الثلاثاء، 11 أبريل 2017

خواطر: قانون التقاعد للعاملين في القطاع الخاص ؟!


خواطر: قانون التقاعد للعاملين في القطاع الخاص ؟!

الكثير من الناس وفي كل دول العالم وبالخصوص في دول العالم الثاني والثالث كالعراق يرغبون بالعمل (التعيين المركزي) في الحكومة لان التقاعد من الحكومة مضمون ؟! العراق كان من الدول التي كانت متطوره جدا في مجال التقاعد حيث كان وما زال قانون اصدر في بداية السبعينات يضمن للعامل ( فراش , عامل , معلم , محاسب , مهندس , طبيب , الخ) في القطاع الخاص من التسجيل عند الحكومة ودفع مبلغ شهري لكي يشمله التقاعد من الدولة واعتقد عند سن 62 سنة ... لانه في الماضي وقبل تشريع هذا القانون وكنت تعمل في الحكومة كمهندس لمدة 10 سنوات ثم قدمت استقالتك ؟! فانت لن تحصل على راتب تقاعدي ؟! ولذلك فالقانون الذي شرع في بداية السبعينات يسمح لك عند ترك وظيفتك في الجكومه والعمل في القطاع الخاص من التسجيل عند الحكومة (للاستمرار) ودفع (بدل التقاعد) استنادا الى راتبك الاسمي في القطاع الخاص ومنه فعند العمر المعين وسنيين العمل المعينه في القانون فسوف تحصل على نفس الراتب التقاعدي الذي سيحصل عليه من عمل بالحكومه للمدة نفسها التي عملتها في القطاع الخاص.

للتوضيح هذه 3 امثله:

لنفترض بان قانون التقاعد يقول: بانك ستحصل على راتب تقاعدي من الحكومة اذا (هذه الشروط الثلاثة) تم استقطاع (بدل التقاعد) من راتبك الشهري ولنفترض بانه 5 بالمئه من الراتب الاسمي ويجب ان تكون عدد سنيين الخدمة 25+ وان يكون عمرك 62 سنة فما فوق ... فانك ستحصل على 80 بالمئه من راتبك الاسمي كراتب تقاعدي.

1-    انت مهندس تتعين في الحكومه (البلدية) تدفع فيها كل شهر (بدل تقاعد) 5 بالمئه من راتبك الاسمي , فبعد مرور 25 سنة وكون عمرك 62 سنة سوف تحصل على 80 بالمئة من راتبك الاسمي كراتب تقاعدي من الحكومة.

2-    انت مهندس تتعين في الحكومة (البلدية) وتعمل لمدة 15 سنة تدفع فيها كل شهر بدل تقاعد 5 بالمئه من راتبك الاسمي , ثم تستقيل وتبدا بالعمل في القطاع الخاص (شركة مقاولات) يجب عليك ان تسجل عند الجكومة لتستمر بدفع (بدل التقاعد) كل شهر بنسبة 5 بالمئة من راتبك الاسمي. (فبعد مرور 25 سنة وكون عمرك 62 سنة سوف تحصل على 80 بالمئة من راتبك الاسمي كراتب تقاعدي من الحكومة وهو نفس الراتب التقاعدي وكانك استمريت بالعمل في الحكومة لمدة 25 سنة).

3-    انت مهندس لا تتعين (اكرر لا تتعين) في الجكومة بل تبدا بالعمل في القطاع الخاص (شركة مقاولات) منذ اليوم الاول من تخرجك من الكلية يجب عليك ان تسجل عند الجكومة لتستمر بدفع (بدل التقاعد) كل شهر بنسبة 5 بالمئة من راتبك الاسمي. فبعد مرور 25 سنة وكون عمرك 62 سنة سوف تحصل على 80 بالمئة من راتبك الاسمي كراتب تقاعدي من الحكومة وهو نفس الراتب التقاعدي وكانك كنت تعمل في الحكومة لمدة 25 سنة).

هنالك 6 ملايين عراقي يعملون في القطاع الخاص اليوم ... لم يسجل في هذا البرنامج للقانون الذي شرع في بداية السبعينات الا 200 الف شخص فقط ؟! والسبب ؟! الجهل .... ولذلك كتبت هذه الخاطرة ...

اتمنى ان اكون قد وفقت في خدمتكم ...

01-01-2007م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: