الثلاثاء، 26 يونيو 2012

خواطر- لا يوجد جيل (جسر) مابين ثقافتين؟!.


مرة اخرى اكرر لكي لا يسيئ البعض فهمي؟! عشت في العراق ايام شبابي الاولى ثم عشت في الخارج الى نهاية الاربعينات وتعلمت منهم بان ادون تجاربي في الدنيا عسى ولعله تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! شوفوا الغربييون يدونون كل شيئ حتى اذا احتاج احدهم الى نصيحة او خبره فانه يذهب الى الكتاب واليوم طبعا الانترنيت ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟! المهم.

قبل عصر الانترنيت لبنانيه تتعلم كم كلمة انكليزي ثم تذهب لقراءة حميه غذائيه ثم تجلبها الى الشرق الاوسط ترجمة حرفيه وبدون ان يحصل تحوير فيها لنوع غذائنا مثلا او لعاداتنا الاجتماعيه ؟! ومنه فلقد ذكرت لكم بان العرب القائمين على كوكل ومكتوب مثلا يترجمون نصائح  لمعاملة الرجل من مصادر غربيه ؟! فمثلا كيف اعطي نصائح لبنت شريفة عفيفه من الشرق الاوسط لا تعرف الرجل حقا الا بعد ليلة الدخله من خبرة وتجارب بنت غربيه تعاشر وجسديا الرجل ومن عمر 12 سنه بل انها تكون قد عاشرت مئات (اكرر مئات الرجال) قبل ان تصل سن العشرين(20)؟!.

اليوم هنالك جيل عراقي نشأ في العراق واضطر للغربة ؟! وهنالك جيل جديد ولد ونشأ في الغربة ولا يعرف العراق؟! قليل ونادرا جدا واستغفر الله ان كنت امدح بنفسي بان تجد اناس مثلي؟! بل انني الاقي صعوبه لانني بين الجيلين وجماله متدين؟! ان اجد اصدقاء مثلي ؟! ولقد كان الامريكان والغربيين الذين اتعامل معهم يقولون لي: لم نفهم العراق او الشرق الاوسط او الاسلام الا عندما التقينا بك؟! فانت جسر ما بين الحضارتيين وقليل مثلك؟! استغفر الله ربي واتوب اليه ان كنت مدحت نفسي.

نرجع للموضوع اليوم وفي عصر الانترنيت بنت من الشرق الاوسط تقرأ عن الرياضة ولكون النساء شواقات ومهتمات بالرشاقة اكثر من الرجال فانها تقرأ وتطبق بالحرف الواحد ما تقوم به الغربيه ؟! طبعا انا لا اقصد رياضة المشي 30 دقيقة 3 مرات بالاسبوع؟! ولكن الافراط في الرياضة كالماراثون مثلا هو ما يحول المرأة الى رجل في عدم انتظام الدورة وتحول الصدر الى عضلات وقلة في الخصوبة فقط لانها قلدت الغربيات تقليد اعمى وبدون الرجوع او الالمام بكامل (اكرر كامل) زوايا الموضوع , وهنالك مقاله على صوت الحريه تقول بالضبط ما اقوله انا وعرفته قبل 20 سنة؟! لو اراد الله للمرأة ان تكون ذو عضلات كالرجل لاعطاها عضلات؟! مرة اخرى انا لا اقصد رياضة المشي او ما نسميه بالعراقي الالعاب السويديه او السباحة او حتى تمارين الرشاقة وبدون افراط ولكن اقصد الرياضة المفرطه كالماراثون مثلا.

بنت اخرى من الشرق الاوسط ولان الوزن ايضا مهم بالنسبة للمراة تقرأ مقاله حول تحديد الوزن وانواع الحميات الغذائيه فتبدأ بالخربطه وعدم الاكل في سن الشباب للمحافظة على وزنها ورشاقتها الا انها لا تقرأ ولا تعلم بان الخربطة في الاكل والاستمرار على الحميات الغذائية وبسبب فقدانها للكثير اثناء الدورة فانها تجني على نفسها بتقليل نسبة الكالسيوم وفيتامين دي في العظام مما يسبب لها مرض هشاشة العظام في الكبر وتصبح مقعدة على الكرسي لا سامح الله ؟! فقط لانها قلدت الغربيات تقليد اعمى وبدون الرجوع او الالمام بكامل (اكرر كامل) زوايا الموضوع.

كل شيئ عندي في الوجود هو تكنلوجيا ؟! وعندما تنقل تكنلوجيا من مجتمع الى مجتمع يجب ان تحور هذه التكنلوجيا من قبل اناس متخصصين لتلائم المجتمع الذي ستنقل اليه ؟! وليس كما يفعل اغلب الناس اليوم في تطبيق حرفي لما هو موجود ويقرأ او يسمع او يشاهد على الانترنيت؟!.

باختصار شديد ليس (اكرر ليس) كل ما يقرأ ويسمع ويشاهد على الانترنيت هو ملائم لنا في الشرق الاوسط وخصوصا في المسائل الاجتماعية او الغذائية.

واختم (رأي كجسر ما بين الثقافتين) بان الغربي وخصوصا الامريكي يراجع طبيبه الخاص بانتظام (كل 6 شهور) وهو يسأل الطبيب عما قراءه على الانترنيت من معلومات وحتى اذا لم يسأل وجرب شيئ من الانترنيت فان الفحوص الطبيه ستظهر ذلك وسينصحه الطبيب بالعمل المناسب اذا كان ما جربه من الانترنيت غلط او لا يلائم طبيعة جسمه او صحته من البداية وينتهي الموضوع خلال الـ 6 شهور الاولى ؟! اما ناس الشرق الاوسط فهم لا يزورون الطبيب الا بعد سنيين وبعد وقوع الفاس بالرأس ؟!.

19-06-2012م              
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: