السبت، 4 يوليو 2015

خواطر: عصر الحاسوب (الكومبيوتر) ؟!


خواطر: عصر الحاسوب (الكومبيوتر) ؟!

اشتريت أول حاسوب (كومبيوتر) سنة 1985م في الولايات المتحدة الامريكيه , مستعمل ومن شركه امريكيه باعته لانه اصبح بالنسبة لهم قديم , كان من نوع اي بي ام IBM  , الشاشه كانت  6 او 8 بوصات خضراء , القرص الصلبHD  10 ميكا بايت ,  والذاكره المتغيره RAM 640 كيلو بايت والقرص المتحرك FLOPPYمن نوع الورق واعتقد كان 312كيلوبايت.

الزمن الذي اشتريت به الحاسوب (الكومبيوتر) كان الاشخاص الامريكان العاديين المتطورين تكنلوجيا (ان صح التعبير) , وليس شعوب اوربا وبقية العالم (المتخلفين تكنلوجيا (ان صح التعبير)) يعني الامريكان يسمعون بالحاسوب (الكومبيوتر) كما نسمع اليوم بالسيارة التي تتحول الى طائرة بكبسه زر ؟! ولا يملكه او يعرف كيف يستعمله وهي نقطه مهمه  الا القليل من الناس يعدون على عدد اصابع اليد ؟! طبعا انا لا اتكلم عن الشركات او الحكومات ؟! اتكلم عن الناس العاديين من افراد المجتمع من مهندسين واطباء ومحامين وكسبه وغيرهم من افراد المجتمع.

يومها وبختني زوجتي العراقية......بانني غشيم وما اعرف اتصرف بالفلوس ....

لانهم قشمروني وباعوني (هذا اللي شيسمونه) بـ 500 دولار......

(هذا اللي شيسمونه – ما كانت تعرف شنو حاسوب (كومبيوتر) مع العلم بانها مو بس مهندسه بل خريجه الولايات المتحدة الامريكيه)

بدأت التعلم على الحاسوب (الكومبيوتر)..... طبعا كان نظام التشغيل هو: دوس  Dosوكل ساعتيين او ثلاثه من التشغيل يتعطل نظام التشغيل  Crash فاضطر الى اعادة تثبيت نظام دوس  Dos مرة اخرى......... كل حاسوب (كومبيوتر)  كان هكذا في البدايه ....

الحمد لله .... استطعت سنة 1990م من تجميع أول حاسوب (كومبيوتر) في حياتي , من قطع اشتريتها عن طريق مجلات الكومبيوتر وباسعار رخيصه جدا .... بالمقارنه بسعر أول حاسوب (كومبيوتر)  اشتريته او باسعار الحاسوب (الكومبيوتر)  المباع في السوق.

البعض من هذوله اللي دتشوفوهم على التلفزيون الذين يحكمون العراق كانوا معارضه ومعي في امريكا.... كانوا يوميا راكضين عليه .... اطبعنا هذا البيان واطبعنا هذا الخبر...... يعني اني خبير حاسوب (كومبيوتر) (في ذلك الزمان (اكرر في ذلك الزمان) اللي كان فيه الناس اللي يعرفون شنو حاسوب (كومبيوتر) وفي امريكا المتقدمه تكنلوجيا على عدد اصابع اليد... (فما بال العالم) ... وكانوا هم يعاملونني وكانني كاتب طابعه....الا انني كنت اتحمل لان نيتي كانت بان هذا العمل وان كان للحزب الفلاني او التنظيم الفلاني هو عمل في سبيل الله ولخاطر الشعب العراقي المظلوم تحت سياط المجرم الديكتاتور جرذي العوجه. (لم انتمي ولن انتمي لحزب او تنظيم في حياتي الا انني ساعدت الكثير واغلبهم ناكري الجميل من باب (اكرر من باب) عندما كانوا معارضه كانوا يسمعون ويطبقون افكاري لانها تخدم احزابهم وتنظيماتهم (وان كانت ايضا تساعد في ازاحة حزب البعث الصدامي من الحكم (ولذلك كنت اساعدهم)) ولكن عندما وصلوا الى سدة الحكم .... لا يستمعون الى افكاري.... وان كانت تخدم الشعب العراقي... ولذلك انا اكتب لاذكرهم واقيم الحجه عليهم.... وين يروحون من الله يوم القيامه ؟!.

ومرت السنيين... وتطور الحاسوب (الكومبيوتر)....

من اي تي  AT  (ادفانست تكنولوجي – تكنلوجيا متقدمه (متطوره)) الى 286 الى 386 الى 486 الى بي سي PC  برسونال كومبيوتر (كومبيوتر شخصي).

لم ادخل عالم ابل وماك لان ابل وماك كانت تكنلوجيا احتكار وغاليه جدا الا ان شركه ابل كانت اول من اخترع (نظام التشغيل الصوري – ايقونات نقر- لا يسمونها ويندوز في ابل ولكنها سببت لاختراع ويندوز من قبل ما يكروسوفت)

الاسم بلغة مصممي البرامج (المخترعين الاوائل للتشغيل الصوري) WYSIWYGI وهي الحروف الأولى لهذه الجمله:

WHAT YOU SEE IS WHAT YOU GET INTERFACE

ما تشاهده هو ما ستحصل عليه , اصبح يسمى لاحقا باسم (ويندوز) ..... ومرت السنيين ......

اتذكر بانني اشتريت نسخة ويندوز 3.1 بالعربي بمبلغ 300 دولار يمكن في سنة 1995م ؟! وكان صعب شراءها (بالعربي) في الولايات المتحدة الامريكيه..... مازلت احتفظ بها....هذه النسخة كان يجب ان توضع في متحف المعارضه العراقيه (إذا كان هنالك كذا متحف)... لانها ساهمت في فضح جرائم النظام الصدامي الدموي.... وساهمت في اصدار جرائد .... وبيانات مهمه من المعارضه للشعب العراقي المظلوم ......

الجماعة استلموا الحكم والتهوا بالخمط والفلوس........ ولم يهتموا بتوثيق ما قامت به المعارضه من جهود جباره ... كان ابطالها جنود غير معروفين مثلي....... وغيري الكثيرين من الابطال......سواءا اكانوا في سوح المعارك...أو سوح التخطيط والمتابعه والافكار..... أو التكنلوجيا من حاسوب (كومبيوتر) وغيرها......

ولذلك فانا اختم مقالاتي بان الغربيين يكتبون لكي لا تضيع التجربه للاجيال القادمه.......

مرت السنيين ..... واصبح متابعة كل مستجدات الحاسوب (الكومبيوتر) امرا مستحيلا ... بالنظر لكثرة التطور الحاصل في هذا المجال .... الا ان هذا التطور مكن الشخص العادي والبسيط من أن يستعمل الحاسوب (الكومبيوتر)  اليوم بكل بساطه وسهوله وهذا هو المطلوب.

اصبح تاريخ الحاسوب (الكومبيوتر) بالنسبة لاشخاص مثلي..... واكبوا تطور هذا الجهاز...... ذكريات جميلة فقط لاغير...... كذكرياتنا عن العراق في الزمن الذهبي.

المستقبل.....

كان اغلى مكون في الحاسوب (الكومبيوتر)  هو الشاشه.... وكنت ومنذ اليوم الذي وقع نظري على أول حاسوب (كومبيوتر)  قبل 30 سنة , اريد ان اربط التلفزيون (شاشه) الموجود في كل بيت بالحاسوب (الكومبيوتر).....

واليوم اصبح حلمي حقيقه.....

فلقد تم انتاج حاسوب (كومبيوتر) صغير بحجم اصبع التخزين ليرتبط بالتلفزيون مباشرة......

هذا هو المستقبل ........ تلفزيون وحاسوب (كومبيوتر)  في نفس الوقت......

اولا: لخفض اسعار الحاسوب (الكومبيوتر) , لانني وكما ذكرت بان الشاشه كانت وما تزال ذات كلفه عاليه .....

وثانيا: للاستفادة من شاشه التلفزيون الكبيرة .......

وثالثا: للمحافظه على البيئه ......

فبدلا من اهدار الطاقة والموارد الطبيعيه والبشريه في صناعة تلفزيونات وحواسب (كومبيوترات) نصنع (حاسوب تلفزيوني) او (تلفزيون حاسوبي) ان صح التعبير....... وسيكون له اسم خاص في المستقبل ....

هذا هو المستقبل......... في عصر الحاسوب (الكومبيوتر)........

استغفر الله...... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ........

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!.

03-07-2015م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
 

 الفيديو .......

 

ليست هناك تعليقات: