السبت، 17 نوفمبر 2018

شخابيط: الشهادة ؟! الثقافة ؟! الإطلاع ؟! الإرادة ؟! القدرة ؟!

شخابيط: الشهادة ؟! الثقافة ؟! الإطلاع ؟! الإرادة ؟! القدرة ؟!
قبل ان ابدأ اردت ان اقول بان هنالك مسار ثابت ومعين في تطور المجتمع أي مجتمع وهو التبادل الحر للآراء والافكار وبدون الخوف من التجريح والتهديد والوعيد مع احترام العرف العام.
هذا التبادل الفكري ان صح التعبير هو ما يربط المجتمعات مع بعضها البعض... بل هو ما يدفعها الى الأمام على شرط توفر الثقافه والاطلاع والاراده والقدره للحاكم والاطلاع للمحكوم ومنه الشعب والحكومه......
ومنه فمثلا نحن في العراق اغلب (اكرر) اغلب ما يشغل هم الناس هو الخدمات..... الشعب مطلع على نقص الخدمات الا ان الحكومه ليست مثقفه وليست مطلعه على معانات الشعب.......وان كانت الحكومه مثقفه ومطلعه على معانات الشعب فلا توجد ارادة ولا توجد قابليه ولا توجد قدره لرفع معانات الشعب في نقص الخدمات.
ومنه فان المجتمع يمر بمراحل للتطور الفكري والحضاري التاليه حسب فهمي البسيط:
الحياة ثم توفير اساسيات ادامة الحياة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن في قوله تعالى في وصف الجنه:
إنَّ لَكَ أَلاّ تَجُوعَ فِيهَا ولا تَعْرَى * وَأنَّكَ لا تَظْمَؤا فِيَها ولا تَضْحَى.
يقود الى التطور المادي والذي قد (اكرر قد) يقود الى الاطلاع والاطلاع قد يقود الى الثقافه والثقافه قد تقود الى القدره والقدره قد تقود الى التطور اذا توفرت الاراده.
باختصار ولانني احب المعادلات الكيمياويه واكره المولات (من مول في الكيمياء وليس مول تسوق).
الحياة ← توفرالمأكل والمشرب والملبس والمسكن ← السعه الماديه ← الاطلاع ← الثقافه ← القدره (الاراده= عامل مساعد) ← التطور.
هدف الشيطان في هذه الدنيا هو منع هذا التطور وساخوض بتجارب الشيطان في المجتمع العراقي في الطريقه الاولى والمجتمع الخليجي في الطريقه الثانيه:
الطريقه الاولى: (المجتمع العراقي) تخريب مكونات المعادله المذكوره ومنه:
الحياة: اشعال الحروب والاقتتال لقتل اكبر عدد ممكن من الناس بفرض حكومه شيطانيه.
المأكل والمشرب والملبس والمسكن: الحصار وتجويع الشعب بفرض حكومه شيطانيه.
السعه الماديه: سرقة قوت الشعب بفرض حكومه شيطانيه.
الاطلاع: يشيع عدم الاطلاع بسبب انشغال الناس بتحصيل قوتهم اليومي وعدم تطورهم ماديا وايضا بفرض حكومه شيطانيه.
الثقافه: ينتشر الجهل بسبب ما تقدم
تنعدم القدره عند الشعب وتخذله ارادة الحكومه الشيطانيه فينعدم التطور................

الطريقه الثانيه: (المجتمع الخليجي) تحوير مكونات المعادله المذكوره لخدمه اهداف الشيطان ومنه:
الحياة: ثابته لا تتغير.
المأكل والمشرب والملبس والمسكن: توفيره للشعب بحيث يصبح الشغل الشاغل ويصل الى مرحله التبذير
لينطبق عليهم قوله تعالى:
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا.

السعه الماديه: توفيره المادة للشعب عن طريق الهائهم بالتجاره والاستثمار والكشخه بحيث يصبح الشغل الشاغل لينطبق عليهم قوله تعالى:
وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ.

الاطلاع: يشيع الاطلاع ولكن اطلاع الجهل من آخر اكله وآخر نوع قهوة وآخر نوع استثمار وآخر نوع تجاره الخ.
الثقافه: تنعدم الثقافة الحقيقيه وتنتشر ثقافة الجهل والماديات ومنه آخر اغنيه آخر فيديو وآخر مسلسله وآخر موديل وآخر سيارة وآخر فيلا... وآخر سفره وآخر استثمار وآخر تجاره
تصبح قدرة الشعب مشغوله في ثقافة التغريب والماديات فيحصل تطور ولكن مادي فقط من دون التطور الثقافي الحقيقي وهنالك بعض الشذوذ عن هذه القاعدة لبعض الافراد من هذه المجتمعات فهموا الشغله.

الشهادة: أول كورس كان لزاما علي ان اخذه في الجامعه الامريكيه هو: تعريف الهندسه وقف عميد كليه الهندسه والذي كان يدرس الكورس وقال لنا: ان كنتم تعتقدون بانكم سوف تتخرجون من الجامعه كمهندسين فانتم غلطانيين (اكرر غلطانيين) كل ما ستفعلونه هنا هو: دراسه مواد قد تفيدكم في حياتكم العمليه كمهندسين وهدفنا هو توسيع ادمغتكم لاستيعاب الحياة العمليه.
تخرجت ووظيفتي الأولى كانت مدير مشروع: التصاميم جاهزه, العماله متوفره, لم استعمل اي من الرياضيات المعقدة والتي درستها في الجامعه الا الجمع والطرح والضرب والقسمه, ولم ينفعني الا كورس ادارة المشاريع وكان يركز على الادارة وليس الهندسه , بعدها بسنيين عملت في مديريه الطرق والجسور وفي أول يوم اعطوني مجلد تصميم للطرق والجسور كانوا يسمونه كوك بوك (كتاب طبخ) لسهولته في تصميم الطرق والجسور...... ومن بعدها عملت في تصميم الفيلل والمجمعات السكنيه ونفس الشيئ..... اصلا كل معلوماتي في الهندسه المدنيه جاءت من الخبرة العمليه وارادتي في التعلم....... يومها تذكرت ما قاله لنا عميد كليه الهندسه في الجامعه الامريكيه.
الثقافه: تعريف المثقف هو الانسان الذي يعرف شيئ (وان كانت معلومات بدائيه او بسيطه) عن كل شيئ ,
وليس للثقافة علاقه بالشهادات.
الاطلاع: اغلب افراد المجتمع الخليجي مطلع على اغلب ما تنتجه المعامل الاوربيه والامريكيه من اليكترونيات وسيارات وموده وغيرها ويستطيعون شرائها وبسهوله بسبب السعه الماديه الا انهم جهلة في طرق استعمالها لذروتها القصوى ,
اغلب افراد المجتمع الامريكي والاوربي مطلع على اغلب ما تنتجه المعامل الاوربيه والامريكيه من اليكترونيات وسيارات وموده وغيرها وهم يعرفون طرق استعمالها لذروتها القصوى , الا انهم لا يستطيعون شرائها بسبب الضيق المادي الا بشق الانفس.

09-03-2013م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله , ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي , وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون , عسى ولعلها ان تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين , ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون.

ليست هناك تعليقات: