السبت، 9 يناير 2016

خواطر: (أكثر الناس) و(أكثرهم) في القرآن العظيم ؟!


خواطر: (أكثر الناس) و(أكثرهم) في القرآن العظيم ؟!

خرجت من العراق بعد التخرج من الاعداديه في نهاية السبعينات كطالب نفقة خاصه الى بريطانيا أولا لمدة 18 شهر ومن ثم الى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 30 سنة ومنه فانا عشت معظم ايام شبابي بل حياتي اغلبها والى اليوم في مجتمع منفتح لا يعرف الممنوع في الأفكار والنقاشات وغيرها ؟! ومنه فلقد كان معي الكثير من الطلبه سواءا من العراق او من معظم الدول العربيه والاسلاميه بل العالم , ومنه كمثال: هل تعلم بتواجد حوالي الـ 2 مليون طالب اجنبي في الولايات المتحدة الامريكية كل سنة ؟!.

هنالك نقطة نقاش دائما كنت اسمعها من الكثير من الطلاب الذين كانوا معي وهي على سبيل المثال:

أغلب الناس تقول هكذا ؟! أو أكثرهم يقولون كذا ؟! فلماذا انت يا سرمد تريد أن تشذ عن القاعدة في افكارك ونقاشاتك الفكرية ؟! كان جوابي دوما بانني لست خروف لاتبع قطيع الخرفان الى الحقول لآكل الحشيش ؟! ومن ثم الى المقصلة لاكون وجبة دسمة (قوزي أو ݒاچه)على مائدة احد الاشخاص ؟! بل اردت أن أكون الأسد ؟! ليس كقائدا للقطيع (فأنا لست طالبا للزعامة ولا تسوى عندي عفطة العنز الا إذا كنت مجبر كواجب شرعي) او ان اتبع القطيع بل لاعيش حرا في الصحاري ولا يهمني الا ان اشرب القليل من الماء في واحة خضراء وان آكل القليل مما قتلة الآخرون وتركوه لانني أكره العنف ؟! (مع العلم بأنني بأعلى تدريب عسكري , ولياقتي البدنية استطيع ان استعيدها خلال تدريب لمدة شهرين فقط) فالعنف منطق الجهلاء ؟! ولا يحتاج الى العنف الا الضعيف ؟! والقصد هنا هو في النقاشات الفكرية والفلسفية ؟! ومنه ما كان يقال لي:

بان اغلب الناس علمانيين فلماذا لا تكون علماني ؟! أو بأن اغلب الناس شيوعيين فلماذا لا تكون شيوعي ؟! أو بأن اغلب الناس بعثيين فلماذا لا تكون بعثي ؟! أو بأن أغلب الناس على مذهب معين فلماذا لا تكون على ذلك المذهب ؟! أو بان اغلب الناس بشهادة مثلك تعمل في دبي فلماذا لا تعمل انت هناك ؟! الخ ... من عبارات (أغلب الناس) ؟! مرة أخرى أنا لم ولن اتبع قطيع الغنم الى الحشيش (دبي أو اورݒا الغربية أو غيرها من دول المهجر) ولن اموت في غزوات داعش الفواحش ؟! مع الوهابيين السفلة ؟! من آل سعود آل يهود ؟! أو الصفويين (الاذربيجانيين = الاتراك) في صراعهم على الحكم في سوريا والعراق واليمن وغيرها ؟! كل ذلك تحت حجة الدين والمذهب والفرقة الناجيه ؟! وما يخفى تحت كل ذلك هو أعظم ؟! بل هو صراع من أجل النفوذ والسلطة فقط لا غير؟! ولا دخل للدين والمذهب فيه على الإطلاق.

إذن مما تقدم فإن لدى الناس اليوم (3) ثلاث إختيارات ؟! إما أن تذهب الى دبي أو اورݒا الغربية أو غيرها من دول المهجر لتأكل الحشيش (راتب ودنيا وتصور كاذب بأنك تعيش عيشه الاحلام الوردية) ؟! وإما أن تنخرط تحت راية داعش الفواحش والوهابيه القذرة في تكفيرها للجميع وقتلها للابرياء بحجة الفرقة الناجية ؟! وإما ان تنخرط في الوية الصفويين (الاذربيجان = الاتراك) للدفاع عن البعث الكافر اللعين في سوريا والعلويين الخوارج الذين دينهم يقول: بان الامام علي (ع) هو الله ؟! استغفر الله ربي واتوب اليه.

شكرا .... إلا أن كل هذه الإختيارات الـ (3) يرفضها عقلي جملة وتفصيلا ؟!

زين لماذا يرفض عقلي كل هذه الإختيارات الثلاثة ؟! هنالك قاعدة شرعية قرآنية تقول:

فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا.

السؤال هنا هو: شلون ارد نقاشي هذا الى الله ورسوله (ص) ؟!

سوف ابدأ بالعكس ؟! الرسول (ص) ليس موجود ومن يفسر لي سنة الرسول (ص) إما داعش الفواحش وإما الصفويين العلويه (مع العلم بانني على يقين تام بان أهل البيت (ع) هم أهل الولاية الا أن أكثر من يدعي بأنه يمثلهم اليوم ستجدون جوابه في (أكثر الناس) و (أكثرهم) وهو موضوع هذه الخاطره) ؟!

ليس لدي من خيار هنا وهو الأفضل ولأنه بالتسلسل ان ارد موضوع الخاطرة هذه الى الله سبحانه وتعالى ومن أحسن من كتاب الله نصا وتأويلا.

بحثت في القرآن العظيم تحت كلمة (أكثر الناس) وهو تعبير عام لكل الناس في هذا العالم وهذه الدنيا وهذا ما وجدته ؟!

(أردت أن أقول بأن هذه هي الآيات التي اعطاني اياها محرك البحث في القرآن العظيم في وقت البحث وقد تكون هنالك آيات أخرى قد سهى عنها محرك البحث).

وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ, آية 117 سورة الإنعام.

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ , آية 103 سورة يوسف.

أكثر الناس لا يؤمنون (سورة هود , سورة الرعد , سورة غافر).

أكثر الناس لا يعلمون (الاعراف , يوسف (3 مرات) , النحل , الروم (مرتين 2) , سبأ , غافر , الجاثية).

أكثر الناس إلا كفورا (الإسراء , الفرقان).

أكثر الناس لا يشكرون (سورة البقرة , سورة يوسف , سورة غافر).

ثم بحثت في الخاص في القرآن العظيم وهي السور القرآنية التي تتكلم عن حوادث معينة ومنه الناس الذين تتكلم عنهم السور هم المذكورين في تلك السورالقرآنية فقط ؟! وهذا ما وجدته ؟!

(أردت أن أقول بأن هذه هي الآيات التي اعطاني اياها محرك البحث في القرآن العظيم في وقت البحث وقد تكون هنالك آيات أخرى قد سهى عنها محرك البحث).

اكثرهم لا يؤمنون (مرة واحدة) , وما كان اكثرهم مؤمنين (9 مرات) , اكثرهم فهم لا يؤمنون (مرة واحدة). ,

واكثرهم الفاسقون (مرة واحدة)  , اكثرهم لفاسقين (مرة واحدة), واكثرهم فاسقون (مرة واحدة).

واكثرهم لا يعقلون (مرة واحدة), اكثرهم لا يعقلون (مرتين 2).  

اكثرهم لا يعلمون (14 مرة), اكثرهم لا يعلمون الحق (مرة واحدة).

اكثرهم يجهلون (مرة واحدة).

ولا تجد اكثرهم شاكرين (مرة واحدة) , اكثرهم لا يشكرون (مرتين 2).  

واكثرهم الكافرون (مرة واحدة).

واكثرهم للحق كارهون (مرة واحدة).

واكثرهم كاذبون (مرة واحدة).

اكثرهم مشركين (مرة واحدة). 

اكثرهم فهم لا يسمعون (مرة واحدة).

أثبت لكم ومن القرآن العظيم لماذا لا أريد ان أكون من جماعة (أكثرالناس) ؟! أو جماعة (أكثرهم) ؟!.

ولا حول ولا قوة إلا بـ الله العلي العظيم.

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون , واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل , ولا تنسوا مقولة الامام علي (ع): لا تنظر لمن قال (منو) , ولكن انظر لما قال (شنو).

06-01-2016م   

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: