الأحد، 13 مارس 2011

تبسيط للعملية الديمقراطية

تبسيط للعملية الديمقراطية

تعريف الديمقراطية:

الديمقراطية كلمة مصدرها اللغة اليونانية. وهي باجتماع كلمةDEMOS   وتعني عامة الناس و كلمة  KRATOS وتعني حكم فمجموع هاتيين الكلمتيين DEMOSKRATOS يصبح المعنى حكم مجموع الناس أو عامة الناس (حكم الافراد).
وتنقسم الديمقراطية في طريقة التطبيق الى قسمين:

الاول:

الديمقراطية المباشرة: وتسمى عادة بالديمقراطية النقية وهي نظام يصوت فيه الشعب على القرارات التي تقترحها الحكومة على الشعب للتصويت وذلك لخدمة المصلحة العامة. وتسمى بالمباشرة لأن الناس يمارسون بشكل مباشر سلطة صنع القرار عن طريق صناديق الاقتراع ومن دون وسطاء أو نواب في المجلس (البرلمان) ينوبون عنهم في التصويت. طبعا هذا النوع من الديمقراطية غير عملي ويعرقل عمل الحكومة؟ لان طريقة التطبيق هذه تشترط على الحكومة اجراء انتخابات أو استفتاء عام كلما ارادت تعديل او اصدار قانون. اما من الناحية العملية فان هذا الاسلوب يستعمل  فقط في القضايا المهمة ؟ مثلا في تعديل الدستور أو تغيير علم الدولة أو الانفصال عن الدولة الام أو غيرها من القرارات المهمة والتي يجب بأن يكون للشعب دور مباشر في اتخاذ ذلك القرار.
 
الثاني:

الديمقراطية النيابية: وهي نظام سياسي يصوت فيه أفراد الشعب على اختيار نواب للمجلس (البرلمان) والذين بدورهم يصوتون نيابيا على القرارات والتوصيات الحكومية التي تتفق ومصالح الناخبين لتصبح قوانيين لحكم الدولة. وتسمى بالنيابية لأن الشعب لا يصوت على اصدار القرارات بل إنه ينتخب نواباً يصوتون عن ذلك عنه. . طبعا إقرار القوانين يكون حسب الاغلبية.
وللمزيد من المعلومات حول الديمقراطية باللغة العربية راجع موسوعة ويكيبيديا على الرابط التالي:



قرية – مدينة – دولة

قرية

في الانتخابات العامة والتي عادة ما تحصل كل 4 أو 5 سنوات يقوم السكان في قرية ما بانتخاب مدير للقرية ومجلس بلدي من عدة افراد لادارة شؤون القرية. وفي نفس الوقت يقوم هؤلاء السكان بانتخاب نائب أو عدة نواب لتمثيل القرية وحسب التعداد السكاني (التمثيل النسبي) في المجلس الوطني (البرلمان) للدولة.

في الاجتماع الاول للمجلس البلدي للقرية يتم انتخاب رئيس ونائب لرئيس المجلس البلدي من قبل اعضاء المجلس البلدي فقط.

كما يقوم مدير القرية المنتخب بتقديم اسماء مرشحين محليين (أي من نفس سكان القرية) لشغل المناصب التالية:

1-    مدير الشرطة.
2-    مدير الاشغال العامة.
3-    مدير المركز الصحي.

يتم تعيين هؤلاء بعد التصويت عليهم بأغلبية الاصوات من قبل المجلس البلدي للقرية.

أو يجوز تغيير نظام الانتخابات ليشمل التصويت على هذه المراكز الـ 3 الحساسة والمهمة للقرية من قبل سكان القرية مباشرة وذلك في نفس يوم الانتخابات العامة.

أو يجوز عند عدم وجود مرشحين محليين (أي من نفس سكان القرية) اكفاء لشغل هذه المناصب في القرية بأن يقوم مدير الشرطة العام في الدولة بارسال أو اقتراح اسماء مرشحين لهذه المناصب من قرى أو مدن أخرى ويراعى في ذلك القرب وطبيعة السكان.

مدينة

في الانتخابات العامة والتي عادة ما تحصل كل 4 أو 5 سنوات يقوم السكان في مدينة ما بانتخاب مدير للمدينة ومجلس بلدي لادارة شؤون المدينة. وفي نفس الوقت يقوم السكان بانتخاب نائب أو عدة نواب لتمثيل المدينة  وحسب التعداد السكاني (التمثيل النسبي) في المجلس الوطني (البرلمان) للدولة.

في الاجتماع الاول للمجلس البلدي للمدينة يتم انتخاب رئيس ونائب لرئيس المجلس البلدي من قبل اعضاء المجلس البلدي فقط.
كما يقوم مدير المدينة المنتخب بتقديم اسماء مرشحين محليين (أي من نفس سكان المدينة) لشغل المناصب التالية:

1-    كاتب السجل المدني (القلم والارشيف):

يقوم كاتب السجل المدني بتعيين كتاب في كافة دوائر المدينة لكتابة المحضر الرسمي لاعمال كافة الدوائر والمؤسسات لتلك المدينة.

2-    رئيس القضاة (قاضي المدينة):

يقوم رئيس القضاة بتعيين القضاة  في محكمة المدينة, بعد ان يصادق المجلس البلدي للمدينة على تعيينه رسميا. يجب بأن يكون محامي.

3-    مدير الادعاء العام (محامي المدينة):

يقوم مدير الادعاء العام بتعيين محامي الادعاء العام في كل مركز شرطة للمناطق والاحياء السكنية في المدينة, بعد ان يصادق المجلس البلدي للمدينة على تعيينه رسميا. يجب بأن يكون محامي.

4-    مدير الشرطة العام (قائد الشرطة):

يقوم مدير الشرطة العام بتعيين مدراء الشرطة للمناطق والاحياء السكنية في المدينة, بعد ان يصادق المجلس البلدي للمدينة على تعيينه رسميا. وظيفة مدنية ولكن يستحب بأن يكون من يشغلها ضابط جيش أو شرطة متقاعد.

5-    مدير الاشغال العامة (مهندس المدينة):

يقوم مدير الاشغال العامة بتعيين مدراء الاشغال العامة للمناطق والاحياء السكنية في المدينة, بعد ان يصادق المجلس البلدي للمدينة على تعيينه رسميا. يجب بأن يكون مهندس مدني .

6-    مدير الامور الطبية (طبيب المدينة).

يقوم مدير الامور الطبية بتعيين مدراء العيادات الطبية والمستشفيات للمناطق والاحياء السكنية في المدينة, بعد ان يصادق المجلس البلدي للمدينة على تعيينه رسميا. يجب بأن يكون طبيب.

أو يجوز تغيير نظام الانتخابات ليشمل التصويت على هذه المراكز الـ 6 الحساسة والمهمة للمدينة من قبل سكان المدينة مباشرة وذلك في نفس يوم الانتخابات العامة.

أو يجوز عند عدم وجود مرشحين محليين (أي من نفس سكان المدينة) اكفاء لشغل هذه المناصب في المدينة بأن يقوم مدير الشرطة العام في الدولة بارسال أو اقتراح اسماء مرشحين لهذه المناصب من مدن أخرى ويراعى في ذلك القرب وطبيعة السكان.

دولة


نواب القرى و المدن يكملون التعداد للمجلس الوطني ( البرلمان). يقوم المجلس (البرلمان) بانتخاب أي التصويت على مرشح لرئاسة الحكومة أي رئيس الوزراء والذي يعين الوزراء لإدارة الحكومة. وفي بعض الدول ينتخب ويصوت البرلمان على وزراء الحكومة ككل  أو في بعض الاحيان على كل وزير كل على حدة.

مع تحيات المهندس سـرمـد عـقـراوي

ليست هناك تعليقات: