتر) ناقص (100سنتيميتر) = وزنك المثالي ( لجسم متوسط الحجم = عظم اعتيادي).
مثال: رجل طوله 172 سنتيمتر وجسمه متوسط الحجم , ما هو الوزن المثالي له ؟!.
172 سنتيمتر ناقص 100 سنتيمتر = 72 كيلوغرام الوزن المثالي ( لجسم متوسط الحجم = عظم اعتيادي).
اذا كان الجسم كبير (عظم كبير) نضيف 10 كيلوغرام الى النتيجه فيصبح 82 كيلوغرام.

اذا كان الجسم كبير جدا (عظم كبير جدا) نضيف 10 كيلوغرام الى النتيجه فيصبح 92 كيلوغرام.
اذا كان الجسم ضخم (عظم ضخم) نضيف 10 كيلوغرام الى النتيجه فيصبح 102 كيلوغرام.

 من التجارب الشخصية مع المعارف والاقارب اكتشفت بعض الاشياء ومنه فإن الخل يساعد على تقليص المعدة ؟! كما اكتشفت بان القهوة والجبن (كل على حدى) تمنع الشهية ؟! وغالبا ما اقول:
لكل قاعدة شواذ لان الطب هو علم تجريبي ؟! ومعناه اذا نجحت طريقة او دواء على 75 بالمئه من الناس فانهم اي الاطباء يعممونه على الجميع ؟! ولذلك فانكم ترون بان الطبيب في بعض الاحيان قد يغير الدواء لك مرة او عدة مرات قبل ان يقوم الدواء بمفعوله ؟! ومرات لا , من اول مرة يقوم الدواء بمفعوله ويؤثر على جسمك ومنه الشفاء باذن الله.
ومن التجارب الشخصية مع المعارف والاقارب هنالك حمية غذائيه طبية اصدرها المركز القومي الامريكي للسيطرة على الاوبئة تسمى بـ "حمية البيض" قد جربتها بنفسي وهي تخفض الوزن تدريجيا بمعدل 500غم (نصف كيلو) الى 1000 غرام (كيلو) باليوم ومنه فهي الطريقة المثلى لتخفيض الوزن تدريجيا لكي لا تؤثر على القلب ؟! حيث من الممكن خفض الوزن 28 كيلو خلال 28 يوم .... صدقوني انها مجربه ..... والجيد في هذه الحمية الطبية الامريكية هي عدم الشعور بالجوع واكل حتى الكباب والدجاج .... مع تركيزها على البيض والفواكه والخضراوات ....  
لقد قمت بترجمتها من الانكليزيه وسارسلها لكم اذا ارسلتم لي رساله فارغه على المسج في الفيس ....
(انصح باستعمال سݒليندا (محلي صناعي) او ستيڤيا (محلي طبيعي) بدل السكر).

وما عندكم الا العافية ....
12-12-2012م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
 
 

 

ليست هناك تعليقات: