السبت، 26 يناير 2019

سلسلة بناء الدولة: حديقة الحيوانات ؟! حديقة النباتات ؟!

سلسلة بناء الدولة: حديقة الحيوانات ؟! حديقة النباتات ؟!

حديقة الحيوانات Zoological Garden   اختصارها     Zoo

 

ميدان ومستشفى تعليمي للاطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين (قسم الانتاج الحيواني) وخبراء البيئة للمحافظة على الثروة السمكية والحيوانية للدولة وهي ليست كما يتصوره بعض السذج ؟! بمكان نستورد فيه كم فيل وكم اسد وكم دب ونضعهم في اقفاص للفرجه ؟! ولكي ناتي بطلاب الروضة والابتدائيه لنقول لهم: هذا فيل , هذا اسد , هذا دب ؟! ههههههه وان كان ذلك مناسب ايضا ولكنه ليس بذات الاهمية ... حديقة الحيوانات هي جزء من وزارة البيئة بالتعاون مع كلية الزراعة (قسم الانتاج الحيواني) وكلية الطب البيطري ومنه ومن المناسب ان اوكلنا انتاج وتكثير الثروة السمكية والحيوانية الاليفة والخاضعة للاستهلاك البشري اليومي من اسماك ودواجن وماشية بصورة عامة الى كلية الزراعة (قسم الانتاج الحيواني) فان الحيوانات البرية الباقيه تعتبر جزء من البيئة في الدولة والتي يجب الاعتناء بها وادارتها بصورة صحيحه بالتعاون مع وزارة الداخلية في تنظيم الصيد.

 

نقطة البداية تكون باجراء مسح كامل وشامل لكافة الحيوانات ومنها البرية المتواجدة في الدولة والتي قد يكون البعض منها على شفا انقراض بسبب الصيد الجائر ايام الحصار والبعض الآخر قد انقرض تماما ومنه بالتعاون مع الامم المتحدة والجامعات العالمية المشهورة في هكذا مجال ... ومنه فاذا اوكلنا عملية الاكثار من الاسماك والدواجن والماشية والتي تستهلك يوميا من قبل سكان الدولة الى كلية الزراعة (قسم الانتاج الحيواني) الا ان الحيوانات البرية ستوكل مهمتها الى وزارة البيئة ومنه كوادر حديقة الحيوانات في اصطياد ما تبقى من الحيوانات البرية والتي هي على شفا انقراض لنتمكن من اكثارها في حديقة الحيوانات ومن ثم اطلاقها الى الطبيعة ومنه استيراد نماذج من التي انقرضت منها من دول الجوار وكذلك اكثارها في حديقة الحيوانات ومن ثم اطلاقها الى الطبيعة ... وبعد سنيين من رجوع هذه الحيوانات البرية الى الوضع والاعداد الطبيعية يمكن ادارتها بعدم زيادة اعدادها بشكل يؤثر على البيئة بتحديد فترات صيد معينة وبشروط معينة وبالتعاون مع وزارة الداخليه ... وبالاضافة الى ما ستحققه هذه الخطوة من ارجاع البيئة الى حالتها في التوازن الطبيعي واضافة جمالية الحيوان الى المناطق الطبيعية الرائعة فتعميم ثقافة الصيد (المنظم) لكي لا تخرج الاعداد عن السيطرة سوف يشجع الفتيان على تعلم فنون القتال بالصيد للدفاع عن الوطن , ومنه تنظيم رحلات صيد لدعم القطاع السياحي في الدولة والذي قد يدر اموال طائلة اذا استغل بصورة صحيحة ومنه فهذا بالضبط ما تنتهجه الولايات المتحدة الامريكية حيث تبلغ نسبة الانفاق في قطاع الصيد 10 مليارات دولار بالسنة ومنه فإن الصيد يعتبر مصدر رزق كبير للكثير من الدول الافريقيه بما يسمى بـ سفاري.  

حديقة النباتات  Botanic Garden

نقطة البداية تكون باجراء مسح كامل وشامل لكافة النباتات والاشجار ومنه البرية المتواجدة في الدولة والتي قد يكون البعض منها على شفا انقراض بسبب قطعها ايام الحصار والآخر قد انقرض تماما ومنه بالتعاون مع الامم المتحدة والجامعات العالمية المشهورة في هكذا مجال .. ومنه فاذا اوكلنا عملية الاكثار من نباتات الخضراوات واشجار الفواكه والتي تستهلك يوميا من قبل سكان الدولة الى كلية الزراعة (قسم النباتات والاشجار) بانشاء مشاتل انتاجيه لاكثارها ... الا ان الاشجار والنباتات البرية ستوكل مهمتها الى وزارة البيئة ومنه كوادر حديقة النباتات في البحث عن ما تبقى من الاشجار والنباتات البرية والتي هي على شفا انقراض لنتمكن من اكثارها في حديقة النباتات ومن ثم نقلها لتزرع في البرية  , وما انقرض منها يمكن استيراد نماذج منه من دول الجوار لنتممكن من اكثارها في حديقة النباتات ومن ثم نقلها لتزرع في البرية.

بناء الدولة يحتاج الى تخطيط شامل ودقيق لكافة ما تتضمنه الدولة وأحد نقاط البدايه وحجر الزاويه المهم جدا هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

اتمنى ان اكون قد وفقت في خدمتكم ...

10-10-2010م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: