الجمعة، 19 يونيو 2015

خواطر: تحليل سياسة اوباما في العراق ؟!


خواطر: تحليل سياسة اوباما في العراق ؟!

الامريكان من اكثر الشعوب المؤيده للحرب ؟! ليش ؟! لاسباب عديده اهمها:

يتكون المجتمع الامريكي من افراد هاجر اباؤهم من اوربا بالخصوص بسبب الاضطهاد الديني ؟! ومنه فهم يعتبرون نصرة المظلومين (حسب رأيهم) شيئ مهم ومقدس؟!

هنالك مثل امريكي يقول: سبب انتشار الشر في العالم هو بان رجال الخير لا يفعلون شيئا ؟! (ترجمه بتصرف).

ومن جهة اخرى فان حربهم مع الانكليز بمساعدة فرنسا لنيل الاستقلال الامريكي  يجعلهم يعتبرون مقاومة المحتل حق طبيعي ومقدس ؟!.

نقطه اخرى مهمه ينزعج الامريكان من الخوض في حرب أهليه وذلك بسبب الحرب الأهليه ما بين الشمال والجنوب في الولايات المتحدة الامريكيه وما كان يعرف بـ الاتحادييون (الشمال) والفيدراليون(الجنوب).

الخلاصه:

1-   الامريكان يساندون حرب ضد ديكتاتور يضطهد شعبه ؟!

2-   الامريكان ينسحبون إذا كانت هنالك مقاومة شعبيه ضدهم؟!.

3-   الامريكان ينسحبون إذا كانت هنالك حرب أهليه ؟!.

أيد أغلب الامريكان اسقاط الديكتاتور صدام (هدام العراق) بسبب خلفيه كونهم ابناء لمهجرين من اوربا بسبب الاضطهاد الديني لهم هناك , وفعلا وخلال الاشهر ال 18 الاولى كان كل شيئ يسير على مايرام ؟! الا ان اعداء العراق الجديد ومنهم الصداميين والتكفيريين استغلوا طيبة اغلبيه سكان العراق من الشيعه في مقولة: عفا الله عما سلف ؟! واستغلوا بداية العراق على طريق الحريه والديمقراطيه للافراد ( ممنوع اعتقال بدون اذن قانوني , ممنوع التعذيب , الخ) ومعرفة الدول الاقليميه التي تدعم الصداميين والتكفيريين بان الامريكان سوف ينسحبون اذا ما شاهدوا بوادر مقاومه او حرب اهليه ؟! وهذا ما حصل في بداية ما كانت تسمى آنذاك بـ (المقاومه الشريفه) ؟! وهي كذب فاضح لانها كانت تجمع مابين الصداميين والتكفيريين فيما عرف بعد ذلك بالبعثوسلفيه ومن ثم داعش.

القشه التي قصمت ظهر البعير هي: محاربة ميليشيات شيعيه للقوات الامريكيه بل حتى لقوات الدولة العراقيه الفتيه من الجيش والشرطه العراقيه ؟! كان الامريكان يقولون:

حررنا الشيعه من اسوء ديكتاتور كان يقتل ابناءهم ويسبي نسائهم وهم (اي الشيعه – المليشيات) يحاربوننا , لقد كان ذلك خطأ استتراتيجي كبير من قبل الميليشيات الشيعيه (جهل كبير وواضح بالسياسه) وصورت للامريكان ايضا بأن الحرب في العراق هي حرب مقاومه و حرب أهليه (وهي ليست كذلك لانها كانت مقدمه وخطوات لظهور داعش وداعش هي الدليل بانها لم تكن لا مقاومه ولا حرب أهليه).

مقاومه وحرب أهليه (مزعومه) ازعجت الشعب الامريكي وبدأ يفكر بتغيير السياسه التي تسير عليها حكومته ؟! ومنه فلقد جاءت الفرصه في انتخابات الرئاسه الامريكيه ؟! ظهر نجم اوباما باعطاء وعد للشعب الامريكي بالانسحاب من العراق ؟!

وقتها ضغط السياسييون الامريكان ومنه الجمهورييون والشعب الامريكي على اوباما بتغيير مصطلح (الانسحاب) من العراق الى (انسحاب مسؤول) من العراق ؟! وهذا يعني بأن اوباما كان ينوي (الانسحاب) كما حصل في فيتنام ؟! الا انهم اشترطوا عليه الانسحاب المسؤول للحفاظ على المكتسبات في العراق ؟! الا انه وبعد فوزه في الانتخابات لم يلتزم بل انسحب وبس ؟! وهذا ادى اليوم الى الخراب الذي ترونه اليوم بضياع ثلث مساحه العراق ووقوعها تحت سيطرة داعش الفواحش.

الانسحاب ؟! الانسحاب المسؤول ؟!

2010م اوباما يريد حجة للانسحاب والجمهورييون يريدون انسحاب مسؤول ؟! بترك الالاف من الجنود الامريكان لحمايه ما حققه الامريكان في العراق ؟! كان الرقم آنذاك 10 الالاف جندي ؟! دخلت المليشيات الشيعيه على الخط وبدأت تهدد وتتوعد الامريكان ؟! وهذا ما اعطى حجة لـ اوباما بالانسحاب فقط وليس المسؤول؟! يعني هو رادها من الله.

بدأت القوات الامريكيه بأوامر من اوباما باطلاق سراح اعته المجرمين من الصداميين والتكفيريين من القاعدة والذين كانوا محتجزين في معسكر بوكا ؟! بحجة المصالحة الوطنيه ؟! والذين كلف اعتقالهم والقاء القبض عليهم سنيين من العمليات العسكريه ومئات الضحايا من الجنود العراقيين والامريكان على حد سواء ؟! لكي يتخلص اوباما من مسؤوليه الانسحاب المسؤول؟! وهي نقطة في غاية الأهميه بل مربط الفرس لانه هؤلاء شكلوا نواة ظهور داعش ؟!.

من المفارقات الغربيه العجيبه التي حصلت في بوكا ؟! حجة اوباما كانت المصالحة الوطنيه العراقيه ؟! فلماذا يطلق سراح السوري والاردني والتونسي والمصري وغيرهم من العرب والاجانب من تنظيم القاعدة إذا كانت المصالحة وطنيه وعراقيه ؟! سؤال في غاية الأهمية ايضا ؟! والجواب بسيط وكما قلت اراد اوباما التخلص من المسؤوليه فقط لا غير؟!.

ومرت السنيين والعراق يترنح بسبب فشل سياسة اوباما في العراق وعدم مسؤولية القيادة العراقيه التي ينخرها الفساد الاداري قبل كل شيئ ...... واوباما مستمر في نفس سياسة الانسحاب وليس الانسحاب المسؤول......... الى ان افاق الشعب العراقي والعالم على احتلال داعش للموصل ........

كارثة بالنسبه لـ اوباما لان سيطرة داعش على الموصل ستثبت بأن سياسه اوباما كانت غلط في الانسحاب فقط وليس الانسحاب المسؤول؟!

بسيطرة داعش على الموصل اتضح للشعب الامريكي بان من كان يقول لهم (يكذب عليهم) بان ما يجري في العراق هو: مقاومه وحرب اهليه كمبرر للانسحاب الغير مسؤول هو ارهاب تنظيم القاعدة بوجه آخر وهو اي القاعدة من هاجمهم في 11 ايلول في عقر دارهم ؟! بدأت الاصوات تظهر وفشل سياسة اوباما توضع على المحك ؟! وهنالك اليوم شبه اجماع على فوز جيب بوش (اخو الرئيس جورج بوش لديه حفيدتان امهم عراقيه) بالانتخابات القادمه لضبط اوضاع في العراق.

كل المراقبيين والمحللين العسكريين يقولون: يجب ارسال قوات امريكيه للعراق بقوام 10 الالاف جندي لطرد داعش ؟!

مايدور في مخ اوباما هو التالي: لقد ابقيت على وعدي الانتخابي للشعب الامريكي بالانسحاب من العراق ولم يبقى على فترة رئاستي الا 18 شهر ؟! لن افعل الشيئ الصح وهو ارسال قوات بريه او حتى تسليح العراق ؟! بل لتبقى الامور على ما هي الآن ؟! وبالعراقي: خلي تراوح الأمور.....الى أن من يجي الرئيس الامريكي الجديد اللي بعدي يبتلش بمشكله داعش واخواتها والعراق ؟!

 ولا حول ولا قوة الا بـ الله العلي العظيم.

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي في الحياة وكما يكتبون هم عسى ولعلها ان تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.

15-06-2015م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: