الأحد، 27 ديسمبر 2015

خواطر: جهل السياسيين العراقيين بما هي القوات الخاصة الامريكية ؟!


خواطر: جهل السياسيين العراقيين بما هي القوات الخاصة الامريكية ؟!

إذا سألت أي عراقي على مستوى بسيط او عالي من الثقافة ما هي القوات الخاصة ؟! فورا ما سيدور في ذهنه القوات الخاصة للنظام الصدامي (الحرس الجمهوري)  ؟! وسواءا اكان هذا العراقي ضحية لهذه القوات ان كان شيعي او كوردي بسبب استعمال هذه القوات من قبل النظام البعثي الصدامي ضد أبناء وسط وجنوب العراق في الانتفاضه الشعبانيه واستخدام هذه القوات ضد انتفاضات الشعب الكوردي المتكرره ومنه فان كان هذا العراقي من السنه فهنالك احتمال كبير بانه او احد اقاربه كانوا من ضمن افراد هذه القوات من ضباط ومراتب وجنود ؟!

هذا بصورة عامة والغرض من هذا السرد هو اتفاق ثقافة العراقيين بأن القوات الخاصة البعثية الصدامية كانت قوات برية تقليديه تشتمل على اربع فرق عسكرية كل فرقة تشتمل على من 10 الى 15 الف عسكري حسب النظام السوفيتي (الروسي) وكل فرقة تشتمل على المدفعيه والمدرعات والدبابات وحتى طائرات الهيليكوبتر, بل انكم ولو مخمختم (ان صح التعبير) قليلا في الموضوع سترون بان خصوصية هذه القوات كانت بانها قوات نخبه لحماية النظام ومنه حتى تزويدها بالاسلحة الكيمياوية و ( البايولوجيه و النوويه اذا كانت متوفره او ستتوفر في المستقبل)؟!.

ساذكر لكم معلومة مهمه قد تفيد الجهله في الحكومة العراقيه ومنهم الجهله في وزارة الدفاع ؟! لقد كان النظام البعثي الصدامي يقسم القوات العراقيه الى 3 مجموعات:

القوات العراقيه الجيدة تزج في المعارك اذا فشلت يزج بالقوات الخاصه الصداميه ومن ثم تستعمل بقية القوات العراقية الاعتيادية في مسك الأرض, قوات خاصه صداميه , قوات عراقيه جيده , قوات عراقيه اعتياديه , ومنه فانا مع التجنيد الالزامي في العراق , لمدة سنة واحدة فقط لا غير (لمسك الأرض) فقط لا غير , غير قابله للتجديد , ومنه القيام بدراسه علميه مستفيضه لمعرفة جدوى هذه العمليه ومنه دراسه امكانيه توفير المستلزمات الفنيه والعسكريه والمعاشيه لهؤلاء والا فسيصبحون مثل القوات العراقيه ومنهم الحشد الشعبي اليوم بدون اعاشه بل بدون دعم حتى بالعتاد فيما يسمى بالدعم اللوجستي والذي هو من أهم الامور العسكريه ؟! ومنه فلكل جندي يقاتل على ارض المعركة في العرف العسكري الامريكي يقابله 10 اشخاص عسكريين ومدنيين يدعمونه خلف خطوط التماس. المهم

القوات الخاصة الامريكيه

قوات نخبه غير تقليديه ليس لها لا (مدرعات ولا دبابات ولا مدفعيه) مع انها متدربه على كل هذه الاصناف وتكون محموله جوا يتم زجها على شكل مجموعات صغيرة خلف خطوط العدو, ومن مهماتها الاساسيه:

·       ادارة حرب عصابات (ميليشيات) في الدول الاجنبيه   Foreign internal defense (FID)

لدعم واسناد جيوش الدول الصديقه للولايات المتحدة الامريكيه ومنه محاربة الشيوعيه وكمثال ميليشيا الكونترا في كولومبيا

لزعزعه الاستقرار في الدول المعادية للولايات المتحدة الامريكية ومنه محاربة الشيوعية وكمثال ميليشيا العرب الافغان (بعدها اصبحوا القاعدة) في افغانستان.

نحن العراقيين بحاجه الى دراسة  هذه المهمه للقوات الخاصة الامريكيه لان فشل هذا النموذج الامريكي في افغانستان هو ما ادى الى ظهور تنظيم القاعدة ومنه داعش الفواحش ؟!.

·       عمليات رصد خاصه (خلف خطوط العدو) Special reconnaissance (SR)

كمثال على ذلك رصد القطعات الصداميه اثناء غزو ابن العوجه للكويت ورصد القوات الصداميه اثناء حرب التحرير للكويت والعراق.

·       العمل العسكري المباشر  Direct action (DA)

كمثال تدمير محطه التلفزيون في بانما قبل الغزو الامريكي سنة 1989م وكما وتعتبر عمليه قتل بن لادين ايضا من عمليات التدخل العسكري المباشر وان كانت ضمن مكافحة الارهاب.

·       محاربة الارهاب  Counter-terrorism

قتل او اسر ارهابيين او المساعده في ذلك بتبادل المعلومات ومنه مساعدة دول صديقة على ذلك , وكمثال عمليه قتل بن لادين وقتل ابوسياف واسر زوجته وهذا ما ستفعله القوات الخاصه الامريكيه في العراق وسوريا اليوم.

·       عمليات خاصه اخرى كثيرة ومتنوعه

انقاذ الرهائن , مكافحة الاتجار بالبشر , مكافحة المخدرات , مكافحه انتشار اسلحة الدمار الشامل , مساعدات انسانيه , الخ.

يتبين مما تقدم بان القوات الخاصة الامريكية هي ليست قوات تقليديه (قوات بريه) ولكن قوات مهام خاصه باعداد قليله يتم زجها خلف خطوط العدو لتحقيق الاهداف الحيويه التي تتطلبها المهمه العسكريه.

كيف سيخدم استعمال القوات الخاصة الامريكية في العراق؟!

مهام متعدده اهمها:

·       الدعم والاسناد الجوي ؟!

فرد واحد من القوات الخاصة الامريكيه يرافق القطعات العراقيه (حاليا فقط مع البيشمركه لان الولايات المتحدة الامريكية  لا تثق بالجيش العراقي وتعتبره مخترق من قبل الميليشيات مما قد يسبب في اختطاف افراد القوات الخاصه الامريكيه) هذا الفرد من القوات الخاصه لديه جهاز اتصال مع طائرات قوات التحالف الجوي يقوم بتوجيهها لضرب العدو اثناء العمليات او يقوم بتلميع الهدف العسكري بجهاز ليزر خاص ليتسنى للطيارين قصف ذلك الهدف.

·       عمليات تحرير الاسرى ؟!

سواءا اكانوا عسكريين او مدنيين عراقيين او حتى ان كانوا المستشارين الامريكان الذين قد يتم اختطافهم (نقطه مهمه جدا بالنسبة للامريكان) وكانت عمليه الحويجه الأولى لمساندة البيشمركه كمثال.

.

·       عمليات قتل او اسر قادة العدو (داعش) ؟!

 القيام مباشرة بعمليه عسكرية لقتل او اسر قادة داعش (قتل ابو سياف واسر زوجته) ومنه الحصول على معلومات عسكريه مهمه لداعش الفواحش او مساعدة القوات العراقيه او البيشمركه في القيام بهذه العمليه وكانت عمليه الحويجه الثانيه لمساندة البيشمركه كمثال.

كل هذا يخدم الشعب العراقي في حربه على الارهاب ومنه تنظيم داعش الفواحش الارهابي .....

وأختم

وصلت الولايات المتحدة الامريكية كطالب نفقة خاصه سنة 1981م ومنه درست وتخرجت وعملت هناك لمدة 30 سنه (سنتين كنت في بريطانيا), لم انسى شعبي العراقي وهو يرضخ تحت الحكم البعثي الصدامي , وفيما كان غيري يعتقد بأنه يستمتع بالحياة في الولايات المتحدة الامريكية  او قد ضمن مستقبله ومستقبل اولاده ويضيع وقته في امور تافهه او حتى في خدمة الامريكان بشهادته  ؟! واغلبهم قد وقعوا في فخ (التعرب بعد الهجرة) هاي شلون راح اشرحها لجيل الحصار ؟! كنت انا ادرس كل شيئ في الولايات المتحدة الامريكية لخدمة شعبي العراقي (مسؤوليه شرعيه) ومنه قواتها العسكريه (طبعا لم انسى نفسي واستمتعت بحياتي بعد تادية واجبي) ومما ساعدني كون بعض المهندسين معي كضباط احتياط امريكان استفدت منهم كثيرا بل انا من افدتهم بسبب غزارة معلوماتي ومنه فلقد استغليت الجنسيه الامريكيه والتي حصلت عليها باللجوء السياسي في العودة للعراق مع القوات المتعددة الجنسيات كمستشار هندسي للجيش العراقي وبالتحديد للاشغال العسكريه ؟!  لاتعرف عن قرب على العمليات العسكريه الامريكيه في العراق والمساعدة في بناء بلدي وقد حصلت على معلومات بسبب خلفيتي في العلم والمعرفه قلما حصل عليها اي شخص سواءا اكان عراقي او امريكي , وبسبب هذه الخبره العراقيه – الامريكيه فأنا والعياذ بالله من قول انا (ما راح يفهمها جيل الحصار) من القلائل الذين يستطيعون خدمة العراق الا انني لن اتوسل لا بالامريكان ولا بالعراقيين لان هنالك حديث يقول:

اذا كان العلماء (كل العلماء في الدين والعلوم وغيرها) على ابواب السلاطين (الحكومة) فبئس العلماء وبئس السلاطين .....

اما اذا كان السلاطين (الحكومة) على ابواب العلماء (كل العلماء في الدين والعلوم وغيرها) فنعم العلماء ونعم السلاطين (الحكومة) هاي شلون راح اشرحها لجيل الحصار؟! هههههههههههههه

  ومنه ولذلك فانا اكتب هذه الخواطر ....

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون , واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل , ولا تنسوا مقولة الامام علي (ع): لا تنظر لمن قال (منو) , ولكن انظر لما قال (شنو).

25-12-2012م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: