الاثنين، 4 يناير 2016

خواطر: الركود الاقتصادي (الكآبه الإقتصاديه) ؟!


خواطر: الركود الاقتصادي (الكآبه الإقتصاديه) ؟!

يجهل اغلب العراقيين مصطلح الركود الاقتصادي DEPRESSION ؟! والسبب بسيط وهو بان اقتصاد العراق لم يكن مرتبطا باقتصاد السوق الحر ومنه الاقتصاد الذي لا يعتمد على النفط كسلعة اساسيه بل كمكمل للاقتصاد ؟! ومنه فان اول ما انتبه به العراقييون على مسألة الركود الاقتصادي هو ما حصل في دبي سنة 2008م.

خلال تواجدي في الولايات المتحدة الامريكية لمدة 32 سنة مرت الولايات المتحدة الامريكية بـ 5 فترات ركود اقتصادي , في المرة الاولى كنت طالب فلم يؤثر علي بشيئ وفي المرات الاربعه التاليه كنت مهندس في الدولة في مديرية الطرق لاحدى الولايات وفي البلدية لاحدى المقاطعات وان كانت رواتب الحكومة قليلة في كل دول العالم الا انه هذه الوظائف تكون شبه أمينه في فترة الركود الاقتصادي؟!.

يحصل المهندس المدني بخبرة 15 الى 20 سنة الموظف في الحكومة على راتب حوالي 4 الالاف دولار (لا تفرحوا ثلثه ضرائب) بينما يحصل نفس المهندس على راتب 10 الالاف دولار بالشهر في شركة خاصه .... الا ان الفرق هو عندما يضرب الركود الاقتصادي البلاد (اي بلد) فان هذا المهندس في القطاع الخاص سوف يفقد شغله ... المشكله هنا هو بان اغلب هؤلاء المهندسين لديهم قروض عقاريه .... فلا احد يشتري بيت او حتى سيارة في الولايات المتحدة الامريكية الا عن طريق القرض من البنك ..... ولاضرب لكم مثال:

اذا كان هذا المهندس قد اشترى بيت بمبلغ 150 الف دولار بقرض لمدة 30 سنة (هذه عادة ماتكون المدة الاعتياديه للقرض العقاري لشراء الدور السكنيه) وكان قد دفع اقساط القرض ولنفترض لمدة 10 سنوات فانه ان خسر شغله بسبب الركود الاقتصادي فان البنك سوف يستحوذ على البيت وتذهب فلوس تسديد هذه الاقساط لمدة 10 سنوات (والتي قد تبلغ 50 الف دولار) هباءا منثورا ؟! هنالك مشكلة اخرى وهي في فترة الركود الاقتصادي ترخص اسعار العقارات بصورة عامة ومنه فالمهندس الذي اشترى البيت قبل 10 سنوات بمبلغ 150 الف دولار ودفع اقساط لمدة 10 سنوات (والتي قد تبلغ 50 الف دولار) قد تبقى له وعلى ذمته من مبلغ القرض الى البنك 100 الف دولار الا ان هذا الركود الاقتصادي قد اثر على اسعار البيوت وانزلها الى الثلث فالبيت اليوم سعره في السوق 100 الف دولار او اقل .....  ومنه فحتى لو توفق في بيع البيت (وهو أمر صعب في فترة الركود الاقتصادي) فسيخسر 50 الف دولار بالاضافه الى ضريبة البيع والتي قد تبلغ 10 بالمئه ومنه (10 الالاف دولار) فتكون الخسارة 60 الف دولار ..... واذا كان موفقا في بيع البيت فمن اين سياتي بـ 10 الالاف دولار فلوس الضريبه (يجب ان تدفع فورا للحكومة الامريكيه ضمن معاملة البيع وبدونها فلا بيع) وهو قد خسر شغله مع العلم بان المشتري سوف يدفع فلوس القرض للبنك مباشرة  (من بنك المشتري كقرض الى بنك البائع تسديد القرض) ..... لان البيت الذي بقرض يكون البنك فيه شريك للملكية.

الاقتصاد الامريكي هو اقتصاد مبني على الشراء في تدوير عجلة الاقتصاد فالرواتب عاليه الا ان ضرورات الحياة تتطلب الشراء .... ومنه فالمال الذي تضخه الحكومة في الاقتصاد يتداول بين الناس بالبيع والشراء ومنه صعوبة التوفير ومنه فان من احد أهم اسباب الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية هو التهديدات الامنيه فعندما يهدد الارهاب الولايات المتحدة الامريكية في عقر دارها فان الحكومة الامريكية بدلا من ان تضخ الاموال الى السوق تقوم بشراء معدات الحمايه للمطارات وتوظيف اعداد اكبر من الشرطه والحراس لضمان الأمن ؟! مما يتسبب في الركود الاقتصادي ؟! وعلى العكس فإن الحروب هي من يحرك الاقتصاد الامريكي ما دامت مشتعله ولكن عندما تتوقف الحروب يصاب الاقتصاد بالركود ..... وهذا ما تشهده الولايات المتحدة الامريكية من ركود اقتصادي منذ انسحاب قواتها من العراق .... والغريب العجيب والمضحك المبكي هو بان اغلب الناس في الولايات المتحدة الامريكية عندما تبدأ فترة ركود اقتصادي يقولون:

نحن بحاجه الى حرب لتحريك عجلة الاقتصاد ؟! صدقوا او لا تصدقوا .....

الاقتصاد العراقي مبني على اسعار النفط فقط لا غير ؟! مع العلم بوجود خلفيه زراعية وسياحيه واستثماريه للعراق ؟! الا ان مغامرات المجرم هدام وجهل بل تجاهل اعضاء الحكومة والبرلمان العراقي الحالي لمبادئ الاقتصاد المبسطه (وماذا ترجوا من جيل حصار لم يتعلم حتى القراءة والكتابه (مو صوجهم = ليس ذنبهم) وجيل جاء من الخارج (اللي كان في ايران او سوريا تحت الصفر وميت من الجوع) واللي كان عايش في اوربا الغربيه كان عايش على المساعدات (قوت ولا موت) فما بال ان يصل للعراق ويشوف كل هذه الاموال الخرافيه (شاف وما شاف واخترع) ؟! ما كان على حكومة العراق فعله هو ما تفعله حكومة الكويت ؟! عن طريق مكتب الاستثمارات الكويتي في لندن , ومنه فعندما ترتفع اسعار النفط يخصص الفائض في الاستثمارات الخارجيه وعندما تنخفض اسعار النفط تكون ايرادات هذه الاستثمارات الخارجيه كافيه لتمشية عجله الاقتصاد لسنيين ومنه عبور مرحلة انخفاض اسعار النفط ؟! على ما تبقى في الحكومة العراقية والبرلمان العراقي من العقلاء ومن غير (جيل الحصار(الداخل) و جيل ميت من الجوع (ايران , سوريا) و جيل قوت ولا موت (اوربا الغربيه)) اجبار الحكومة والبرلمان في تشريع قانون يلزم الحكومة بوضع (5 الى 10) بالمئة من ايرادات النفط للاستثمار الخارجي (أكرر الخارجي) في فترة ارتفاع اسعار النفط .... فالفلس الابيض ينفع في اليوم الاسود .....

اليس فيكم رجل رشيد ..... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ....  

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون , واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل , ولا تنسوا مقولة الامام علي (ع): لا تنظر لمن قال (منو) , ولكن انظر لما قال (شنو).

01-01-2016م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: