الخميس، 22 سبتمبر 2011

لا للمفاعلات النوويه في الشرق الاوسط ؟!


كنت اعتقد بان اليابانييون هم عباقرة العالم؟! الا انه وبعد زلزال اليابان وحادث مفاعلات فوكوشيما تغيرت وجهة نظري واصبحت كالتالي: في البدايه قلت لنفسي لقد كان اليابانييون اغبياء؟! فلقد حصنوا كل شيئ ضد الزلازل وحتى دورات المياه(مكرم السامع) الا المفاعلات النوويه؟! الا انني ايضا لا اريد ان اظلم اليابانييون لاقول: ليس هنالك شيئ في هذه الدنيا محصن ضد الزلازل؟! ومنها المفاعلات النوويه ؟! مهما اتخذنا من تدابير واحتياطات ؟!.

كنت اود العمل مع شركة بيكتل الامريكيه العملاقه في ترميم المفاعلات النوويه وغيرها من الانشاءات المتعلقه بها ولذلك ادخلوني دورة في الطاقه النوويه. اول شيئ يقومون بتدريسه لك هو حادث (ثري مايل ايلند) وهو مفاعل ذري بالقرب من عاصمه ولاية بنسلفانيا وهي مدينة هارسبيرغ. ماذا حصل في (ثري مايل ايلند)؟! كل المفاعلات النوويه تبرد بالماء ولا يوجد انصهار ابدا بوجود الماء الا انه ما حدث في (ثري مايل ايلند) هو ارتفعت درجة حراره المفاعل ؟! وكان هنالك خطان للماء الاول يمر عبر مرشحات (فلاتر) والثاني كان مباشر (باي باس) يعني يتجنب المرشحات ويعطي الماء مباشرة الى المفاعل , وعند انقطاع الماء بسبب انسداد المرشحات بالاوساخ او غيرها فتحوا الصمام المباشر (الباي باس) الا انه لم يعمل ايضا, فحصل ما حصل من تسريب للاشعاعات النوويه.
ان مسألة الماء في المفاعلات النوويه هو من الضرورة القصوى بحيث تبنى المفاعلات بالقرب من نهر او بحيره وان كانت اصطناعيه وفي الحالتين يعتمد الضخ للسلامة على طريقتين اذا عطلت الاولى استعملت الثانيه ؟! كيف ؟! اول طريقه ضخ هي بماطور كهربائي (خنزيره) ومن سوء الحظ في بعض الاحيان بان يكون هذا الماطور(خنزيره) لا يشتغل لانهم لم يشغلوه في فترات معينه للتاكد من سلامة عمله (الصيانه والتشغيل الدوري) هذا يعتبر خلل اول. ثاني طريقه هي استعمال خزان (تانكي) ماء على مرتفع يعمل بالجاذبيه الارضيه الا ان الصمام (قفل فتح وغلق) قد لا يعمل عند تدويره ؟! لانه وعلى كولتنا بالعراقي كان مجيم (متصدئ)؟! يكون الخلل الثاني فتفشل اجراءات السلامه هذه وان كانت اثنيين. اما اليوم فانهم قد حلوا المشكله بوضع عدة خزانات (تانكيات) للمياه وعدة مرشحات (فلاتر) للماء وعدة انابيب وعدة ماطورات (خنزيرات) في انظمة مستقله عن بعضها البعض ويقوم الفنييون بتجربتها بصورة دوريه يمكن كل يوم او اسبوع مرة وبذلك اصبحت المشكله محلوله نهائيا ولن تتكرر حادثه (ثري مايل ايلند) لا في امريكا ولا في غيرها بسبب الماء لانه تم تعديل كافه تصاميم المفاعلات في العالم لتشمل على عدة خزانات للمياه وعدة انظمة ترشيح وعدة انظمة ماطورات ومياه مباشره للمفاعل. ومن الجدير بالذكر بانه لا يسمح لغير المواطنيين الامريكان حتى بالتواجد في محيط المفاعلات النوويه الا اذا كنت زائر رسمي فيرافقك شرطي على الدوام وحتى ان ذهبت الى دورة المياه (مكرم السامع).
ان فكرة عدم بناء مفاعلات نوويه في العالم وان كان سببها في السابق كون المفاعلات غير آمنه بسبب خطأ التصميم والذي ذكرت لكم في خطوط الترشيحات (الفلاتر) وان كانت المشكله قد حلت نهائيا باضافة خزانات مياه متعدده وخطوط ترشيحات (فلاتر) متعدده, الا انه اليوم ظهرت اسباب اخرى اخطر للمفاعلات النوويه ومنها:
الاول: الخوف من اعتداء ارهابي على هذه المنشآت وتسريب للاشعاعات النوويه تدمر المنطقه بكاملها وتصبح عديمه الفائده لعشرات السنيين
الثاني: الكوارث الطبيعيه مثل الزلازل والتي ستسبب النتيجة الكارثيه نفسها وكما حصل في فوكوشيما اليابان.

الولايات المتحدة الامريكيه:
منذ عام 1979م وحادث المفاعل النووي والمسمى بـ (ثري مايل ايلند) والى اليوم مع العلم بانه قد حلت مسأله خطأ التصميم في اضافة خزانات ومرشحات مياه متعدده الا ان السلطات الامريكيه ترفض اعطاء اجازه لبناء مفاعل نووي جديد في امريكا, على الرغم من تحسس الامريكان بان الحروب في الخليج تقضي على ابناءهم ( الدم مقابل النفط ) لحماية النفط وحاجتهم الى الطاقه.
الامارات العربيه المتحدة:
تكشف وثائق ويكيليكس في اجتماع لرئيس الدوله مع الامريكان طلبه حماية المفاعلات النوويه في الامارات من الارهاب وقلق الشعب الاماراتي وكيفيه محاوله طمئنتهم من تواجد هذه المفاعلات النوويه والتي ان حصل حادث او خطأ ما فانها كالقنبله النوويه والتي قد تنفجر في اية لحظه على ارضهم. الا ان الاماراتيين وان حسبوا حساب للارهابيين فانهم لم يحسبوا حساب للكوارث الطبيعيه وهي الزلازل؟! وللعلم فان مدينة دبي واقعه على نفس خط زلازل مدينه بام الايرانيه؟! وان كانت اكواخ الطين في بام قتلت 50 الف شخص؟! فكم ستقتل ابراج دبي الكونكريتيه؟! بل الخطر الآن وعلى كولتنا بالعراقي وجماله مفاعلات نوويه مع الزلازل؟! يا لطيف احمي هؤلاء المساكين من الخطر القادم ويا غافلين الكم الله.
ايران:
استقتل الايرانييون لبناء محطة بوشهر النوويه الا انهم بنوها في منتصف الخليج ولا ادري ان كان ذلك خطه لكي لا تقصف وتدمر من قبل اسرائيل او الناتو ؟! لان ان حصل قصف لها فذلك سيدمر كل الخليج ؟!  بل سيصبح الشاطئ الشرقي (من جهة ايران) والشاطئ الغربي (السعوديه قطر البحرين الامارات) اكبر منطقة سرطان في العالم؟! بل سيؤدي الى هجرة جميع سكان المنطقه؟! وايضا مناطق أخرى تعتمد على هبوب الرياح الموسميه وكما حدث في جرنوبل. الا ان الادهى من ذلك هو ان النفط الخليجي سيصبح ملوثا بالاشعاع النووي مما يؤدي الى عدم بيعه بل عدم استخراجه للخوف من تلوثه بالاشعاعات النوويه وفقدان لهذه الثروة الهائلة بل مصدر الرزق الوحيد لهذه المنطقه ولعشرات السنيين؟!. ومرة أخرى نقول اذا كان الايرانييون قد حسبوا حساب للهجوم على بوشهر من قبل اسرائيل او الناتو بالطائرات عن طريق نشر درع صاروخي ؟! فماذا سيفعلون امام تجنيد الموساد لعالم ذره روسي بملايين من الدولارات لتخريب بوشهر؟! بل ماذا سيفعل الايرانييون امام كارثه طبيعيه كزلزال اليابان وحادث فوكوشيما في بوشهر؟!, وخصوصا بان بوشهر تقع ايضا في منطقة زلازل مدينه بام الايرانيه ؟!.
مصر:
تعتزم مصر بناء 7 مفاعلات نوويه وانا في هذه الوقت ليس لدي معلومات حول ان كانت هذه المفاعلات قيد الانشاء ام لا؟! الا ان مصر وان لم تكن على خط زلازل حسب علمي الا ان الكوارث الطبيعيه قد تشمل على الفيضانات ؟! فمثلا اذا فاض النيل بخراب السد العالي وتلوثت مياه النيل بغرق المفاعلات النوويه في مصر فان النيل يصب في البحر الابيض المتوسط وذا تلوث البحر الابيض المتوسط فهذا يعني الخراب على كل دول البحر الابيض المتوسط؟! ولا حاجه بان اذكركم بكم دوله تقع على حوض البحر الابيض المتوسط. اما اذا كان المصرييون اذكى وبنوا المفاعلات في صحراء سيناء للتهرب من فيضانات نهر النيل (ولا ادري ان كانت اتفاقيه كامب ديفيد قد تطرقت الى هكذا موضوع ام لا ؟! اي السماح ببناء مفاعلات نوويه في سيناء؟! ام لا؟! اذا لم تتطرق يعني مسموح) فان هذه المفاعلات ستصبح هدفا للارهابيين وخصوصا باننا نعلم بان اغلب قياديي بل اعضاء تنظيم القاعدة اليوم هم من المصريين؟! وبسبب هبوب الرياح من الغرب على سيناء , فاذا فجرت هذه المفاعلات فلا اسرائيل ولا اردن ولا عراق ؟! لو موت وسرطان ؟! لو هجرة سكان هذه البلدان الـ 3 الى المجهول؟!.

واختم بالقول هل انتبهتم الى نقطه مهمة وهي: عدم اعتراض اسرائيل على بناء المفاعلات النوويه في بلاد العربان واعتراضها فقط على المفاعلات النوويه في ايران على الرغم بان الاثنيين في مصلحتها؟! لان ذلك سيلغي فكرة جعل منطقة الشرق الاوسط خاليه من المفاعلات النوويه العسكريه منها والسلميه ؟! كما ان بناء هذه المفاعلات النوويه في دول الشرق الاوسط العربيه والاسلاميه ماهي الا قنابل نوويه موقوته تستطيع اسرائيل تفجيرها متى تشاء ؟! وان كان بتجنيد الموساد لعرب او ايرانيين للقيام بذلك ؟! والقاء اللوم على التنظيمات الارهابيه ؟! هذا واحد فقط من السيناريوهات ؟! هل ترون كما ارى من فداحه وخطورة الموقف الذي نحن فيه؟! والكوارث المحيطة بنا؟! وهل تعتقدون بان هنالك اصابع خفيه وشيطانيه تخطط ليحصل كل هذا ؟! بل هل ان هذه الكوارث التي اخبرتنا بها كتب التأريخ بانها ستحصل قبل ظهور المهدي المنتظر(عج)؟! سؤال للتأريخ ليجيب عليه.

اللهم اشهد اني بلغت                     اللهم اشهد اني بلغت                   اللهم اشهد اني بلغت

21 - 9 -2011م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

مقالاتي تعبرعن رأي الشخصي والديمقراطية في نظري هي ليست إنتخابات فحسب ؟! بل هي تبادل حر للأفكار والآراء لمنفعة الناس مع إحترام العرف العام وبدون الخوف من التجريح والتهديد والوعيد. انا لست صحفي ولا أريد بأن أنافس سيبويه في النحو ؟! ولا أريد بأن توضع مقالاتي في متحف اللغة العربية للبلاغه ؟! القصد هو ايصال الفكرة للقارئ الكريم بأبسط وسيله ممكنه. واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل ولا تنسوا مقولة الامام علي(ع) لا تنظر لمن قال ولكن انظر لما قال.
   

ليست هناك تعليقات: