الجمعة، 2 نوفمبر 2018

خواطر: الى الجهله بالتاريخ ؟! هذه حروف روسية وليست لاتينية ؟!

خواطر: الى الجهله بالتاريخ ؟! هذه حروف روسية وليست لاتينية ؟!

من المعروف بان كمال اتاتورك كان ماسونيا بامتياز ومنه فلقد اجبر الشعب التركي على ترك الحروف العربية والكتابة فيما اسماه بالحروف اللاتينية لحرف المجتمع التركي عن عمقة الاستتراتيجي العربي والاسلامي ... تركيا اليوم بل ان الشعب التركي نادمون على ما فعله اتاتورك بكتابة لغتهم التركية بالحروف الروسية (المسماة ظلما وجورا ب اللاتينية) ؟! وهم في طور الرجوع الى الحروف العربية (مع الاضافات) في كتابة اللغة التركية ...

الحروف العربية لا تضاهيها حروف أخرى في الكتابة ؟! اية كتابة ؟! ومنه كتابة اي تاريخ للبشرية من أدب وفن وحضارة وغيرها لانها (اي الحروف العربية) من نضيف عليها هذه الحروف ال 5 تصبح حروف عالمية ؟! قادرة على استيعاب اية لغة عالمية ...

ݒ الباء وتحتها 3 نقاط (ݒنير = جبن باللغة الكوردية والفارسية).

ژ الزاي وفوقها 3 نقاط (ژيان = الحياة باللغة الكوردية والفارسية).

چ الجيم وتحتها 3 نقاط (چمچمال = اسم مدينة في كوردستان العراق).

ڤ الفاء وفوقها 3 نقاط ( آڤين = عشق باللغة الكوردية).

گ الكاف وفوقها شخطه واحدة ( گلاله = اسم قرية كردية كانت عاصمة لقيادات الثورة الكوردية في العراق).

من لا ينظر ويدرس التاريخ لاخذ الدروس والعبر ؟! وما فعلته الحروف الروسية (المسماة ظلما وجورا ب اللاتينية) من عواقب وخيمة على الشعب التركي ؟! إما جاهل بالتأريخ (حروف روسية مسماة ظلما وجورا ب اللاتينية) وإما أحمق لا يتعض من التاريخ ؟! حتما سوف يفشل ؟! وإما سائر على خطى اتاتورك الماسوني ؟! بعلم أو جهل ؟! ...

من المعروف بان اللغة الانكليزية قد اصبحت لغة الثقافة (الانترنيت) بعدما كانت وما تزال لغة التجارة ؟! فلماذا نحمل الشعب الكوردي المسكين صعوبة تعلم حروف لغة اخرى ك الروسية (المسماة ظلما وجورا ب اللاتينية) اذا كان معظم الناس الكورد يعرفون (بسبب الانترنيت) الحروف الانكليزية ؟! وهي (أي اللغة الانكليزية) مشتقة حقا وصدقا من الحروف اللاتينية ...

وإذا كان ولابد من كتابة اللغة الكوردية بحروف أخرى غير العربية فلنكتب بالحروف الانكليزية (اللاتينية اصلا) مع مراعات بان هذه الحروف الـ 5 موجودة اصلا في اللغة الانكليزية:

ݒ : ݒيست PASTE

ڤ : ڤيلا VILLA

چ : چانل CHANNEL

گ: انگليزي ENGLISH

ومراعات بان هذه الحروف هي:

KH هي حرف الخاء كما في كلمة خانقين KHANIQEEN

GH هي حرف الغاء كما في كلمة بغديدا BAGHDEDA

ZH هي حرف الژا (ان صح التعبير) كما في ژيان (الحياة باللغة الكوردية والفارسية) ZHEYAN

DH هي حرف الضاد (ولا تستعمل الا باللغة العربية ومن جاء المصطلح: الناطقين بالضاد) DHE QAR.

من أهم الاضرار التي ستسببها الكتابة بالحروف الروسية المسماة ظلما وجورا باللاتينية:

اولا: منع الشباب الكوردي (جيل المستقبل) بل حرمانه من الاطلاع على الثروة الهائلة من الادب والثقافة الكوردية المكتوبة بحروف اللغة العربية ومنه التواصل مع جيل الكبار والمثقفين الكورد اصحاب الخبرة بسبب تباين الكتابة بحروف مختلفه.

ثانيا: الاضرار بالسياحة في كوردستان فالسائح العربي وبالخصوص الخليجي سوف يرغب بزيارة او الاستثمار في كوردستان اذا كانت اللغة الكوردية تكتب بالحروف العربية.

ثالثا: حرمان الكورد من التواصل مع دينهم الاسلامي وان كان بقراءة القرآن كاضعف الايمان ؟! هنالك مفهوم خاطئ تروج له القبال (الاصابع الخفية التي تحكم العالم) وهو: يجب ان نمحي الاسلام عن بكرة ابية لنثبت للعالم باننا دولة مدنية ؟! اي منطق اعوج هذا ؟! ومنه منع الزواج على الطريقة الاسلامية (ليصبح الكورد اولاد زنا) وعدم الاهتمام بالذبح الحلال ؟! فيصبح الكورد هم اولاد زنا وهم اكلهم حرام ؟! نقطة في غاية الخطورة.

رابعا: بالاضافة الى لغته الأم على الكوردي ان يتعلم الحروف الانكليزية اللاتينية الحقيقية بل ان اغلب الكورد يعرفونها لانها لغة الثقافة والتجارة (الانترنيت) اليوم ؟! فلماذا نحملهم عبئ وصعوبة تعلم حروف لغة اخرى وهي الروسية والمسماة ظلما وجورا باللاتينية.

خامسا: وانا اعتبر هذه النقطة في غاية الاهمية ؟! خلق روح العداء للكورد من قبل العرب العراقيين حيث سيقول العراقييون: بان الكورد اقوام غريبة على العراق جاءت من روسيا ؟! والدليل شوفوا الكورد يكتبون بالحروف الروسية (حنوا الى اصلهم الروسي) ؟! طبعا هذا كذب وافتراء ولكن الناس جهلة يتبعون كل ناعق ؟! والحرب خدعة ومنها الحرب النفسية ؟! هذا الشعور لن يتحقق ان كتبنا ليس بالضرورة بالحروف العربية ان كان ولابد بالحروف الانكليزية اللاتينية الحقيقية وكما ذكرت.

اجبار الناس الكورد على تعلم الحروف الروسية (المسماة ظلما وجورا ب اللاتينية) غلط تأريخي كبير نشاهد عواقبه في تركيا اليوم ... افلا نتعض من التجربة التركية ؟!.

ولا حول ولا قوة الا ب الله العلي العظيم

اللهم اشهد اني بلغت .....

05-05-2005م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: