الخميس، 17 مايو 2018

خواطر: صلاة التراويح؟! بدعة ابتدعها عمر بن الخطاب ؟!

خواطر: صلاة التراويح؟! بدعة ابتدعها عمر بن الخطاب ؟!

صلاة التراويح ؟!

القاعده الشرعيه تقول: لا جماعه في نافله ؟!

اشغل ابو بكر المسلمين بحروب الرده ؟! لكي لا يلتفتوا الى كيف وصل الامر به الى الخلافه ؟! ومنه قتل اكبر عدد من الصحابه من الذين حضروا غدير خم وسمعوا بوصيه الرسول ص في الامام علي ع ؟! الا ان الاختلاف والشرخ كان متفشيا في الاسلام بسبب ما فعله ؟! فبقي الحال على ما هو عليه من اختلاف ؟! الى ان مات واوصى لعمر بن الخطاب بالخلافه؟!

بقي الوضع على ما هو عليه في فترة حكم عمر ؟! لان اغلب المسلمين لم يكونوا راضين بما آل اليه الحكم ومنهم ما بين تابع للدين او الدنيا مع عمر او ضد عمر مع علي او ضد علي؟!  كان احتجاج المسلمين على حكم عمر ليس بالمظاهرات وكما يحدث اليوم ؟! ولكن بعدم الحضور الى المسجد والصلاة جماعه ؟! (يسمى اليوم بالعصيان المدني) واذا كان ذلك كارثه في الايام والشهور العاديه فما بال ان حدث ذلك في شهر رمضان المبارك ؟! ولكي يغصب عمر المسلمين في الصلاة وراء من يعينهم من الائمة في المساجد (يسمى اليوم (التظاهر) لاثبات الشرعيه) ابتدع صلاة التراويح ؟! فلم تكن صلاة التراويح لا في عهد رسول الله ص ولا في عهد ابو بكر ؟! بل لم تكن في اول رمضان من حكم عمر ؟! بل ابتدعها في ثاني رمضان من فتره حكمه ؟! وكما ذكرت لكم السبب ؟!.

خاتمه في البدعه:

المدخل الأول:

(((كل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار)))

ورد من مصادر من يسمون انفسهم أهل السنه والجماعه:

 الحديث الصحيح في خطبة الجمعة: (خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعةٍ ضلالة) اخرجه مسلم في الصحيح. زاد النسائي بإسنادٍ حسن: (وكل ضلالةٍ في النار). وقال أيضاً - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح:

(إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالة). وقال أيضاً - عليه الصلاة والسلام -: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). يعني فهو مردود. متفق على صحته. وقال - عليه الصلاة والسلام -: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). اخرجه مسلم في الصحيح.

المدخل الثاني:

ورد من مصادر من يسمون انفسهم أهل السنه والجماعه:

قال صلى الله عليه وسلم : (من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة).

هنالك فرق في المعنى وهذا يعني:

معنى من سن سنه في الاسلام يختلف عن معنى من سن سنه الاسلام ؟!

الأول يعني (البدعه)

والثاني يعني اظهار سنن الاسلام الموجوده والثابته والمعمول بها زمن الرسول ص.

وهذا يضع من يسمون انفسهم أهل السنه والجماعه والوهابيه بالخصوص في مأزق حقيقي؟!

اما ان يعترفوا بأن صلاة التراويح بدعه ابتدعها عمر بن الخطاب؟!

فينطبق على عمر حديثهم عن الرسول ص : كل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار؟!

وهذا يعني (حسب التحليل المنطقي) بان عمر كان ضال ؟! فكيف يحكم المسلمين بل يكون خليفتهم من هو ضال؟!

او ان يعترفوا بان حديث (من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة).

وهذا يعني بان كل هجومهم على (سنن= ان صح التعبير) مذهب اهل البيت ع باطل.

فتصبح (سنن= ان صح التعبير) التوسل بالأئمه والزياره والصلاة على التربه وغيرها بل كل ما يشككون فيه من امرنا في مذهبنا سنن حسنه لنا اجرها واجر من عمل بها حسب رأيهم , مع العلم بان مذهبنا يقول: بان اغلبها سنن من وقت الرسول ص بل تشريع منه والباقي على ذمة حديثهم في السنه الحسنه.

والله العالم.

19 رمضان 1434هـ

26-07-2013م

‏مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: