الخميس، 27 سبتمبر 2018

اسطمبول : تعلم اسماء 3 مناطق , وارقام 4 موانئ للعَبارات , تحصل على رحلة ممتعة ؟!

اسطمبول : تعلم اسماء 3 مناطق , وارقام 4 موانئ للعَبارات , تحصل على رحلة ممتعة ؟!

جيل اليوم لا يحب القراءة ؟! بل يحب الاختصار والسرعة ؟! ولكن الشرح جدا مهم (واقصد باقي المقالة) ؟! ومنه سوف أبدأ بالعكس بالمقلوب ؟! سوف اعطيكم الخلاصة ؟!

3 ثلاثة أحياء (سَكَنية , تجارية) في اسطمبول و 4 اربعة موانئ لـ الفيري Ferry بالخليج يسمى العَبَارَه وفي باقي الدول قد يسمى الباص النهري او البحري , اسطمبول مدينة كبيرة وأنت تحتاج الى صحة بدنية عالية ؟! لانه يتوجب عليك المشي لمسافات طويلة ؟! وهنالك مشكلة اخرى وهي بان اسطمبول تتكون من مرتفعات صعود ونزول ( يعني مكان مثالي للذبحة الصدرية) اذا تمشيت كثيرا ؟! هههههه ؟!
وان اخذت التاكسي فإن الازدحامات المرورية لا تطاق ؟! وهنالك البعض من الغش من قبل سواق التاكسيات ؟! ومنه فمن الافضل ركوب المواصلات العامة (الباصات أو الترام او المترو او العبارات) , عندما تركب الباص او الترام فهذا يجعلك تشاهد المدينة بشوارعها وأحيائها التجارية والسكنية , ولكن عندما تركب المترو فإنك لا تشاهد الا المحطات ولكن في ركوب العبارات ؟! هنالك متعة فريدة من نوعها وهي أنك تشاهد المدينة ومناطقها من البحر ؟! وهو منظر خلاب وساحر ... وهنالك ايجابيات أخرى وهي انك تتخلص من الازدحامات المرورية ولا تتنفس دخان السيارات المضر بالصحة والبيئة ؟!.

 3 مناطق و 4 موانئ ؟!

1-    حَي تكسيم (تقسيم) والميناء بالقرب منها كاباتاش ورقمه (1) بالتركي (بِيير) ...

2-    حَي سلطان احمد ويجاوره:

 شمالا حَي امينونو (أمي نونو) والميناء ورقمه (3) بالتركي (آووچ) ...

وجنوبا حَي ياني كابي والميناء ورقمه (4) بالتركي (دُورت) ...

3-    حَي كادي كوي والميناء ورقمه (7) بالتركي (يَدِي) ...

يمكنك زيارة هذه المناطق الثلاثة باستخدام العَبارات (الفيري بوت) وبالدفع عن طريق كارت يشمل كُل مواصلات اسطمبول يسمى (اسطمبول كارت) والذي بامكانك اعادة تعبئته بالرصيد من قبل مكائن اوتوماتيكية تتوفر بالقرب من كافة محطات المواصلات العامة في اسطمبول وللمعلومات الماكنة الاوتوماتيكية تعطيك خيارات لعدة لغات ومن ضمنها العربية ويمكنك مشاهدة فيديو يعلمك كيف تستعملها على اليوتيوب ... انتهت الخلاصة ... أنصح بقراءة بقية المقالة ...

*****************
على الانسان ان يقوم برحلة سياحية واحدة على الأقل في السنة لكسر روتين الحياة وتجديدالنشاط؟! ومنه فالكثير من الناس ذوو امكانيات محدودة ولذلك فـ تركيا تعتبر الخيار المناسب بسبب القرب ورخص الاسعار.

تختلف ميول السياح من شخص لأخر الا ان الغالبية تتفق على التجول في الاسواق (رياضة) والمطاعم كنوع من التجديد وكسر روتين الأكل ؟! ومنه سوف اخذكم في جولة تعليمية سريعة في اسطمبول العاصمة الاقتصادية لتركيا ؟!

اسطمبول؟!
8 من 10 اشخاص تقابلهم في الشارع سواح ؟! اما من داخل تركيا كرجال اعمال جاءوا للتسوق بالجملة كمثال او من خارج تركيا ومن اغلب دول العالم , الاتراك لا يسكنون الا في ضواحي اسطمبول ولا يأكلون ولا يتسوقون في المطاعم والمحلات السياحية ابدا , بل هم يعرفون وحتى في اسطمبول المطاعم والمحلات الغير سياحية ؟! ومنه كان لزاما علي بان اجد تركي لاتعلم منه اين هي هذه المطاعم والمحلات ؟! كنت محظوظ في البداية وسيئ الحظ في النهاية ؟! تعرفت فور وصولي الى اسطمبول بالصدفة على امرأة سعودية مطلقة أمها تركية ؟! اعجبنا ببعض فتزوجنا (سنيا زواج مسيار وشيعيا زواج متعة وعند العلمانيين زواج عرفي) ههههه

قضينا اروع الاوقات في اسطمبول في شهر عسل ؟! طبعا شهر واحد ليس كافي لتعلم حَي واحد بل شارع رئيسي واحد فقط في اسطمبول ولكن تعلمت الكثير منها لانها تتكلم التركية بطلاقة وكانت تأتي الى اسطمبول منذ الصغر للسياحة , فهي قد واكبت كل التطورات في المدينة ؟! وطبعا تَعرِف اغلب الاماكن التي يذهب اليها الاتراك وليس السواح ؟! تعلمت منها الاساسيات ومنه الاماكن الثلاثة المهمة ؟!

انتبهوا سوف يبدأ الدرس الآن ؟! هههههههه

1-    حَي تكسيم (تقسيم) والميناء بالقرب منه كاباتاش ورقمه (1) بالتركي (بِيير) مهم ...

وفيها شارع الاستقلال وبرج گلاطه ومنه فشارع الاستقلال حيث يوجد فيه محلات لأغلب الماركات العالمية (وأنا بالضد من شراء الماركات) ومنه تواجد أغلب السواح الاجانب ومنه فهنالك شوارع فرعيه احذروا من اللصوص فيها وإن تكلموا عربي ؟؟!! هنالك مطعم مذهل خلف شارع الاستقلال بعدد من شوارع  من جهة الشمال الشرقي يبيع الـ برگر ؟! لم أرى مثله في حياتي وانا عايش في بلدالـ برگر الولايات المتحدة الامريكية ولمدة  32 سنة ومتنقل في أغلب مدنها وولاياتها ؟! اسم المطعم أكيل Akil ؟! أعتقد وهذا رأي بأن الأسم مُحَوَر مِن: إما عقيل أو أكِييل (الشخص الذي يأكل كثيرا) ههههه.

2-    حَي سلطان احمد يجاوره شمالا حَي امينونو (أمي نونو) والميناء ورقمه (3) بالتركي (آووچ) مهم ...

وجنوبا حَي ياني كابي والميناء ورقمه (4) بالتركي (دُورت) مهم ...

حَي سلطان أحمد وهو برأي أهم حَي مِن أحياء اسطمبول ويسمى المدينة القديمة وفيه البعض من الاماكن التاريخية بالاضافة الى جامعة اسطمبول هذا الحَي يجاوره عدة أحياء , غربا بايزيت و لاليلي واقسراي الخ ... وكلها من ضمن منطقة جغرافية كبيرة تسمى الفاتح ...

سوق شارع محمود باشا (عدة شوارع) أرخص من ويقع خلف (السوق الكبير)الـ گراند بزار وسوق شرق گولهان وهنالك سوق البهارات المصري باتجاه محطة امينونو للترام وفيها مطعم حمدي المطل على الميناء وبالقرب منه محل اوباما لـ البهارات واللقم (عوامات) وغيرها , ومن الاماكن التاريخية مسجد آية صوفيا الكبير والصغير ومتحف الآثار التركي ومتحف توب كابي للتراث الاسلامي ومنه المطاعم تنتشر في كل مكان ؟! افضل مطعم بالعراقي نقول: تمن ومرق بالخليجي عيش ومرق هو مطعم علي بابا (مشهور كرو فاصولجي) (انتبهوا هنالك العديد من المطاعم تسمى علي بابا في مناطق مختلفة من اسطمبول) هذا بالتحديد في سلطان احمد مقابل جامع السليماني, ومنه بالعراقي مرق الفاصوليا (يابسه) والبطاطا والاسݒيناغ ومنه مطعم سلطان احمد كوفتجي (كوفته جي = صانع الكفته) مكتوب على لافتة المطعم منذ سنة 1920م لانه يوجد 2 مطاعم بنفس الاسم وبالقرب منه وملاصق له ولكن بدون لافتة كبيرة على البناية بل لافتة صغيرة على الباب حلويات حافظ مصطفى (لا يفوتكم) ومنه فهو حلواجي (حلوا جي) منذ سنة 1864م وكما تضم سوق شعبي على البحر لبيع سندويچات السمك تحت جسر گلاطة وسوق لاليلي للجملة.

3-    حَي كادي كوي والميناء ورقمه (7) بالتركي (يَدِي) مهم ...

يقع الحَي في الجانب الأسيوي من مدينة اسطمبول وفيه سوق السمك ومطاعم السمك بالقرب من السوق وشارع بغداد اطول واعرق شارع في اسطمبول للتمشي.

أنصح بالسكن في حَي سلطان احمد او حَي بايزيت ؟! الفنادق كلها تقريبا نفس الشيئ ؟! من حيث أن الاسعار متقاربه ما دامت لغير ماركات عالمية (هلتون , شيراتون , هوليدي إن الخ) والغرف عادة ما تكون صغيرة ؟! وأغلبها ان لم نقل كُلها مع حمام خاص داخل الغرفة (سويت , جناح) ولكن صغير , المهم هنا هو:

انت كـ سائح لا تحتاج الى غرفة كبيرة ؟! فالمفروض بأنك كسائح سوف تقضي كل وقتك (ما عدا وقت النوم للراحة) خارج الفندق (للسياحة) ههههههه ؟!
وأهم شيئ بالنسبة لك ليس حجم الغرفة من (كبيرة أو صغيرة) ؟!
ولكن الأهم هو فراش للنوم نظيف وحمام نظيف ...
*****************
أرجع الى بداية المقالة لقراءة الخلاصة ؟! ههههههههههه

22-09-2018م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: