الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

علم الادارة (العسكرية): تصنيف الجيش الالماني للضباط والجنود ؟!

الضباط :
يقسم الجيش الالماني الضباط الى مجموعتين: ذكي غير منضبط ؟! و ذكي منضبط؟!.
(فالذكي الغير منضبط): ينفع في الميدان والمناورات العسكريه والالتحام مع العدو؟! ليش؟! لانه ذكي ولكن غير منضبط فانه يتأقلم مع ظروف الميدان وساحه الحرب ولاضرب لكم مثلا:
لنفترض بان الخطه الحربيه تدعوه لعبور نهر وبدون وجود جسر؟! الا انه ميدانيا يكتشف بان تيار النهر سريع وقد يكلفه خسارة بعض المعدات الحربيه بالاضافة الى غرق بعض الجنود؟! الا انه وعن طريق فريق الاستطلاع يكتشف وجود جسر على بعد كيلومترين من موقعه ليست عليه حراسه مشدده ويمكنه الاستلاء عليه بسهوله ولنفترض بان تخميناته ستكون بدون خسائر؟! فانه سوف يحور الخطه ويرسل فريق للاستيلاء على الجسر فان تمكن من ذلك فانه سيغير الخطه ويعبر منه وبدون خسائر؟! لانه ذكي وغير منضبط.
اما اذا كان (ذكي منضبط) فانه سيعبر النهر على الرغم من التيار السريع ويخسر المعدات وغرق بعض الجنود ولذلك فان الذكي المنضبط لا يصلح للميدان وساحه المعركه بل يصلح في اعداد الخطط العسكريه او التدريب او الاشراف على الوحدات العسكريه.

الجنود:
اما تصنيف الجندي فهو ايضا جندي (ذكي غير منضبط) ؟! و (جندي ذكي منضبط) ؟! ولاضرب لكم المثال:
الآمر في معركة التحام مع العدو ويحس بقرب نفاذ الذخيره ولديه شاحنه عسكريه واحدة وقليل من الوقود وهنالك مستودع للذخيره على بعد 10 كليومترات والوقت يمر بسرعه؟! يرسل (الجندي الذكي المنضبط) لجلب الذخيرة ؟! يعود الجندي الذكي المنضبط بعد فترة من الزمن وبدون ذخيرة؟! فيصيح به الآمر؟! وين الذخيرة ؟! سيدي عفوا الباب الى مستودع الذخيرة كان مقفول؟! (الجندي الذكي المنضبط يفصل من العسكريه حسب التصنيف العسكري الالماني وهو غير مرغوب فيه الا اذا كان التجنيد الزامي فيكون حاله حال الضابط الذكي المنضبط يرسل لمرافقته).
طبعا لو كان الآمر قد ارسل (جندي ذكي غير منضبط) الى مستودع الذخيرة لكان الجندي الذكي الغير منضبط رأى الباب مقفلا ولكان فتحه باية طريقه ممكنه ومنه التفجير البسيط ولم يكن ليعود الا والذخيرة معه مهما كلف الأمر.

مرة اخرى اكرر لكي لا يسيئ البعض فهمي؟! كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.

.
04-09-2012م              
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: