الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

خواطر: شركات العلاقات العامة ؟! في تسويق الحرب أو البضاعة ؟!

قال أمير المؤمنين(ع): لولا خوف الله لكنت أدهى من معاوية.
هنالك فرق بين الذكاء والدهاء ومنه الكيد. شنو الفرق: سأبدأ بالعكس الدهاء هو استعمال الذكاء في الشر وهو عادة ما يستعمله الرجال؟! اما الكيد في قوله تعالى في سورة يوسف: ان كيدهن عظيم. فهو صرف صغير من الذكاء تستعمله النساء على الاغلب؟! والدهاء والكيد هما في الغالب صفات شريرة.
نجي للموضوع: كنت استغرب ليش الدولة الفلانيه تقريرها في حقوق الانسان مثلا زفت؟! وفي غيره زفت ؟! الا ان الشعب الامريكي لا يكن لها العداء وان كان هنالك موقف فلا سلبي ولا ايجابي؟! وهو شيئ جيد للدولة التي حقيقتها زفت؟!.
اكتشفت شركات العلاقات العامة PUBLIC RELATIONS قبل 30 سنة في امريكا؟! وهي شركات تستعملها دول مثل اسرائيل والسعوريه وتركيا لتحسين صورتها امام الشعب الامريكي؟! لكي لا يحتج عند الكونكرس اذا ما طلبت هذه الدول مساعدات مادية او عسكريه؟! كما ان الولايات المتحدة الامريكيه لديها شعبة للحرب النفسيه في اجهزة مخابراتها؟! وايضا فان الشركات الكبرى في مجال الاكل والملابس وغيرها تستعمل ما ساذكره لكم من عمل شركات العلاقات العامة. غالبا ما يكون اعضاء مجلس ادارة هذه الشركات سياسيين سابقين او عسكريين سابقين. وكامثله لا على سبيل الحصر: جورج شولتز ... مادلين البرايت ... كوندليسا رايس ... شوارتكوف ... مارك ملن وغيرهم.
هسه نجي شلون هذه الشركات تعمل على تسويق حرب او تحقير قوميه لتشن حرب عليها او حتى تسقيط شخصي لبعض الافراد الذين يعارضون سياسة بلد او مجموعه ومنه كيفيه تسويق بضاعه للناس؟!. واحسن طريقة ساضرب لكم مثال شاهدته بأم عيني في استعمال الكويت لهذه الشركات عندما غزاهم هدام؟! ليس لسبب الا لانه كان جدا واضح وانتم تابعتوه بل هو ما حصل لكم.
غزا المجرم المقبور الكويت واستنجدت الكويت بامريكا ؟! الشعب الامريكي يكره الحروب لسببين الاول خسارة الارواح والثاني الكلفة الماديه؟! قامت الكويت بالتعاقد مع شركة علاقات عامة كنت اذكر اسمها ولكن لا يحضرني الآن ومنه؟!
تقوم شركات العلاقات العامة باستخدام فوكس كروب FOCUS GROUP:
تجلب مجموعات (ممثله) من الشعب الامريكي؟! الممثله هذه تعني: شريحة واسعة من جميع مكونات الشعب الامريكي من : شباب ومتوسطي العمر وكبار السن ... فقراء ومتوسطي الدخل ... طلاب وعمال وفنيين و اصحاب مهن ومثقفين وجهله وغيرهم ؟! يضعوهم في غرف ثم تبدأ الاسئلة: في حالة غزو الكويت كان السؤال: ما هو الشيئ الذي ستفعله القوات الصداميه الذي سيجغلك كمواطن امريكي توافق على ارسال قوات عسكريه امريكيه لمساعدة الكويت؟! فكان الجواب الغالب: اذا قتلت القوات الصداميه الاطفال؟! اعتبروها احصاء للرأي العام وتصويت لفكرة؟! او سبب؟! او حل؟! هسه اخذنا الجواب من الشعب الامريكي ؟! زين شنو الدهاء (الشرير) عند الرجال ومنه الكيد عند النساء؟!.
بدأت قناة سي ان ان الفضائيه تكرر في نشراتها الاخباريه بان القوات الصداميه تسرق حضائن الاطفال الكهربائيه من المستشفيات؟! وبسببه يموت الكثير من الاطفال الرضع؟! وعلى مستوى موازي اقام الكونكرس جلسه استماع الى مواطنه كويتيه على اساس انها هربت من الكويت مؤخرا: تبكي وتقول شاهدت الجنود الصداميين وهم يخرجون الاطفال الرضع من حضاناتهم الكهربائيه في المستشفيات ويسرقونها( اتضح فيما بعد بان هذه الفتاة الكويتيه لم تكن الا ابنة السفير الكويتي في واشنطن ولم تكن في الكويت اثناء القزو)؟!. اعتقد وصلت الفكرة.
ومنه للحرب على الاسلام وتسقيط الشيعة انتبهوا جيدا لهذه النقطه المهمة؟! اثناء حرب امريكا على السيد الموسوي الخميني قاموا بانتاج افلام كارتون يظهر فيها بطل فلم الكارتون بانه لابس عمامة سودة الا انه شرير ولا اتذكر اسم الكارتون الا انني نبهت ذوي العلاقة في وقتها لانه ليس فقط يمس السيد الموسوي ولكن قد يمس الامام المنتظر عج؟! وسيستعملون هذا الاسلوب عند ظهوره الشريف.
كنت اتكلم مع اطفال الموالي ومراهقيهم واحذرهم؟! انتم تحبون ميكي ماوس صح؟! بس من يظهر الامام عج راح يطلع ميكي ماوس او سندريلا او غيرهم وسيقولون لكم بان هذا الرجل شرير (والعياذ بالله) ومنه المغنين والممثلين؟! اعتقد وصلت الفكرة.
اما في التسويق فلقد ذكر لي حسن يوسف الممثل المصري عند لقائي به في امريكا بالصدفه في مركز اسلامي آواخر التسعينات وبعدما تاب من افلامه ؟! قال: كانوا يلحون علي بان اضع سيكارة في حلقي وكأس الويسكي في يدي ؟! مع العلم بأن المشهد في الفلم لا يحتاج للاثنين؟! تسويق ودعاية للسكائر والخمر. ومنه ما عرفته ايضا كان سعودي يتزوج من بنت مصريه ذو جمال ثم يطلقها بعد كم شهر ويعطيها مبلغ 2 مليون جنيه تعطي منه مليون لمخرج وتنتج فلم وتصبح مشهورة لقاء بيع جسدها ... وهذا ايضا يحصل اليوم ولكن بطرق اخرى ... ومنه ملكات ما يسمى بالجمال؟!.
واليوم اغلب كليبات الاغاني هي دعاية خفيه لمنتجات تظهر في الفيديو كليب وان كانت نمط حياة وخداع لكي يحلم الناس بأشياء لا يستطيعون تحقيقها الا باموال طائلة ومنه يجب عليهم السرقة والغش والخداع للوصول اليها في الرجال ؟! اما في النساء فان هذه الفيدوكليبات تجعل المرأة تحلم بفارس احلام خيالي وحياة خياليه مادية لا توجد الا في الروايات والاحلام والفيديوكليبات ومنه فانها تعرض عن الزواج وتسترجل؟! أو ان تزوجت فانها لن تحقق احلامها الفيديوكلبيه (ان صح التعبير) فتحث رجلها على السرقة والمادية لتلبيه احلامها وان لم يلبي ؟! تطلب الطلاق ومنه يخرب المجتمع؟! وتبقى تبحث عن الرجل الذي سيحقق لها هذه الاحلام ؟! بمعاشرة من هب ودب ؟!وفي النتيجة لا يوجد؟!.
اما في الاكلات فان نفس المجموعة من فوكس كروب والتي شرحتها وعند اختراع اكله جديده فانهم يجعلون المجموعة تتذوقها ويضيفون عليها مواد كيماويه مسرطنه بس حتى تحسن الذوق في الاكل حتى تباع؟! ولا يهمهم ان اصيب الناس بالسرطان؟! المهم البيع؟! والتجارة وبس؟!.
اللهم اشهد اني بلغت..............
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
28-11-2012م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: