الاثنين، 26 مارس 2012

أمثله عمليه على سوء الشراكه والمحاصصه؟!.


هنالك مثل عراقي يقول: جدر(قدر- بتسكين القاف) الشراكه ما ينوكل؟! والسفينه اللي بيها ملاحين(اثنين) تغرق؟! وهذا حالنا في العراق اليوم. كنت وما زلت وسأظل ضد الشراكه والمحاصصه في ادارة شؤون الدوله واركز على جملة (ادارة شؤون الدوله) واسبابي بسيطه ونابعه من دراستي للادارة اولا وخبرتي في الادارة ثانيا على مدى سنيين طويله وكنت استعمل مع الموظفين اسلوب اعطاء امثله عمليه من الحياة لاقرب لهم الفكره وهكذا افعل في هذه السطور.

الحجي (امريكا) عنده شغله (العراق) ولاسباب لا يعلمها الا الله يريد يسلم الشغله بيد اولاده الثلاثه حتى يجبرهم على ان يتفاهموا ويشتغلوا سويه وما شاء الله كل واحد من هؤلاء الاولاد الثلاثه من أم (الحجي متزوج 3) ؟! الكبير(الشيعه) والوسط (الكرد) والصغير(السنه).
الكبير: حريص على الشغله وديداري خبزته ومصلحة الشغله وسمعه الشغله والوالد مهمه بالنسبه له.
الوسط: ما عاجبته الشغله ويريد يبيع حصته ويشتري شغله اله وحده وبس ؟! لانه ضايج من الشراكه ؟! وضايج من ان يكون بالنص حكم بين اخوه الكبير واخوه الصغير وكل يوم عركات ونقاشات ما الها لا اول ولا تالي.
الصغير: خبيث ؟! يريد يخرب الشغله حتى ينزل سعرها وياخذ الشغله كلها ؟! لانه طماع ويريد يطرد اخوته لانه متعلم على الدكتاتوريه والانفراد بكل ما هو زين لانه هو الصغير والمدلل من قبل (دول الجوار اقارب أمه).

المدير العام (امريكا) كلفت احد مدراء الاقسام الثلاثه (شيعه وكرد وسنه) بانجاز مشروع (امريكا كلفت الشيعه بادارة مشروع الديمغراطيه في العراق)؟! وطلب المدير العام (امريكا) شراكه للاقسام الثلاثه (شيعه وكرد وسنه) في انجاز المشروع على شرط ان تكون بيد المدير الاول (الشيعه) ؟! هذا المدير(الشيعه) طلب موظفين (وزراء) لانجاز واتمام المشروع من المدراء الاثنين (الكرد والسنه) ؟! بأمر من المدير العام (امريكا)؟! (بس مو اللي نسميه بمصطلح الدوائر بالعراق تنسيب) بل استعاره في علم الادارة. وبدأت اللوصه والخراب؟! كلما يطلب المدير الاول (الشيعه) من موظف (وزير) مستعار اتمام شغله في المشروع ؟! يكله لازم آخذ رأي مديري؟! لانه انت مو مديري؟! كلما يقصر الموظف (وزير) في اداء الشغله للمشروع؟! فان المدير الاول (الشيعه) ما يكدر يحاسبه لانه (غير تابع له اداريا) ؟! وبعدين المدير الثاني والثالث (الكرد والسنه) ما يريدون المدير الاول (الشيعه) ان ينجح بالمشروع ؟! لانه اذا نجح المشروع فالمدير الاول (الشيعه) راح يترقى ويصير هو المدير العام (يعني رئيسهم)(بدل امريكا) ؟! فلذلك فهم يعرقلون كل شغله صغيره وكبيره لافشال المشروع ؟! وصارلنا على هالطاسه وهالحمام 9 سنوات ؟! أعتقد وصلت الفكره.


25 - 03 -2012م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

مقالاتي تعبرعن رأي الشخصي والديمقراطية في نظري هي ليست إنتخابات فحسب ؟! بل هي تبادل حر للأفكار والآراء لمنفعة الناس مع إحترام العرف العام وبدون الخوف من التجريح والتهديد والوعيد. انا لست صحفي ولا أريد بأن أنافس سيبويه في النحو ؟! ولا أريد بأن توضع مقالاتي في متحف اللغة العربية للبلاغه ؟! القصد هو ايصال الفكرة للقارئ الكريم بأبسط وسيله ممكنه. واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل ولا تنسوا مقولة الامام علي(ع) لا تنظر لمن قال ولكن انظر لما قال.

ليست هناك تعليقات: