الأحد، 16 أبريل 2017

خواطر: الخطأ الفادح في عملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل؟!

خواطر: الخطأ الفادح في عملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل؟!
قبل ان ابدأ سوف اشرح لكم حدود الموصل القديمه ؟! من الشرق نهر دجلة من الشمال الجسر الخامس من الغرب شارع ابن الاثير من الجنوب امتداد شارع الجسر الجديد (جسر الحريه) ومنه فالذي يقسم الموصل القديمة الى شطرين هو الجسر القديم (الحديدي = العتيق بالمصلاوي) وامتداد شارع نينوى (السرجخانه) ومنه فهذه المناطق  تحتوي على درابين ضيقة (دربونه = عوجي بالمصلاوي) هي:

الميدان (على يمين الجسر القديم) منطقة يسكنها المسيحييون وتحتوي على الكنائس القديمه ثم منطقة النبي جرجيس يخترقها شارع النبي جرجيس وجامع مرقد النبي جرجيس عبر شارع نينوى ومن ثم منطقة الساعة منطقة يسكنها المسيحييون وتحتوي على الكنائس القديمه وشارع الفاروق وعلى يمينه وعبر شارع نينوى يقع مسجد النوري (منارة الحدباء) ومن ثم منطقة الخزرج والى شارع ابن الاثير. انظر الخريطه رقم 1.

هذه المنطقة عسكريا من الصعب جدا اقتحامها من دون تقديم خسائر بشرية كبيرة ؟! عسكرية ومدنية ؟!فالدرابين يتراوح عرضها مابين 1 – 3 امتار ؟! ولا مكان ابدا حتى للسيارات الصغيرة بل يمكن تمرير ستوته فقط لا غير ؟! وبسبب ضيق الدربونه (العوجي بالمصلاوي) فاذا فجر انتحاري نفسه فسيقتل كل من في الدربونه وعلى بعد 300 متر ؟! واذا لم يقتل من في الدربونه بسبب الشظايا او ضغط الانفجار ؟! فان جدران البيوت القديمة والعاليه سوف تقع وتتهدم بالتاكيد على من في الدربونه وتقتله ... كارثة للقوات الامنية وجنة داعش الفواحش وخصوصا للانتحاريين ...

كان من المفروض ان تكون الخطة العسكرية هي سحب الدواعش الفواحش من هذه المنطقة ؟! باستدراجهم الى خارجها عن طريق الضغط والهجوم من محورين: محور جسر الحرية جنوبا وطوق الى محور باب جديد غربا والى الجسر الخامس ؟! وهذا يعني محور الجنوب والجنوب الشرقي والغربي مع ترك المحور الشمالي لايهام الدواعش الفواحش بل لترغيبهم للهروب منه ؟! مع تعطيل تحرير بادوش والنواحي الشماليه والى تل عفر (تلعفر) ؟! وكما قلت لايهام الدواعش وخداعهم بامكانية الهروب شمالا الى تل عفر بالانسحاب من الموصل القديمة ؟! من باب الخدعه حيث يعلم الكل بان الحرب خدعة . أنظر الخريطة رقم 2.

اليوم وقع الفاس بالرأس والدواعش متحصنيين داخل الموصل القديمة فلا مجال لاخراجهم الا باحد الطرق التالية:

1-     بحرب شوارع شرسة قد تكلف القوات العراقيه الالاف الشهداء (أكرر الالاف).

2-     تضييق الخناق عليهم مع محاولة اخراج المدنيين (صعبه فهم شياطين يستعملون المدنيين كدروع بشرية) في سياسة قضم الارض وقصف مخازن العتاد ؟! وهذا سيؤدي الى اطالة الحرب الى 6 شهور او اكثر.

3-     قصف المدينة القديمة بالخطة الحالية مما سيؤدي الى تدميرها بالكامل بسبب تفخيخ الدواعش الفواحش للدرابين والبيوت.

ثلاث خيارات احلاها مر ؟! نتيجة للخطة السيئة والتي اعدتها قيادات عسكرية لاخبرة لها في المجال العسكري ؟! بل بابسط العلوم العسكرية ؟! وهذا لا ينفي بسالة هذه القيادات بمتابعة العمليات العسكرية وبسالة وشجاعة القوات المقاتله ... ومنه فانا مع اطاله امد الحرب 6 شهور حفاظا على ارواح منتسبي القوات الامنيه مع علمي بان الضغط سيكون لحسم المعركة بسرعة مما سيؤدي الى تقديم المزيد من الشهداء من بين القطعات العسكرية والامنيه ... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

22-03-2017م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي


 
 

ليست هناك تعليقات: