الأربعاء، 10 فبراير 2016

درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ؟! ودرجة الحرارة الفعلية (الاحساس RealFeel) ؟!

خواطر: درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ؟! ودرجة الحرارة الفعلية (الاحساس RealFeel) ؟!

اتصل بي من المانيا لاجئ من جيل الحصار وقال لي: استاذ سرمد متنا من البرد ؟! فقلت له:
لازم تشوف البرامج الصباحية للتلفزيون لانها تعطيك فكرة عامة عن حالة الطقس في ذلك اليوم (في امريكا من الساعة 5-9 صباحا كل 15 دقيقة) ليتسنى للناس معرفة ما سيلبسونه من ثياب ومنه اخذ شمسيه معهم في حاله المطر والثلج ام لا ؟! هذا هو العرف في اوربا الغربية واليابان وكوريا الجنوبية وامريكا وكندا ؟! باقي الدول تعبانه ؟! ما ادري بيها ؟! هذا في السابق ؟! اما اليوم فالانترنيت والواي فاي في كل مكان , اذا لم تتطلع على حالة الطقس على الاقل باليوم مرة واحدة وخصوصا في الصباح فانت تظلم نفسك ؟! وتظلم اطفالك وعائلتك ؟! والقاعدة الشرعية تقول: اعقلها وتوكل وليس چيت (القي بنفسك) والله كريم ؟! ومنه ولانني لا اريد ان احرج هذا الشخص ساخذكم في جولة سريعة حول الطقس ؟!.
من درس الكيمياء درجة حرارة المختبر والتي تتم فيها كل التفاعلات الكيمياويه هي 21.5 ؟! ليش ؟! لان درجة الحرارة المريحة للانسان (الطبيعية) هي من 18 – 25 درجة مئوية فاذا اخذنا ناتج معدل جمع وتقسيم على 2 لهاتين الدرجتين سيكون 21.5 مئوي.
تعريف الرطوبه هو نسبة الماء في الهواء ونسبة الرطوبة المريحة والطبيعية هي من 40 – 70 بالمئة ومن بعدها يصبح الجو رطب وغير مريح ؟! ومنه فللرطوبة تاثير على درجات الحرارة وخصوصا اذا كان الجو حار ؟! فالجو الحار مع نسبة رطوبة اكثر من 80 بالمئة ستكون فيه درجة الحرارة الفعلية (الاحساس RealFeel) اعلى من درجة الحرارة المعلنة ؟! والتي تشاهدونها على مواقع الطقس باسم RealFeel وهذا يعني درجة الحرارة الفعلية (الاحساس RealFeel) التي تحسون بها (من احساس).
ومنه فللرياح والقرب والبعد من البحار والانهار تاثير على درجة الحرارة وهنالك عوامل اخرى لن اخوض بها كالاحتباس الحراري وغيره ؟!.

معلومات مفيدة
درجة الحرارة المريحه هي ما بين 18 – 25 درجة مئوية

نسبة الرطوبة المريحه هي ما بين 40 – 70 بالمئة
اذا اردت السباحة في البحار والانهار يجب ان تكون درجة الحرارة الفعليه (الاحساس RealFeel) على الاقل 27 درجة مئوية ؟! لكي لا تشعر بالبرد ومنه ان تصاب بالزكام (الانفلونزا) نزله البرد سموها ما شئتم ؟! لا سامح الله.
هنالك عوامل تؤثر على درجة الحرارة ومنه الرطوبة والرياح والقرب او البعد من البحار والانهار ولذلك يجب الانتباه الى
درجة الحرارة الفعلية (الاحساس RealFeel) والتي عادة ما تكون موجودة في مواقع الطقس للدول الغربية وليس (أكرر وليس) مواقع الطقس في الدول التعبانه مثل روسيا والصين والهند واوربا الشرقيه وغيرها ؟!
اما القنوات الفضائية العربيه فالنشرة الجوية وحالة الطقس فهي عادة ما تكون لتشغيل أو عرض مفاتن امرأة عادة ما تكون (لبنانية او مغربية أو غيرهن) عشيقة او مطلقة  شيخ خليجي او عشيقة مدير القناة الفضائية ؟! ههههههههه.

المبرده
كل ما تفعله المبرده هو ضخ ماء في الهواء على شكل رذاذ فقط لا غير ؟! ولذلك فالمبرده لا تنفع في الجو الحار الرطب كالبصرة مثلا او بغداد في شهر 8 و 9 لان نسبة الرطوبة بالجو عاليه اصلا ؟! بل على العكس فاجهزة سحب الرطوبة من الجو في هذه الاشهر هي الافضل للشعور بالراحه وهذه الاجهزة تسمى de-humidfier
فالمبردة هي جهاز يضخ الماء في الهواء humidifier   والاجهزة التي تسحب الماء من الهواء تسمى بـ de-humidfier.
كل اجهزة تكييف الهواء (المكيف - الايركوندشن – AC) في الدول الغربية تحتوي على de-humidfier وهو سبب وجود صونده لاخراج الماء الذي تم جمعه من الهواء ؟!  في العراق ليس كلها .... لان التجار المجرمين يستوردون اسوء الانواع.
نقطة سلبيه في اوربا الغربيه وهو استعمال التدفئة عن طريق الماء الحار عبر انابيب وراديتر والسلبي في استعمال هكذا اجهزة تدفئة هو:
اولا: لا يمكن التحكم بدرجة الحرارة بصورة دقيقة ؟! بحيث تبقى مريحة ما بين 18 – 25 درجة مئوية ؟! تغيير درجة الحرارة ما بين حار وبارد هو عادة ما يسبب الاصابة بالزكام (الانفلونزا) نزله البرد سموها ما شئتم ؟! لا سامح الله.
ثانيا: الرطوبه التي لا يمكن التحكم بها ومنه يجب شراء جهاز de-humidfier ولكن مراقبة عمل الجهاز بحيث تبقى نسبة الرطوبه في الحالة المريحة وهي ما بين 40 – 70 بالمئة.

وأختم
تبنى البيوت باتجاة الشرق في المناطق الحارة وباتجاة الجنوب في المناطق الباردة للتقليل او الاستفادة من حرارة الشمس ومنه ومن الجدير بالذكر ومن الاسباب الرئيسيه للاصابة بالزكام (الانفلونزا) نزله البرد سموها ما شئتم ؟! هو اختلاف درجات الحرارة ما بين بارد جدا وحار جدا ومنه ففلسفة بناء البيوت اليوم تحولت من بناء غرف الى بناء جناح والذي يضع الحمام (مكرم السامع) داخل الغرفة مع مطبخ صغير لكي لا يضطر الناس في المناطق الباردة الى الخروج من الغرفة للذهاب الى الحمام (مكرم السامع) او المطبخ (لشرب الماء او للحصول على الدواء) ومنه فالانتقال من الغرفة الدافئة الى خارجها سيسبب الاصابة بالزكام (الانفلونزا) نزله البرد سموها ما شئتم ؟! لا سامح الله ؟! ولا تنسوا بان 65 الف امريكي يموت بالسنه بسبب الانفلونزا ومضاعفاتها ومنه التهاب ذات الرئة ؟! والذي من اهم اسبابه هو التعرض للجو البارد.

ولله في خلقه شؤون ......
10-02-2015م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي



 

ليست هناك تعليقات: