الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

خواطر: مدير مشروع في العراق ؟! ج1


خواطر: مدير مشروع في العراق ؟! ج1

بعد سنتين من الصراع مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استطعت ان اعادل شهادتي

وهي البكالوريوس في الهندسه المدنيه من امريكا الا انهم رفضوا معادله شهادتي الثانيه وهي البكالوريوس في الهندسه الانشائيه على كل حال رضيت بشهادة واحدة فقط مع ظلمهم لي.

فورا حصلت على وظيفة مدير مشروع لمجمع من 2000 دار سكني وبراتب مغري؟!

استلمت العمل وباشرت في الدوام وانا اتابع المشروع يوم بيوم ؟!

لدي مكتب في كارفان مع حمام خاص وسائق وطباخ وچايچي فكنت اذهب الى الموقع ومنذ الصباح الباكر لمدة شهر؟! باحسن حال وفي يوم من الايام توقفت سيارة مونيكا سوداء ونزل منها رجل بقاط ورباط ؟! دخل مكتبي وسلم علي وباشد حراره؟!

الرجل: استاذ سرمد انت عراقي؟!

سرمد: اي اني عراقي ؟! ليش؟!

الرجل: ما ادري ناس كالوا انت خليجي ؟! وناس كالوا انت امريكي؟!

سرمد: لا اني عراقي بس مو ملوث ؟! كل الناس اللي تتعامل معاي هيجي تكولي؟!

الرجل: هاي مشكله ؟! شنو قصدك مو ملوث ؟!

سرمد: الله حفظني بالخارج واخلاقي بقت مثل زمان أول ؟!

الرجل: مفتهمت يعني اكدر احچي وياك كعراقي ؟!

سرمد: اي تفضل ؟!

الرجل: استاذ سرمد يعني بصراحه المدير بالعراق لازم يصير ذكي ويستفيد من الفرصه؟!

سرمد: طبعا كل فرصه واي فرصه تمر مر السحاب ؟! تدري يعني بسرعه ؟!

الرجل: عليك نور ؟! زين انسجلك على ڤيلا النص مليون دولار ؟! مع السيارة المونيكا السوداء باچر تجيك؟!

سرمد: شنو ڤيلا النص مليون دولار ؟! وشنو المونيكا السوداء؟! ما افتهمت ؟!

(طبعا انا افتهمت انها رشوة)

الرجل: استاذ سرمد وانت سيد العارفين هذا حال العراق اليوم من الشمال الى الجنوب؟!

سرمد: شنو حال العراق ؟! (طبعا انا افتهمت انها الرشاوي)

الرجل: خلي نحچي بصراحه ؟!

اني مقاول واعرف لا راح اغش لا بالشيش (حديد التسليح) ولا بالخراسانه (الكونكريت)

ولكن الكاشي اللي طالبيه بالمواصفات بـ 10 دولارات للمتر المربع

اكو كاشي تقريبا نفس المواصفات بـ 5 دولارات للمتر المربع

مساحه البناء لكل بيت  100 متر في 2000 بيت هاي مليون دولار

نص مليون دولار ڤيلا لك والسيارة المونيكا السوداء هديه هم على حسابنا وباقي النص مليون النا ؟!

سرمد: ههههههههههههههه متت من الضحك وسط استغرابه؟!

الرجل: الحمد لله وافقت ؟!

سرمد: عمي شنو وافقت شنو بطيخ ؟! روح ارشي غيري ؟!

الرجل: استاذ سرمد لو مو اهلك وعشيرتك متنفذين في كل مفاصل الدوله والتجارة

لكان لي موقف وكلام آخرمعاك ؟!

سرمد: ههههههههههههههه ضحكت ؟! الحمد لله اللي خلاني بهيچي وضع؟! بفضله ؟!

وانت لو مو عشيرتك كان طردتك من المكتب ؟!

الرجل: راح تصير مشكله بينا وبينكم ؟! ومو  من مصلحة الطرفين ؟!

وخصوصا احنا العشيرتين اللي كل شيئ ؟؟؟؟؟؟ بايدينا في ؟؟؟؟؟؟

سرمد: اي بس احنا كنا دائما مستشاريكم وننصحكم بالصح ؟! وما نقبل بالغلط ؟!

وكل اللي عندكم من ثروة بفضل الله وعقولنا الاستشاريه ؟!

الرجل: حلو ..... زين ليش ترفض انت الثروه ؟!

سرمد: انا مو طالب للدنيا واذا كان عندي (وكان عندي ثروة)

او راح تصير عندي بالمستقبل اريدها بعرق جبيني والأهم بالحلال؟!

الرجل: اهووووووووووو انت عقل مال زمان أول ؟! وين ظلت هيچي قيم ؟!

سرمد: مو كتلك اني كلمن يشوفني يكولي: انت عراقي مو ملوث ؟!

الرجل: يعني ما بيها مجال ؟!

سرمد: ابدا ؟!

خرج من المكتب غاضبا ولم يسلم علي.........

بعد ساعتين اتصل بي احد اقاربي وقال لي:

تم الفصل بينا وبينهم

ستبقى مدير للمشروع الا انه سياتي مدير مساعد للمشتريات والتنفيذ ولن توقع على الاوراق.

رفضت ؟! وطلبت الاستقاله ؟!

فقال لي: تره تصير مشكله كبيره ؟! وبعدين وين ما راح تروح راح يكون نفس الشيئ ؟!

واني هم مثلك في منصب ارفض الرشوة ؟! ولا اوقع على الاوراق ابدا ؟!

بل ان اقاربنا في المناصب المرموقه هكذا..........

واغلبهم في التجارة للتخلص من هكذا مواقف؟!.

قبلت على مضض ان ابقى مديرا للمشروع الى ان اجد البديل ان شاء الله.

20-10-2013م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

Sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: