الجمعة، 29 يوليو 2011

جدر الشراكه ما ينوكل ؟!الديمغراطيه التوافقيه ؟!

الامثال الشعبيه العراقيه بل العالميه هي نتاج تجارب وخبرة هذه الشعوب في قضايا الحياة المختلفه؟! وهذه الامثال لم تأتي من عدم او بدون خلفيه صحيحه تنم عن تجارب في معظم الاحيان تكون مريره؟!. ومنها المثل الشعبي العراقي: جدر الشراكه ما ينوكل؟! طبعا الكل يفهم المعنى العام لهذا المثل ولكنني ساستعمل اسلوب ساخر لشرحه لكم؟!.
الجدر (وعاء طبخ الاكل) هو العراق وهموم ومشاغل ومشاكل للشعب العراقي هي كل واحده في جدر؟! طبعا الطباخ هو المالكي والمسوكجي (المتسوق) النجيفي والباقي مساعدين طباخ ؟! لان الاغلبيه (بضغط خارجي) ارادت اشراك الاقليه في المساعده في الطبخ واركز على مسألة المساعده وليس الطبخ نفسه. واليكم بعض الاطباق الشهيه من المائده العراقيه:
باجه الارهاب: اراد الاغلبيه بان يطبخوا باجه ؟! فطلبوا من المسوكجي النجيفي ان يذبح لهم طليان (خرفان)؟! النجيفي متعلم من وكت هدام انه يذبح بشر مو طليان ؟! جاب المسواك وكبت العيطه ؟! اصلا كبل ما تبدأ الطبخه؟! وخصوصا بان كل المذبوحين ما عدا واحد او اثنين من السنه الابرياء من غير البعثوسلفيه هم شيعه؟! كبت العيطه وانلاصت الطبخه ؟! وما كو غدا (وجبة الظهر) اليوم؟!.
دولمة الوزارات: باعوا النفط واشتروا مخضر لطبخ الدولمه؟! الكل سكت وخلى المالكي يطبخ الدولمه؟! فرح الشعب العراقي بالدولمه ؟! وكبل ان يأكل؟! صارت مفاجئه كبرى؟! وزارة المصالحه اللاوطنيه خمطت كل ورق العنب (أغلب الطبخه)؟!  وزارة الاسكان خمطت كل البصل؟! وزارة الماليه خمطت كل الباذنجان ؟! وزارة التجاره خمطت كل الشجر؟! اما الضلوع في اسفل جدر الدولمه فجان(فكان) محترك ؟! ليش ؟! لان المالكي واثناء الطبخ ترك الجدر على النار وقام بزياره مفاجئه لكوريا الجنوبيه؟!. انتظروا ما خلصت السالفه ؟! محد اتهنى بالدولمه ؟! ليش؟! لان المالكي من راح كوريا؟! جاء النجيفي وخله ملح زايد ؟! وجاء المطلك وخلا فلفل زايد ؟! وجاء الهاشمي وتفل(بصق) بالدولمه ؟! واما الحوزه الصامته فبقت صامته على ما يدور بالجدر من املاح وفلفل وتفلات؟! وعلى خطاهم كان عمار وعبدالمهدي وغيرهم الكثير؟!. خلصت مسرحية طبخ الدولمه.
ثاني يوم جاء المالكي ليطبخ فشاف الجدر مبيوك (مسروق)؟! سأل وين الجدر؟! كالوله ؟! جماعة كلا ........كلا .......امريكا ؟! اختطفوا الجدر لانه تم اعادة تصنيعه في امريكا؟!. وبقينا على هذا الحال ماكو جدر ؟! وماكو غدا (وجبة الظهر)؟! وحتى اشعار آخر؟!. مسكين الشعب العراغي؟! بويه والله جدر الشراكه ما ينوكل؟! ليش تلحون؟!.
اللهم اشهد اني بلغت        اللهم اشهد اني بلغت        اللهم اشهد اني بلغت
28 -7 - 2011م
SARMAD_AQRAWI@YAHOO.COM
حبيبي.......؟! حبيبي.......؟! حبيبي.......؟! هذا رأي الشخصي ؟! إذا عجبك أهلا وسهلا ؟! وإذا ما عجبك هم أهلا وسهلا ؟! رأيك كمواطن عراقي على عيني ورأسي ؟! سواء كنت أنا اتفق معه ؟! أو لا اتفق معه ؟! إكتب تعليق او مقال تبين بيه وجهة نظرك يا أخي ؟! سواء أكان موافقه ؟! أو إعتراض؟! على كل أو بعض ما ورد في مقالاتي ؟! والقارئ الكريم هو الحكم ؟!. وكان الله يحب المحسنيين؟! حبيبي.....؟! هاي مينرادلها روحه للقاضي؟!.

ليست هناك تعليقات: