السبت، 1 ديسمبر 2018

خواطر: ارباح البنوك (الفائدة=الفايز) هل هي ربا ؟! رأي السنة والشيعة ؟!

خواطر: ارباح البنوك (الفائدة=الفايز) هل هي ربا ؟! رأي السنة والشيعة ؟!

سوف ابدا برأي الشيعة لانهم يأخذون بالتعريف الاسلامي للربا ؟!

الشيعة يقولون بان الارباح التي تعطيها البنوك ليست ربا ؟! ليش ؟! لان تعريف الربا في الشرع الاسلامي (سنة وشيعة) هو: تعطي فلوس 1- انت تشترط نسبة الفائدة 2- وهنالك عواقب مادية اذا لم يتم دفع المبالغ المترتبة كمضاعفة نسبة الفائدة او غيرها ؟! هذا هو تعريف الربا عند السنة والشيعة (الشرع الاسلامي).

حسب رأي الشيعة انت تضع فلوسك بالبنك 1- لا تشترط عليهم نسبة الفائدة بل هم يريدون ان يعطوك كذا نسبة فائدة 2- ليس هنالك عقوبة على البنك وحتى اصلا اذا لم يرجع لك فلوسك ؟! كاعلان افلاس البنك ؟! اذن حسب التعريف الاسلامي (سنة وشيعة) هذا ليس ربا ...

حسب رأي السنة وقبل ان ابدأ به اصدر جمهور علماء السنة فتوى بجواز شراء البيت للسكن في الغرب باخذ قرض من البنك (طبعا مع فائدة) لانه لا يمكن شراء بيت في الغرب بغير طريقة القرض من البنك مع فائدة ؟! واقصد بان اغلب الناس ليس لديها امكانية لشراء بيت نقدا (كاش) ؟! ومع انهم افتوا (من فتوى) بان اخذ القرض مع الفائدة للسكن ليس ربا ؟! الا انهم يعتبرون وضع الفلوس بالبنك واخذ الفائدة عليها ربا ؟!

كمز واحد وقال: وانت منو ؟! يقصد أنا كاتب هذه السطور ؟! حبيبي اني عايش بالغرب لمدة 32 سنة وهذه المسائل سنية او شيعية مرت علي قبل 32 سنة ؟! انتم هسه خرجتم من سجن هدام العراق وهسه ياالله بدأتم تتناقشون بهذه الامور والمسائل المهمة بعد ان تغرب البعض منكم ؟! ولذلك مرات اضطر أذكُر شهاداتي أو  أوضح خبرتي او سنيين عيشي بالغربه ليس مدحا بنفسي لا سامح الله ولكن كإثبات للبعض من هؤلاء الجهلة مع الأسف ؟! وانا لا القي اللوم العراقيين المساكين ولكن القي اللوم وأجَرِم حزب العبث وهدام العراق.

ولله في خلقه شؤون

02-02-2000م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: