الثلاثاء، 23 أبريل 2019

خواطر: فِعل (عَمَل) الخير في عَصر الانترنيت ؟!

خواطر: فِعل (عَمَل) الخير في عَصر الانترنيت ؟!
                                                                                                          
ليس مدحا بنفسي لا سامح الله ولكن اساتذتي في الجامعة سواءا اكانوا في بريطانيا او الولايات المتحدة الامريكية كانوا يقولون لي: انت اسفنجه والعلم ماء ؟! اصبحت سݒونج سرمد وليس سݒونج بوب (بطل افلام الكارتون)؟! ههههههههه  ... وكل من كان يعرفني قبل عصر الانترنيت يقول: أنت موسوعة متنقلة ؟! ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم ... وبعد ان ظهرت الانترنيت قالوا لي: انت أول واحد مستفيد من الانترنيت ؟! فقلت لهم شلون ؟! هذا تناقض ؟! فهموني ؟! انتم تقولون: أنا موسوعة  والانترنيت موسوعة (ولو انا لست طبعا كموسوعة الانترنيت ) قالوا: قبل عصر الانترنيت كنت تقول وتكتب للناس والناس لا تصدقك (أكرر لا تصدقك) , اما اليوم فانت تقول وتكتب من الذاكرة ثم تقول للناس اذا ما تصدقون ابحثوا في الانترنيت ؟! فالانترنيت بالنسبة لك تأييد أو اثبات أو تصديق  لما كنت تقوله أو تكتبه ؟! ومنه فالانترنيت اقامت الحجة والدليل القاطع ... على الذين كانوا لا يصدقونك ... والحمد لله رب العالمين ؟! يمكن انا الوحيد بين فترة واخرى اصلِ ركعتين شكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الانترنيت ... ومن الجدير بالذكر ؟! بان تعريف الانسان المثقف هو: الذي يعرف عن كل شيئ شيئ ولو بسيط (بسيط = رأس الخيط) ولذلك فأنا اليوم ليس كما في السابق لازم اشرح كل خلفيات الموضوع ولكن احاول ان اطبق المثل: اعطيكم الخيط وانتم تجيبون العصفور من الانترنيت ... فانا خادم اريد ان انفع الناس ولذلك يجب ان اعرف الناس بنفسي لكي يصدقوني ومنه ورد في الحديث: خير الناس انفعهم للناس. المهم

اليوم كل شيئ اصبح متوفر على الانترنيت ؟! والمجال الذي احبه كثيرا هو: اليوتيوب ؟!  وساضرب لكم بعض الامثله:

·      إمراة اجنبية تزوجت من عراقي وهو يحب الدولمة ؟! في الماضي ستكون محظوظة اذا وجدت كتاب طبخ عراقي (بالانكليزي) هاي اولا وبعدين يمكن 10 او 20 تجربه الى ان تسوي دولمة وليس ضبطها ؟! اما اليوم فمجرد كبسة زر تستطيع مشاهدة عشرات او مئات الفيديوات لطريقة عمل الدولمة وبالانكليزية على اليوتيوب ؟! وطبعا الالاف الفيديوات باللغة العربية.

·      اشتريت سيارة ولا تعرف كيف تربط راديو السيارة بالموبايل ؟! ليست مشكله ؟! تذهب الى اليوتيوب وهنالك مئات بل الالاف الفيديوات لتعليمك ؟!.

·      الكثير من الامريكان اصبحوا يدرسون ابنائهم في البيوت بسبب مشاكل الكحول والمخدرات في مدارس الولايات المتحدة الامريكية ؟! ليست مشكلة ؟! هنالك الالاف بل ملايين الفيديوات ولكل المراحل الدراسية وبالتفصيل الممل.

·      تريد ان تذهب سياحة او تهاجر الى تركيا او الخ؟! ليست مشكلة ؟! هنالك مئات الالاف بل الملايين من الفيديوات عن تركيا.

·      الامثلة لا تعد ولا تحصى ؟! بل تشمل كافة مرافق الحياة ؟! وكانت هذه جوله سريعة فيما تذكرته من امثله.

الناس التي تنشر هذه الفيديوات على موقع يوتيوب لديها اسباب عديدة ؟! اهمها: الفلوس , الشهرة , خدمة الناس , الخ ...

انا سابحث هنا في موضوع الفلوس فقط ؟!

الكثير من بناتنا واخواتنا في العالم الاسلامي بل في الانسانية جمعاء بدون معيل أو بدون عمل لكسب قوتهم اليومي او ذوو دخل محدود ؟! الا ان نشر فيديوات على اليوتيوب يؤمن لهن دخل(فلوس = مصدر عَيش) ؟! الا ان هذا الدخل (الفلوس)  يعتمد على عدد المشاهدات للفيديوات التي ينشرنها ؟! وهذا هو مربط الفرس وسبب كتابة هذه المقالة ؟!

فلفعل (عَمَل) الخير وبدون فلوس (أكرر بدون فوس)من جيبك ؟! كل يوم تصفح يوتيوب على قدر المستطاع وبالمواضيع التي تهمك شاهد الفيديوات وانقر على اعجاب (لايك) ومنه فانك وكانك قد اعطيت صاحب الفيديو هدية (فلوس) ولكن ليس من جيبك ؟! ولكن من جيب شركة يوتيوب ؟! لا يهم من أين تأتي الفلوس؟ ! المهم بأنك سوف تحصل على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى؟! وبالخصوص على سبيل المثال لا الحصر ؟! ان كانت صاحبة الفيديو بنت يتيمة او إمرأة ارملة الخ تستعمل اليوتيوب لكسب قوت يومها بطريقة شريفة بعيدا عن الوقوع في متاهات الحرام والرذيلة ؟! .

اتمنى ان اكون قد وفقت في شرح اهمية متابعة فيديوات يوتيوب للعلم والثقافة والتعلم والاطلاع ولكن بالخصوص فعل (عَمَل) الخير والحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى والأهم وبدون ان تدفع فلوس من جيبك ... ولكن ايضا  لا تنسى ان تدفع فلوس من جيبك بين حين وآخر لفعل (عَمَل) الخير ؟! هههههههههههه
 
اللهم اشهد اني بلغت ...
 
04-04-2014م

مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي

 

ليست هناك تعليقات: