الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

خواطر: افكاري ونظريتي في كيف يجب ان تكون عليه الجامعه المفتوحه ؟!


خواطر: افكاري ونظريتي في كيف يجب ان تكون عليه الجامعه المفتوحه ؟!

 

قبل ان ابدا اردت ان اخذكم في جوله سريعه في دراستي ومنه خبرتي وافكاري ونظريتي فيما يجب ان تكون عليه الجامعة المفتوحه بل كل مؤسسة تدرسيه.

·      درست في ثانويه كلية بغداد في بداية السبعينات وهي (متوسطه وثانويه) اسسها الاياء اليسوعييون الامريكان في بغداد سنه 1932م.

·      درست ما يعادل الثانوية العامه في بريطانيا والمسماة ب

جي سي اي – اي ليفل G.C.E-A LEVEL  مع العلم بانني تخرجت من الاعداديه في العراق الا ان هذا هو النظام المتبع في بريطانيا.

·      درست البكالوريوس في الولايات المتحدة الامريكية في الهندسه المدنيه وتخرجت ومنه بكالوريوس آخر في نفس الوقت في الانشاءات التكنلوجيه وتخرجت بشهادتين بكالوريوس.

·      درست في الحوزة والازهر عن طريق المراسلة (باسماء مستعاره اثناء الحكم البعثي الصدامي للعراق) من الولايات المتحدة الامريكية.

وقبل ان ابدأ اردت ان اركز على نموذج يعرفه معظم القراء لكي نطبق عليه افكاري ونظريتي في كيف يجب ان تكون عليه الجامعه المفتوحه ؟! ولان الموضوع عام فلن استطيع ان اخذ مثال لدراسه البكالوريوس ولكن الدراسه الاعداديه للصف السادس العلمي في العراق لتكون واضحه لاغلب القراء كنموذج للبحث.

منهاج الدراسة الاعدادية في العراق للصف السادس العلمي هي 6 مواد دراسية:

رياضيات

فيزياء

كيمياء

احياء

لغة عربيه

لغة انكليزيه

 

ملاحظه

في الولايات المتحدة الامريكيه لان نظام الدراسة هو كورسات يتنقل الطالب بين صفوف المواد الدراسيه وليس كما يحدث في العراق بالعكس.

ومنه فهنالك عدة كورسات لمادة الرياضيات مثلا يدرس نفس المادة اساتذة مختلفون فكنا مثلا نقوم بزيارة اغلب هذه الكورسات في اليوم الاول لنختار بل ليختار كل منا الاستاذ الذي يفهم له اكثر ومن سؤال الطلبه السابقين الذين اخذوا نفس الكورس.

وهذا هو نفس الاسلوب المتبع في الحوزه والازهر ولكن تسمى حلقات دراسيه ؟! فمثلا لدراسه اللغة العربيه ومنه اللمعة الدمشقيه لابن مالك او الاجروميه هنالك عدة حلقات تدرس من قبل اساتذه مختلفين تحضر حلقة استاذ معين فلا تفهم عليه الا انك وبتنقل ما بين الحلقات المتعدده لاساتذة مختلفين لنفس الموضوع سوف تختار الاستاذ الذي تفهم عليه اكثر ؟! وهذا هو مربط الفرس.

والآن لناخذ مادة الرياضيات كمثال:

الفصل الأول 1-1 هو موضوع الاعداد المركبه   COMPLEX NUMBERS

انت تدرس في الاعدادية المركزية في بغداد الصف السادس العلمي وهنالك 6 شعب للسادس العلمي وهنالك 2 اساتذة لمادة الرياضيات ؟! انت غير مسموح لك بتغيير الاستاذ اذا كنت لا تفهم طريقة شرحه لانك في صف ثابت والاستاذ يتنقل ما بين الصفوف ؟! في نظام الكورسات هنالك عدة محاضرات لنفس المادة الدراسية ولكن لاساتذه مختلفين وانت الطالب تتنقل ما بين الاساتذة لمادة الرياضيات للصف السادس الاعدادي العلمي لتختار الاستاذ الذي تفهم عليه مما يساعد في فرص استيعابك للمادة ومنه النجاح بل الحصول على اعلى الدرجات.

فالمساله هنا هي اختيار الاستاذ الذي تفهم عليه اكثر .... وليس بالضروره بسبب خبرته في التدريس او شهاداته العلميه .... المسأله مسألة فهم واستيعاب فقط لا غير.

فكرة الجامعة المفتوحه تتلخص فيما يلي:

كم اعداديه هنالك في العراق؟! ولنفترض 100 وكم استاذ لمادة الرياضيات للصف السادس العلمي؟! ولنفترض 500 استاذ , يقوم كل استاذ (اكرر كل استاذ) لمادة الرياضيات للصف السادس العلمي من اعداديات العراق من الشمال الى الجنوب بتسجيل فيديو لمحاضرته حول:

الاعداد المركبه COMPLEX NUMBERS

يتم نشر هذا الفيديو على موقع (الجامعة المفتوحه) ومنه فبدلا من ان يقرا الطالب الكتاب ويحاول ان يتذكر ما قاله الاستاذ في المحاضرة ستكون المحاضرة متوفره له على الانترنيت بل لعدة اساتذة من عدة اعداديات في العراق لنفس الموضوع (الاعداد المركبه) بل لكل الدول العربيه ان امكن بسبب تشابه المناهج ؟! وهكذا في الجامعة المفتوحه ..... ومنه سيكون بمقدور الطالب من اختيار الاستاذ الذي يفهم عليه الطالب اكثر من بين مئات بل الالاف الاساتذه وحتى من دول مختلفة تتبع نفس المنهج الدراسي مما سيؤدي الى نسب عاليه من النجاح.

اتمنى ان اكون وفقت في شرح افكاري ونظريتي فيما يجب ان تكون عليه الجامعه المفتوحه .....

 

والله ولي التوفيق ....

 

30-08-2006م


مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟! ولا تنسوا مقولة الإمام علي (ع) لا تنظر لمن قال (منو) ولكن انظر لما قال (شنو).

ليست هناك تعليقات: