الثلاثاء، 1 مايو 2018

خواطر: خطأ جعل العراق دائرة انتخابيه واحده ؟!

خواطر: خطأ جعل العراق دائرة انتخابيه واحده ؟!                         

(كتبت المقالة قبل 5 سنوات)
ضحكوا على الشعب العراق في جعل العراق دائرة انتخابيه واحدة ؟! والحجه كانت : اذا كان العراق دائرة انتخابيه واحده فسيحق للتركماني في الموصل انتخاب القائمة التركمانيه ؟! او المسيحي في البصرة بانتخاب القائمة الكلدانيه ؟! وبدونه فلن يكون للتركماني من الموصل أو المسيحي من البصرة تمثيل في البرلمان ؟! اسخف سبب في العالم ؟! فلقد اعطي هذان المكونان مقاعد تسمى تفضيليه في البرلمان ؟! فلماذا نظلم اغلبيه العراقيين بسبب الاقليات مع العلم باننا قد عوضناهم بمقاعد تفضيليه ؟! بالمقارنه لو كان العراق عدة دوائر انتخابيه ؟! سوف أخذ مدينة  بغداد لعدة دوائر انتخابيه كنموذج واليكم التحليل:

 لا يوجد احصاء سكاني معتمد ولكن ممكن ان ناخذ مناطق بغداد حسب انتخابات المجالس البلديه نفسها كدوائر انتخابيه ومنه كرخ و رصافه ومنه مناطق الكرخ والرصافة كدوائر انتخابيه كل على حدى ولنفترض بان المنصور هي دائرة انتخابيه واحدة وللتبسيط لنفترض بان المنصور تضم 1 مليون نسمة ؟! ومنه فلكل 100 الف عراقي ممثل في البرلمان ؟! اذن عدد ممثلي المنصور في البرلمان سيكون 10 اعضاء في البرلمان. المسألة المهمة هنا هي بان اعضاء البرلمان المنتخبين من المنصور سيكونون معروفين باسمائهم بانهم ممثلين للمنصور في البرلمان وهو مربط الفرس.

 هسه نجي مواطن عراقي من المنصور عنده مشكله مع الحكومه ؟! يذهب الى عضو البرلمان الممثل للمنصور ويعرض عليه المشكله للمساعدة في حلها ؟! وهو من باب رقابة الشعب على البرلمان؟! يعني المواطن من المنصور يقول لممثل المنصور في البرلمان احنا انتخبناك عن المنصور الا انك مقصر في عملك ولم تحل مشاكل المنصور او ناخبين المنصور عند الحكومة او في البرلمان ؟! أو لقد حصلنا على سجل دوامك في البرلمان وتبين لنا بانك لم تحضر الا 10 جلسات والباقي قضيتها خارج العراق؟! اذن في الدورة الانتخابيه المقبله لن ننتخبك؟! أو عضو البرلمان يشوف الناخبين من المنصور بانه في الدورة البرلمانيه السابقه كان قد حضر كل جلسات البرلمان وقد ساهم في حل قضيه كذا التي تهم سكان المنصور من اختناق مروري الى توفير اموال للمجلس البلدي الى حل مشكلة السكن او غيرها ؟! ومنه في الدول الديمقراطيه يجب ان يفتح عضو البرلمان بيته او مكتب في دائرته الانتخابيه لتقبل شكاوي ومعاملات الناخبين في تلك الدائرة ؟! جعل العراق دائرة انتخابيه واحدة يلغي هذه العلاقة الشخصيه بين النائب والمواطن ويلغي مبدأ المحاسبه للنائب ان هو قصر في اداء عمله في البرلمان؟! كما انه يفتح المجال على اضافة الكتل السياسيه من هب ودب في قوائمهم ومنه الاغلبيه من مدن التكتلات الحزبيه حسب الولاء السياسي وليس التمثيل الجغرافي والذي هو من اساسيات الديمقراطيه ويخدم المواطن ؟! اعتقد وصلت الفكرة.   

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
             
05-01-2013م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي

ليست هناك تعليقات: