الثلاثاء، 16 يوليو 2019

خواطر: مالطا ؟! دولة في الاتحاد الاوربي واللغة المالطية 60% عربي؟!

خواطر: مالطا ؟! دولة في الاتحاد الاوربي واللغة المالطية 60% عربي؟!

في سنة 1979م طرق علي الباب الساعة 2 صباحا وانا طالب في بريطانيا ؟! خير يا طير ؟! ليبي زميل لي في الكلية ؟! شنو القصة ؟! قال لي: هذه البنت مالطية واريد ان اتزوجها ؟! فورا جاوبته: اللغة المالطية 60% عربي ؟! ليش ما تفتهم عليك ؟! قال: هي مولودة في بريطانيا ولا تتكلم اللغة المالطية فارجوا ان تترجم لنا ؟! طبعا اذا انتبهتوا بان العرب ؟! تعريف العرب: (اغلب سكان الشرق الاوسط من عرب ومستعربين (انتبهوا مستعربين) من فرس وترك وكورد وشركس وشيشان وارمن وكلدان واشوريين ومارونيين وامازيغ وبربر الخ) اغلبهم وليس الكل (اكرر ليس الكل) لا يعرفون الاصول ؟! وقد يقول البعض انتم طلاب وعزابيه فما هي المشكلة ان طرق الباب عليك ساعة 2 صباحا ؟! وهل تعتقدون بان غيري لم يكن متزوج ومع ذلك طرقوا الباب عليه في هكذا اوقات ؟! ههههه المهم ... شكلها عراقي بل بصراوي ؟! ترجمت لهم ومضوا في حال سبيلهم.

تذكرت الشغلة لانه الكثير يسالني ؟! لو كنت ستهاجر ؟! وانا ضد الهجرة ؟! الى اي دولة ستهاجر في الاتحاد الاوربي ؟! بدون نقاش ؟! مالطا ؟! جزيرة في منتصف البحر الابيض المتوسط بالقرب جدا من جنوب ايطاليا , سكانها خليط من اوربيين وعرب (نفس تعريف العرب السابق) ولكن الاهم بان اللغة المالطية تتكون من 60% كلمات عربية (طبعا مع اختلاف بسيط في النطق) , وموقعها الجغرافي في منتصف البحر البحر الابيض المتوسط يهيئ لفرص كبيرة للتجارة ومنه الاستيراد والتصدير , ولكن تدرون اهم شيئ عندي شنو ؟! بانك لن تعاني من البرد القارس وشتاء اوربا الممل المؤدي الى الكآبة ؟!.

للمهاجرين اقول: انتبهوا اذا كان عندكم فرصة للاختيار ؟! طبعا اختيار اولا: الدولة التي ستهاجرون اليها ولكن ثانيا وهي الأهم المدينة التي ستستقرون فيها ؟! يجب ان تقوموا ببحث يتضمن: هل هذه المدينة ستكون مناسبة لكم ؟! بعد 5 او 10 او 15 سنة ؟! عندما سيكبر اولادكم ويبحثون عن فرص عمل ؟! واقصد التخطيط للمستقبل ؟! ومنه ولذلك فاذا استقريت في المدينة (الغلط) بالعراقي نكول: اشراح يشلعك منها ؟! اولادك وبناتك سيكون لديهم اصدقاء وصديقات وقد يتزوجون من تلك المدينة ؟! فتصبح مسألة انتقالك من تلك المدينة كـ هجرة جديدة ؟! وتبقى وانت مقطع الاوصال ما بين وطنك الأم ودولة المهجر الا انك (وهاي الكارثة) سوف تضيف هجرة مدينة الى مدينة في بلد المهجر ؟!.

مالطا ليست دولة غنية وان كانت جزء من الاتحاد الاوربي ؟! ولا ادري ما هي متطلبات اللجوء في مالطا ؟! الا انني ان كنت ساختار دولة للهجرة اليها (وطبعا بالنسبة لكم للحصول على جواز الاتحاد الاوربي) فسوف اختار مالطا ....

كما انني انصح كل من يتقاعد في دول الاتحاد الاوربي الى الانتقال الى مالطا ؟! بسبب الجو المعتدل والرخص واللغة العربية طبعا ؟! فعندما يكبر الانسان بالعمر يكون جو اوربا البارد جدا خطرا على حياته بل هو سبب اساس في قصر العمر ؟! حيث وجدت الدراسات العلمية بان الناس في ولاية كاليفورنيا الامريكية (جو حار معتدل) يعيشون 4 او 5 سنوات اطول من الناس الذين يعيشون في المناطق الباردة.

ولله في خلقه شؤون    

05-05-2015م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
 
 

ليست هناك تعليقات: