الأحد، 10 مارس 2019

حمية الطبيب روبرت اتكنز (الكاربوهيدرات المخفضة) ؟!

حمية الطبيب روبرت اتكنز (الكاربوهيدرات المخفضة) ؟!

نشر الطبيب روبرت اتكنز Robert Atkins كتابه سنة 1972م , عن البحوث التي قام بها والتي قادته الى الاستنتاج بان الناس مدمنيين (من ادمان) على الكاربوهيدرات , اشتريت الكتاب سنة 1981م وقرأته (بالانكليزية طبعا) وكنت يومئذ قد وصلت للتو الى شواطئ الولايات المتحدة الامريكية للدراسة كطالب هندسة مدنية , ما اتذكره من الكتاب مسألة في غاية الأهمية ؟! وهو السؤال لماذا توصل الطبيب روبرت اتكنز الى ما توصل اليه من ادمان الناس على الكاربوهيدرات ؟! حسب ما اتذكر يقول: اجريت بحوث على الانسان في العصر الحجري ؟! تبين بان الانسان في العصر الحجري عاش لعمر الستينات واسنانه بحالة جيده وصحته جيده بصورة عامة ومات بصورة طبيعية بسبب تقدم العمر او الجروج (من جراء سقوط او عضةحيوانات برية)  او الامراض التي لا علاقة لها بالسمنة ... ماذا كان يأكل ؟! اللحوم المشوية كوجبة رئيسية ؟! يصطاد الحيوانت البرية ثم يشويها ويأكلها مع ما يجده من فواكه في الطبيعة ... يقول: ثم اجريت بحوث على المومياء المصرية ؟! ويقصد عندما تعلم الانسان الزراعة وبدأ يسكن في قرى ؟! ماذا كانوا يأكلون ؟! الحنطة ومشتقات الحنطة ومنه الطحين والخبز والخضراوات وحتى الفواكة كوجبة رئيسية ؟! في تحليل المومياء تبين: العمر متوسط الاربعينات , الاسنان مكسور ومسوسه , والشرايين مسدودة والغالبية ماتوا بسبب تصلب الشرايين والذبحة الصدرية ؟! طبعا وكما اليوم ضجت الاوساط الطبية على الطبيب روبرت اتكنز واعترضوا على كل ما جاء به من استنتاجات ....

يومها تذكرت بالرجوع الى الوراء قليلا ؟! والى سنة 1979م حيث وصلت الشواطئ البريطانية كطالب  للدراسة ؟! ماذا كان يأكل البريطانييون (انكليز , اسكوتلنديين , ويلزيين) ؟! اولا هم ميتين من الجوع ؟! وليس لديهم الا القليل من لحم الخنزير والكثير من البطاطا  والبيض وطبعا البيرة ؟! انتبهوا على الوجبات الغذائية البريطانية آنذاك (في ذلك الوقت) ؟!

الفطور: (1-2) بيضة مقلية بالزبد (البلدي) توضع فوق (اكرر فوق) قطعة من التوست Toast  مع (1-2) شريحة لحم خنزير تسمى (بيكنBacon ) مع رشه كبيرة من الفلفل الاسود ورشة من الملح.

الغذاء: قطعة فاكهة عادة ما تكون تفاحة أو (اكرر أو) شكولاته (مارسMars Bar).

العشاء: قطعة سمك Fish&Chips او قطعة دجاج Chicken&Chips مع بطاطا مقلية بدهن شحم الخنزير (لاردLard ).

هذا ما شاهدته من اكلهم بصورة عامة من سنة 1979م والى سنة 1981م عندما خرجت من بريطانيا , طبعا بصورة عامة ولكل قاعدة شواذ ...

شريحة لحم الخنزير (بيكن Bacon) نصفها لحم خنزير ونصفها الآخر شحم خنزير.

لارد Lard هو دهن شحم الخنزير والقصد منه بانه هو نفس ما يسمى بالعراقي (دهن حر) وبالكويتي ( دهن عدان) وبالمصري (السمنه البلدي) طبعا مع اختلاف كونه من الخراف والماعز والابقار والجاموس (اقصد حلال).

السبب في هذا السرد هو: بان البريطانيين ومنهم الانگليز يعتبرون من ارشق (من الرشاقة) سكان العالم ؟! والقصد كل هذا الگوليسترول والدهون في البيض ودهن شحم الخنزير والكاربوهيدرات من البطاطا والبيرة ولم يصابوا  بالسمنة ؟! والسؤال هو: لماذا لم يصابوا بالسمنة ؟! طبعا بعد ان غادرت الجزيرة البريطانية  سنة 1981م ودخول مطاعم الوجبات الامريكية السريعة لا ادري ان كان البريطانييون على نفس المنوال ؟! ام تغيروا ؟! ومنه ومن الجدير بالذكر ولانني مسلم فكنت اتعذب في ايجاد الأكل الخالي من دهن شحم الخنزير او منتجات الخنزير ولكن والحمد لله وبسبب تواجد الاعداد الكبيرة من الطلاب العراقيين والخليجيين والسياح العراقيين والخليجيين غير البريطانييون من البعض من اساليب الطبخ ومنه فدهن شحم الخنزير استبدل بالزيت النباتي.

وقفة مهمة جدا ؟! على الرغم من تواجد عشرات بل مئات الالاف من الهنود سواءا هندوس او مسلمين (الاثنين محرم عليهم الخنزير) والباكستانيين المسلمين المهاجرين والمتجنسين والمولودين في بريطانيا الا ان البريطانييون لم يهتموا بالموضوع  أبدا ؟! الا عندما وصل الموضوع للطلبة والسياح العراقيين والخليجيين ؟! والسبب الفلوس ؟! هههههههههه.

زرت ݒاريس سنة 1980م عندما كنت طالب في بريطانيا , واول ما يقدمة لك الفرنسييون في اي مطعم هو الخبر الفرنسي مع الزبدة البلدي طبعا وليس المارجرين (دهون مهدرجه)؟! وانت تشبع فقط من اكل الخبز الفرنسي مع الزبدة البلدي ومن ثم من ضمن اكلاتهم (اكلتها في مطعم مغربي – جزائري (حلال)) البط مطبوخ بالقشطة المضاعفة (دوبل كريم) ؟!!! هههههه هو البط مليان دهون وتطبخه بالقشطة المضاعفة Double Cream ؟!  تصوروا ؟! كما انهم يطبخون اغلب اللحوم بهذه الطريقة ؟! ومع ذلك تجد الفرنسيين مع الانگليز من ارشق (من رشاقة) سكان العالم ؟! لماذا لم يتأثروا بكل هذه الشحوم والدهون ؟! وحتى الكاربوهيدرات ؟!.

لازم هنالك سر (أكرر سر من اسرار) تحرص المافيات الغذائية (ان صح التعبير) ومافيات الادوية ومافيات الاطباء وغيرهم من المافيات العالمية  ان لا نعرفه (أكرر ان لا نعرفه) لكي نبقى في دوامة ما يسمى بالگوليسترول والسمنة وامراض القلب والسكري ومنه السرطان ؟! ولكي نبقى نشتري منتجاتهم بقصد العلاج ؟! والله العالم.

اتمنى ان يكون الله قد وفقني في اعطائكم هذه المعلومات وان شاء الله تكون مفيدة.

10-10-2010م

مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: