الخميس، 31 يناير 2019

علم الإدارة: انواع المدراء (من مُدِير) ؟!

علم الإدارة: انواع المدراء (من مُدِير) ؟!
 
 تخرجت من وعملت في الولايات المتحدة الأمريكية كمهندس مدني لمدة 25سنة , هذه هي بعض الامور من خبرتي في الإدارة , وحبيت ان اقول بان هذه الامور لن تتعلموها في الجامعة وان حصلتم على شهادة الدكتوراة ولكن تتعلموها بالخبرة العملية ومنه فلقد ارسلت أنا الى عشرات الدورات في علم الادارة الا ان من كان معي ليس بالضرورة تعلم بارساله الى هذه الدورات ومنه فلقد مررت بـ 4 مدراء امريكان , 3 كانوا (ديكتاتوريين) والآخير  كان (أريحي)   ... واليكم البعض من خبرتي بتواضع .

هنالك 3 انواع شائعة لشخصية (المُدِير) واركز على كلمة شائعة , ومنه فقد يكون هنالك انواع اخرى بل ان نفس المدير من الممكن ان يكون (ديكتاتوري) في بعض الأمور و (أريحي) في أخرى و(ديمقراطي) في غيرها ومنه فقد يكون نفس (المدير) يتعامل مع الموظفين بشخصيات مختلفة ؟! وعلى سبيل المثال لا الحصر فالمدير (الديكتاتوري) الذي ولدت ابنتة حفيد له قد يكون (اريحي) مع الموظفة الحامل مثلا او التي ولدت حديثا ولا يكون مع غيرها وهذا طبعا من الصفات السيئة اذا كان (ديكتاتوري) اما اذا كان (اريحي) مع كل الموظفين فهذا امر طبيعي ؟! والسبب هنا هو بان هذا يعتبر (تمييز) اي عدم المعاملة بالمثل وهو ضد القانون في الولايات المتحدة الأمريكية , اذا ثَبُت ذلك ومنه مهم جدا الإثبات. المهم
سوف ابدا بالانواع الثلاثة بسرد الاسماء (المصطلحات العلمية) ومن ثم اترجمها لكم بِتَصَرف (اكرر بِتَصَرف)
·      اوتوقراط AUTOCRAT (ديكتاتوري)
باللغة الامريكية الدارجه يطلقون عليه: TYRON مُستَبد
·      لاسيز- فير LAISSEZ-FAIRE (أريَحِي)
باللغة الامريكية الدارجه يطلقون عليه: EASY GOING
·      ديمقراطي DEMOCRATIC (ديمقراطي)
·      باللغة الامريكية الدارجه يطلقون عليه: DEMOCRATIC (نَفس الكلمة).

أحسن طريقة لاشرح لكم تصرفات كل (مدير) هي بضرب السيناريو التالي:
لنفترض بان هنالك 3 شركات في مدينة دبي تقودها هذه الـ 3 شخصيات لـ (المدير) وهنالك معرض دولي للاعمار سيقام في مدينة بغداد بعد ثلاثة ايام , كيف سيوجه كل (مدير) الموظفين لحضور هذا المعرض.
  المدير(الديكتاتوري)
تاخذ طائرة من دبي الى الكويت ومن ثم تاخذ تاكسي من الكويت الى البصرة ومن ثم تاخذ طائرة من البصرة الى النجف ومن ثم تاخذ تاكسي من النجف الى كربلاء ومن ثم تركب باص من كربلاء الى بغداد.
المدير (الاريحي)
هنالك معرض في بغداد بعد 3 ايام , اراكم هناك الساعة 10 صباحا.
المدير (الديمقراطي)
هنالك معرض في بغداد بعد 3 ايام سوف نعقد اجتماع بعد نصف ساعة لمناقشة الموضوع, وفي الاجتماع يُقَرَر ما هو الطريق الأنسب والأفضل للذهاب الى بغداد بناءا على آراء الموظفين ؟! و بالتأكيد سيكون هنالك طائرة من دبي الى بغداد والرحلة تستغرق تقريبا 3 ساعات مع فرق ساعة بالتوقيت وهنالك 3 خطوط جوية على خط دبي – بغداد ايهما أفضل (ارخص , اسرع , أأمن , الخ) ؟!  وعند اتخاذ القرار من قبل المجموعة قد يقول المدير (الديمقراطي) : اتفقنا.
انا شخصيا كنت مدير (ديمقراطي) بصورة عامة أي ادعوا لاجتماع لمناقشة اغلب الامور , وكنت مدير (اريحي) شلون ؟! بعد ان نجتمع ونقرر بأن اخذ الطيارة على الخطوط الفلانية من دبي الى بغداد لانها الافضل اقول:
اتفقنا بأن هذه افضل طريقة , ومن بعدها اقول: وانتم على راحتكم ...
فاصبح بذلك ليس فقط مدير (ديمقراطي) ولكن (اريحي) في نفس الوقت ...
اعتقد وصلت الفكرة لانني مسيطر على الموضوع من خبرة 25 سنة بل اكثر وشرحتها باسلوب مبسط.
 
هنالك مسألة مهمة جدا وهي: بأن الناس في الشرق الاوسط (والموظفين من ضمنهم) ما متعودين على الديمقراطية بل متعودين على ديكتاتور يحكمهم ؟! فشخصية المدير (الديكتاتور) هي ما هم متعودين عليه ويعتبرونه عادي ... ومنه فقد يفسر البعض من الموظفين المدير (الاريحي) بصورة أكبر والمدير (الديمقراطي) بصورة أقل بانهم ضعفاء ؟! وبذلك فسيحاولون استغلاد الموقف بالتمرد عليه مثلا (عدم سماع كلامه او تنفيذ تعليماته) ؟! والسبب هو الجهل بـ علم الإدارة هذا , لهؤلاء يتم شرح الموضوع من قبل (المدير) وكما في هذه السطور (تثقيف الموظفين) بتوزيعها كموضوع ثقافي علمي بحت ؟! كأن يقول المدير (الديمقراطي) في الاجتماع : وصلتني هذه المقاله الممتعة اذا تريدون ان تقرءوها ... مع توزيع نسخ كافية منها ...
مهم ان يكون التوزيع كموضوع علمي بحت وليس تعليمات من الشركة ... نكمل المقاله
ومنه مع التركيز على المثل الامريكي:
لا تفسر طيبتي (اخلاقي , تسامحي , استعمالي للاساليب الحديثة والديمقراطية , الخ) بانها ضعف ...

وفي الختام يستطيع المدير ان يقول: تعليمات العقوبات للشركة تبقى ثابتة وانا مجبر على تطبيقها.
وهنا يجب ان اتطرق للعقوبات ومنه فهي تختلف من شركة الى شركة ومن دولة الى اخرى الا ان العرف العام في القانون الدولي هو كالتالي:
1-    توبيخ شفهي (لا يسجل في ملف الموظف)
2-    توبيخ تحريري (كتابة) (يسجل في ملف الموظف الشخصي)
3-    فصل لمدة اسبوع بدون راتب (يسجل في ملف الموظف الشخصي)
4-    فصل نهائي(يسجل في ملف الموظف الشخصي)
هنالك اعمال تتوجب الـ (فصل نهائي) فورا وهي ضرب المدير او احد الموظفين او الانقطاع عن الدوام لمدة اسبوع بدون عذر.
هذا ما استطعت ان اكتبه في هذه العجالة واختصرت قدر الامكان لانني اعلم بان المقالة ان اصبحت طويلة فالقليل من الناس سوف تقرئها ...
 
12-10-2018م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين ؟! ومن باب زَرَعْوا فَأَكَلْنا ؟! نَزْرَعُ فَيَاكُلونْ ؟!.

حسب رأي القراء هذه من أفضل المقالات لشعوب الشرق الأوسط (الديكتاتورية) ؟! لانها تعرف بشخصيات اخرى غير شخصية الديكتاتور ؟! الاريحي والديمقراطي ؟! والعجيب بل المفيد في الموضوع بانه يمكن تطبيقها ليس فقط في الحكومة والبرلمان ودوائر الدولة والشركات الخاصة بل يمكن للاب او الأم استعمال هذه الشخصيات وخصوصا شخصية المدير الديمقراطي بصورة عامة والمدير الاريحي بصورة خاصة في التعامل مع الابناء والبنات من ضمن العائلة الواحدة ؟! وكما تستعملها العوائل الغربية المثقفة في التعامل مع اولادها وبناتها ... انا مثلا استعملها مع زوجاتي ؟! ولكن زوجاتي من الشرق الاوسط يفسرونها بانها ضعف (بسبب الجهل) ؟! تتذكرون المثل الامريكي: لا تفسر طيبتي على انها ضعف ؟! بينما زوجاتي الغربيات يعتبرونها قمة الرقي والشخصية ... ولذلك فانا اليوم اعزب لانني لا احب الغربيات ومن الصعب ان اجد شرق أوسطية مثقفة بحيث تفهم شخصية (المدير الديمقراطي او المدير الاريحي) لان اغلب النساء في الشرق الأوسط ان لم نقل الكل متعودين على عقلية الشرق الأوسط الديكتاتورية ؟! فيفسرون ديمقراطية او اريحية الرجل على انها ضعف ؟! وهي ليست كذلك ... تحياتي


 

ليست هناك تعليقات: