الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

كلمات بمعنى مختلف في الشرق والغرب ؟! Atheist, Secular


كلمات بمعنى مختلف في الشرق والغرب ؟! Atheist, Secular

 

ملحد Atheist

الانسان الذي لا يؤمن (ينكر) وجود الله على الاظلاق ويعتقد بنظرية داروين باننا كنا سمك فتطورنا بعد ملايين السنيين فاصبحنا قردة ثم تطورنا بعد ملايين السنيين فاصبحنا انسان النيندرثال ثم تظورنا الى الانسان الحالي ... ومنه فترجمة )الكفر( في اوربا في العصور القديمة كانت Heresy

علماني  Secular

من العلم (والتكنلوجيا) الانسان الذي يؤمن بفصل الدين عن السياسة (إدارة الدولة بطرق علمية ونكنلوجيه) وهذه فكرة اوربية لازم اشرحها لكم ...

كانت الكنيسة في العصور القديمة لا تؤمن بالعلم (والتكنلوجيا) وكانت تتهم كل العلماء بانهم كفار ومهدوري الدم يجب قتلهم ... ليش؟! لا احد يدري بالضبط الا ان هنالك نظريات منها:

بان الكنيسه تاخذ بما هو موجود في الانجيل فقط واي شيئ خارج عن الانجيل يعد كفر مطلق ... بمعنى آخر بما ان الانجيل لم يتكلم عن هذه المواضيع (العلمية والتكنلوجية) فمن الكفر التفكير والبحث بل حتى الكلام عنها ... ومنه فكانت الكنيسة تصدر احكام الاعدام بحق العلماء في العصور القديمة  فقط لقول احدهم: بان الارض كرويه (من كرة) مثلا ... ومنه وعندما تطور العلم الى تكنلوجيا (الاختراعات العلمية) فقد كانت الكنيسة تصف العلماء بانهم سحرة (من السحر) وكما هو معروف في عرف الكنيسه فان عقاب الساحر هو الحرق ... ومنه وبعد انتشار العلم (والتكنلوجيا) وتفوقه على الكنيسة (إن صح التعبير) لم تتنازل الكنيسة عن موقفها بل جاءت بموقف جديد وهو: الفصل ما بين علم الدين وعلم الدنيا (السياسة) ..

من الطريف بان اول المكائن اليدوية البسيطه التي اخترعت (كآلة لتقشير التفاح) كانت تسمى جني تقشير التفاح (من الجن) ومن اخترعها كان يسمى ساحر (من قبل اغلب الناس) ههههههههههههههه.

مختصر مفيد: في البداية (العصور القديمة) كانت الكنيسة تعتبر كل العلماء (النظريات) كفار وفي العصور اللاحقة كل من يخترع آلة (التكنلوجيا) ساحر .. وعندما تطور العلم واصبح تكنلوجيا تفيد الناس لم تغير الكنيسة من موقفها بل حورته الى فصل الدين عن السياسة (العلم والتكنلوجيا).

 

(حبيت ان اوضح بان اغلب هذه الامور فيها نظريات وآراء مختلفه وانا عادة ما أذكر لكم النظرية او الرأي المشهور ؟! يمكنكم قراءة التاريخ للاطلاع على النظريات الأخرى). المهم

يتبين مما تقدم بان العلماني Secular هو من يفصل علم الدين عن السياسة (العلم والتكنلوجبا)  استنادا الى التاريخ ما بين الكنيسة والعلم (التكنلوجيا) ومنه فان العلماني ليس بالضرورة ملحد Atheist.

 

(نحن في الاسلام ليس لدينا هكذا مشكلة ما بين العلم والدين ... فاغلب الظن بان من يقول انا علماني من المسلمين إما جاهل بما ذكرته من التاريخ ؟! أو ملحد يريد أن يغطي على عدم ايمانه بالله لمعرفته بان اغلب المسلمين اليوم ومع الاسف جهله) والله العالم.

 

(داتعب نفسي وداكتب لكم ودانطيكم من خبرتي في هذه الدنيا ... اتمنى ان تستفيدوا منها ان شاء الله ... وان لا تمروا عليها مرور الكرام بدون وعي واستفادة).  

(الإنسان في هذه الدنيا كـ قلم الرصاص ... يكتب فيسوف أو ينكسر فيقط ... ليرجع يكتب الى أن يخلص القلم ... فلا يبقى إلا ما كتب).

 

11-11-2011م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي  
 

ليست هناك تعليقات: