الجمعة، 2 نوفمبر 2018

خواطر: بلاغة اللغة العربية ؟!

خواطر: بلاغة اللغة العربية ؟!

البلاغة من الفعل: بَلَغَ بمعنى (وصل , تم , انتهى , ادى) وبمعنى آخر بان اللغة العربية قد وصلت الى مرحلة الكمال في تادية واجب اي لغة وهي ايصال الفكرة للناس بـ (أقل) عدد من الكلمات الـ (معبرة) ومنه مثلا فالذي ألف كتاب (نهج البلاغة) يقصد: نهج (طريق , اسلوب) , البلاغة (يفي بالغرض , كامل).

لا يسعني هنا الا ان اضرب لكم مثال لتبيان بلاغة اللغة العربية بمقارنتها مع لغة أخرى وهي الانگليزية مثلا ؟!

في اللغة الانگليزية لا توجد (انتبهوا) كلمة واحدة معبرة للعم او الخال ؟! بل كلمة واحدة للأثنين مجتمعين وهي:

أنكل UNCLE  ؟! أي بمعنى آخر عندما تقول: أنكل لازم تشرح لهم هل هو اخ الأب أم أخ الأم ؟!

احد الجَهَلَة سوف يسأل: ويعني شنو ؟!وهذه (يعني شنو) ؟! القصد منها: هذا الموضوع تافه ؟! لا قيمة له ؟! هههههه

وجواب (يعني شنو) هو:

كلما اتحدث باللغة الانگليزية مع شخص لازم أشرح (أفَصِل ,أعَرِف) له أنكل UNCLE: هل هو أخ والدي أم أخ والدتي ؟! ويستمر مسلسل الجَهل ؟! فمثلا في مسألة الورث ؟! الخال عادة لا يرث بينما العم يرث في ظروف معينة ؟! بلكت اني قاضي واريد ارجع لمسألة تأريخية مكتوبة بالانگليزي ويذكر فيها (أنكلUNCLE ) هل كانوا يقصدون اخ الأب أم أخ الأم ؟! لا ندري فضاع التأريخ وضاع الحُكُم ؟! واحد على اساس ذكي قال: انت مو ذكرت بان العم قد يرث والخال لا يرث ؟! فاذا بالانگليزي مكتوب أنكل UNCLE يعني كان عم ؟! حبيبي هذا الحكم بالاسلام ونحن نقرء التاريخ فلا ندري ان كان الحكم لمسلمين او لغيرهم من اتباع ديانات العالم الأخرى والتي تقدر بالعشرات ان لم نَقُل بالمئات ...

عندما كنت صغيرا كنت اسمع بان اللغة العربية 7 بحور (من بحار) ؟! وكنت اسمع بان اللغة العربية هي لغة أهل الجنة ؟! وان معجزة الرسول (ص) هي بلاغة القرآن الكريم ؟! إلا أن الناس لم تصدق ؟! فمعجزة موسى (ع) شق البحر (باذن الله) ومعجزة عيسى (ع) هي شفاء المرضى أو احياء الموتى (باذن الله) وطبعا لان اغلب الناس جهلة فلن يفهموا بان معجزة الرسول (ص) هي بلاغة القرآن ومنه اللغة العربية ؟! لان شق البحر وشفاء او احياء الموتى اعمال صوريه واضحة يعرفها اغلب ان لم نقل كُل الناس ؟! أما البلاغة ؟! ي هذا الزمان فهي للمثقفين فقط ؟! وهنا يكمن سؤال: لماذا اراد الله ان تكون معجزة الرسول (ص) للمثقفين فقط مع العلم بان الدين أي دين يجب ان يكون للجميع ؟! والجواب على هذا السؤال بسيط ؟! في زمان موسى كان السحر والمعجزات هو ما يفهمه الناس وفي وقت عيسى كان المرض والموت سيد الموقف وفي زمان الرسول (ص) كانت البلاغة واللغة العربية سيدة الموقف ؟! زين هل معقولة بان الله سبحانه وتعالى لا يعرف بانه هذه المعجزة ستكون صعبة الاثبات بمرور الزمان وتغلب الجهل على الاقوام ؟! طبعا يعرف ؟! ولكن الله ايضا يعرف بان في النهاية سيكون لدينا حاسوب (كومبيوتر) سوف يوضح لنا بلاغة القرآن الكريم بل معجزته ؟! والنهاية هي المهمة لان الاعمال بخواتيمها ؟! ولأن آخر زمان هو المهم وهو الذي سيحدد من سيحكم العالم ... ومنه وبعد عصر الحاسوب لا مكان للجهل ؟! وهذا ما توصل اليه (أعتقد بإستعمال الحاسوب) في بلاغة اللغة العربية ؟!

عدد مفردات اللغة العربية (غير مكرره) = 12,302,912 اثنا عشر مليون وثلاثمائة واثنين الف وتسعمائة واثنا عشر

عدد مفردات اللغة الانگليزية (غير مكرره) = 600,000 ستمائة الف  

عدد مفردات اللغة الفرنسية (غير مكرره) = 150,000 مئة وخمسون الف 

عدد مفردات اللغة الروسية (غير مكرره) = 130,000 مئة وثلاثون الف 

الارقام (مقربه) ومنه بـ حساب عرب

اللغة العربية متفوقة على اللغة الانكليزية بمقدار 20 مرة

اللغة العربية متفوقة على اللغة الفرنسية بمقدار 82 مرة

اللغة العربية متفوقة على اللغة الروسية بمقدار 95 مرة

انا انسان علمي وعملي ؟! والعلم يقول لي: افضل لباس للمناطق الحارة هو الدشداشة (ثوب) الابيض ولذلك البس الدشداشة , ولو كنت الماني او امريكي او ياباني بالولادة من أب وأم من تلك الدول لكان لبست الدشداشة ايضا في المناطق الحارة ولا يهمني ما يقوله الناس ؟! امريكي حصل على منصب مدير حديقة حيوانات الرياض في السعودية على ما اذكر واعتقد بانه طبيب بيطري بعد ان جاء الى السعودية واحس بالجو الحار فورا غير لباسه الرسمي الى الدشداشة ؟! هذا انسان فاهم وعلمي وعملي شاهدت ذلك قبل 15 سنة تقريبا على التلفاز , مو شرط تلبس عگال ؟! دشداشة بيضاء وغتره بيضاء تقيك من حرارة الشمس.

لولا سيطرة الماسونية على العالم لكانت اللغة العلمية والعملية والعالمية للتعامل ما بين الدول ومنه لغة الانترنيت والتجارة هي اللغة العربية ؟!

ولله في خلقه شؤون

اللهم اشهد اني بلغت ...

2000م

ليست هناك تعليقات: