الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

فصل من العمل , تسريح من العمل , تقاعد ؟! Fire, Lay off, Retire


فصل من العمل , تسريح من العمل , تقاعد ؟!  Fire, Lay off, Retire

الامريكي يعتبر العمل نوع من الارتباط والعبودية لمدة 25 سنة او اكثر , وهو يطمح إلى الغنى والثروة بكافة المجازفات ومنها حتى بلعب القمار للتخلص من العمل وبلوغ مرحلة الأمان المالي (الإكتفاء الماليFinancial Security = ) ليتفرغ الى الاستمتاع بالحياة (أكرر الإستمتاع بالحياة) ؟! فهدف الامريكي هو الإستمتاع بالحياة وليس العمل لكسب قوت يومه مع أنه لن يتوقف عن العمل عند حصوله على الغنى والثروة بل أنه سيشارك كمتطوع في أعمال كثيرة ومتنوعه من باب الاستمتاع بالحياة وليس من باب كسب القوت اليومي للمعيشه.

لا يحصل أغلب الامريكان على الغنى والثروة وهو هدفهم الأول الا ان التسريح من العمل هو ثاني افضل خيار ومن ثم التقاعد كافضل خيار إذا لم يستطيع تحقيق الغنى والثروة ؟! إلا أن هذا الخيار وهو التقاعد لا يتم الا عند عمر الـ 62 سنة الا في ظروف نادرة.

You are fired!

من أسوء العبارات التي يمكن للأمريكي سماعها ومعناها الفصل من العمل لاسباب تتعلق بالقدرة والكفاءة في إنجاز العمل وقد تكون لاسباب شخصيه في بعض الأحيان (كالتصادم مع المدير).

You are laid off!

بالنسبة لبعض الامريكان قد تكون من احلى العبارات التي يمكن سماعها (وأكرر للبعض) لأن الـ Layoff  تعني التوقف عن العمل ومنه الحصول على 70 بالمئة من الراتب (من مؤسسة الضمان الاجتماعي) وهو جالس في البيت مما سيسمح له بالإستمتاع بالحياة ولو لفترة قصيرة قد تكون اسابيع او قد تمتد لمدة سنة واحدة فقط ومن ثم البحث عن عمل جديد.

I am retired!

أحلى عبارة على الإطلاق ! ومنه فالامريكي يشعر بان عبوديته مع العمل قد انتهت ؟! ومنه فهو الآن حر في الاستمتاع بالحياة والقيام بما كان يحلم به عندما كان طفلا ؟! إلا أن ذلك لا يحدث الا بعد 25 سنة او اكثر من العمل اليومي المتواصل مع تحديد العمر بـ 62 سنة الا في حالات نادرة ومنه بان تريد شركة او دائرة او مؤسسة التخلص من الجيل القديم والذي عادة ما تكون رواتبه اعلى من الجيل الجديد وبحسابات مالية مضبوطه.

عادة ما يكون حساب الراتب التقاعدي في الولايات المتحدة الامريكية كالتالي:

2% X (معدل اعلى 3 رواتب (مع الوقت الاضافي) في السنة وليس الشهر) X (عدد سنيين الخدمة) تقسيم 12 = الراتب الشهري للتقاعد.

ومن الجدير بالذكر بانه يحق للعاملين في الشرطة والإطفاء من التقاعد بعد 10 سنوات من الخدمة بدون شرط العمر, وهو ما يعرف بـ تقاعد معوقين (لأسباب نفسية) بسبب ما يعانونه من ارهاق نفسي اثناء الخدمة من مشاهدات رهيبة للجريمة لان الولايات المتحدة الامريكية هي بلد الجريمة الأول في العالم بدون منازع.

الخلاصة:

Fire = Terminate = Sack فصل من العمل   

Layoff = Furlough توقف عن العمل

Retire  التقاعد

02-02-2012م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: