السبت، 27 أغسطس 2011

اصلا ميناء مبارك بني للعراق؟!


قبل ثلاث او اربع سنوات لا اتذكر بالضبط شاهدت مقابله على التلفاز لاحد كبار موظفي الموانئ الكويتيه؟! ولقد كان هذا الرجل الكويتي المسؤول يتكلم بفرح لتحرير العراق (هكذا سماه) من الاحتلال الصدامي ؟! وكان ايضا يتكلم حول مساعدة العراق الجديد في مسألة الاستيراد والتصدير عن طريق فتح الموانئ الكويتيه للعراق وبدون مقابل على اساس انه منطقه تجاره حره. اذن الفكره الكويتيه كانت مساعده العراق؟! وخصوصا بان حكومتنا المنتخبه كانت تتخبط في ابسط الاشياء ومنها ترميم واصلاح ميناء ام قصر؟! بل بناء ميناء الفاو العملاق ؟! بسبب الرشوة والفساد الاداري ؟! بل حالة اللامبالات لمشاعر واحتياجات الشعب العراقي. المهم
كانت الكويت قبل الغزو الصدامي المركز التجاري الناشط في الخليج ؟! الا ان الكويت فقدت هذا المركز لـ دبي بعد الغزو الصدامي؟! فالشركات الصغيره منها والكبيره من مايكروسوفت الى شوفر الى شارب الى رولكس كانت لديها مكاتب اقليميه في الكويت تحولت كلها الى دبي اثناء الغزو ولم ترجع للكويت بعد التحرير كمكاتب اقليميه. هذا في الحقيقه ادى الى ركود اقتصادي كبير في الكويت؟! البعض قد يقول بان الكويت غنيه وليس لها حاجه الى اي نشاط تجاري حقيقي لان استثمارات الكويت في الخارج كافيه لاستمرار الرفاه المالي للكويتيين؟! الا ان الحقيقه هي بان هذا الرفاه المالي في استثمارات الخارج لا يحرك عجله العمل في الكويت ابدا ؟! لان المعاشات وهي احدى الآليات التي تستعملها الحكومه الكويتيه في اعطاء او توزيع ثروة الكويت على الكويتيين؟! لا تنجح الا بوجود عجله عمل نشطه وقويه في الكويت.
يتبين مما تقدم بان الكويت كانت بحاجه الى مشروع تجاري ضخم يحرك عجلة الاقتصاد في البلاد ويساعد في انتشال البلاد من الركود الاقتصادي؟!. فجاءت فكرة تفعيل ميناء مبارك وهي خطه ترجع الى ايام مساعدة الكويت للنظام الصدامي في حربه مع الجاره ايران؟! حيث اراد صدام ميناء قريب من العراق ولكن في دوله اخرى لكي لا تستطيع ايران ان تقصفه؟! وكانت احدى الحلول التي لم تستثمر وقتها هو ميناء مبارك؟! ولاذكركم بالحادثه اكثر وهي ؟! يوم طلب صدام تأجير جزيره بوبيان لمده 99 سنه كان السبب هو بناء ميناء مبارك ولكن عراقي؟!. رفضت الكويت الفكره لانها لا تريد تأجير بوبيان للعراق بل بالاحرى لصدام لكي لا يضمها للعراق كغنيمه لحربه مع الجاره ايران.
الفكرة الكويتيه بصراحه عراقيه في بدايتها وعبقريه وممتازه ومفيده للكويت والعراق الا ان التنفيذ كان كارثي؟! لان من ضمن المشاكل التي كان يحاول ان يحلها ميناء مبارك هي الرشوه ؟!  فالرشوه في ميناء ام قصر والتي تصل في بعض الاحيان الى 40 في المئه من البضاعه؟! هي سبب اساسي في رداءة البضاعه التي تدخل الى السوق العراقيه ؟!.
المهم ميناء مبارك بني للعراق ؟! ولكن تسويق الميناء للعراق كان موبس تحت صفر ومو بس ما كان تسويق على الاطلاق؟! الا انه أدى الى اختلاق ازمه سياسيه بين البلدين الجارين بل الأهل في دولتين؟! والسبب ذو شقين:
الاول:عنجهيه وكبرياء وتكبر (كشخة) الكويتيين, في عدم مصارحة الشعب الكويتي في السبب الرئيس في انشاء ميناء مبارك وهو للتجاره مع العراق وعبر العراق في ربطه مع الحوض الجاف ومنطقه التجاره الحره وسكك الحديد التي ستربطه مع تركيا والاتحاد الاوربي.
الثاني:جهل ولا اباليه وفشل العراقيين, بل الحكومه العراقيه الضعيفه والتي هي اشبه بالرجل المريض بل الميت في استقراء اهميه ميناء مبارك للعراق ولمشروع الحوض الجاف.
انا انظر الى مسألة بناء ميناء مبارك بهذه النظره: ستظل الكويت خائفة من العراق والى الأبد ؟! الا ان بعض العقلاء في الكويت توصلوا الى النتيجه (والتي كنت انا قد دونتها في عدة مقالات) وهي التالي: العراق بلد خير ولديه امكانيه ان يصبح من اغنى البلدان واذا اصبح العراقييون اغنياء مثل الكويتيين فانهم لن يفكروا في الكويت؟! وهي نتيجه عقلانيه وصائبه, بل وكانت فكرة انشاء الميناء هو لتطبيق هذه الفكره بل للتقرب من العراقيين والارتباط معهم بعلاقات تجاريه عن طريق ميناء مبارك وتوثيق الاواصر بين البلدين. وهذا هو السر ؟! ضمان أمن الكويت بثراء العراقيين.
كل هذا ادى الى الازمه التي نمر بها اليوم والتي يشارك فيها الجهله من الطرفين؟!. جهل العراقيين وتكبر الكويتيين ادى الى جر القائمه البعثيه لاعادة امجاد ابن العوجه في التهجم على الكويت؟! وادى الى جر السلفيين الكويتيين الى التهجم والعناد مع الرافضه العراقيين(هكذا يسمي السلفيه العراقيين).
واختم بالقول: لو سكت الجهلاء (ومنهم عملاء البعث وعملاء السلفيه) لحلها العقلاء(من الكويتيين والعراقيين).

اللهم اشهد اني بلغت                     اللهم اشهد اني بلغت                   اللهم اشهد اني بلغت
27 - 8 -2011م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

مقالاتي تعبرعن رأي الشخصي والديمقراطية في نظري هي ليست إنتخابات فحسب ؟! بل هي تبادل حر للأفكار والآراء لمنفعة الناس مع إحترام العرف العام وبدون الخوف من التجريح والتهديد والوعيد.
انا لست صحفي ولا أريد بأن أنافس سيبويه في النحو ؟! ولا أريد بأن توضع مقالاتي في متحف اللغة العربية للبلاغه ؟! القصد هو ايصال الفكرة للقارئ الكريم بأبسط وسيله ممكنه. واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل ولا تنسوا مقولة الامام علي(ع) لا تنظر لمن قال ولكن انظر لما قال.

   

ليست هناك تعليقات: