الخميس، 1 نوفمبر 2012

خواطر- انهم يبيعون العراق؟! بحجة الاستثمار ؟! وقانون الاستثمار السيئ الصيت؟!



اولا العراق ليس معني بقوانين الاستثمار للدول الفقيره والعايشه على المساعدات امثال الاردن ومصر وتركيا ؟! والعراق ليس معني بامارات خليجيه ابتلعها الاخطبوط الصهيوني لانها لا تنتج النفط بل ان استثمارها الوحيد هو سياحه الخمر والجنس؟!.
العراق دولة خليجيه غنيه وامتداد بالثروة  في العرف العام بل اكبر واضخم من السعوديه؟! وقانون العراق بالاستثمار يجب ان يكون مثل السعوديه بل الكويت لانها اقرب لنا وهم على شاكلتنا مع فرق بانهم اخذوا المؤسسات العراقيه وطوروها فيما اشغلنا هدام في حروب لا لو ن لها ولا طعم ؟! وليس لنا نحن العراقيين فيها لا ناقة ولا جمل؟!.
قانون الاستثمار الكويتي يشترط على ان يؤسس المستثمر الاجنبي شركه كويتيه تكون للكويتيين حصة 51 بالمئة؟! وهذا مربط الفرس؟! ليش؟!.

اولا: ليكون للدوله الكويتيه سلطه على المستثمر؟! من باب المحاكم الكويتيه وان لا يجرجرها الى المحاكم الدوليه.
ثانيا: لاثراء الكويتيين؟!.
ثالثا: لكي لا تباع الكويت للمستثمر الاجنبي(وهو بيت القصيد)؟!.
           
قبل 22 سنه عملت مع احد اكبر المستثمرين الامريكان من اصل فرنسي حيث كنت المهندس المقيم لمشروع بنايه في امريكا وكانت استثمار؟! احبني كثيرا وبدا يعلمني مبادئ الاستثمار في العمارات في امريكا فقال لي سرمد:
اول شيئ تضعه في بالك هو الصيانه؟! فتكنلوجيا التدفئه والتبريد المركزي تتطور كل سنه فيجب عليك ان تحسب عمر العمارة بـ 50 سنه فقط لا غير؟!.
اول 20 سنة تدفع القرض للبنك (الذي استقرضته لبناء العماره).
ثاني 20 سنه ربح صافي.
وثالث 10 سنوات هم ربح صافي ولكن هي فتره لكي تبيع العماره.

الغرض من هذا السرد هو تبيان حسابات المستثمر؟! وهي ربح صافي لمدة 30 سنه؟! ومنه فان قانون الاستثمار لاي مساطحه للمولات او الفنادق او للاماكن العامه يجب ان تكون لمدة 50 سنه فقط لا غير. اما في مشاريع الاسكان فتملك الارض بعد المساطحه للعراقي الذي يشتريها؟! اما المساحات المفتوحه والتي يطمع بها المستثمر فيجب ان تكون 50 سنه فقط لا غير ثم ترجع للدوله العراقيه؟!.

قرأءت قبل كم يوم بان مستثمر لبناني يريد ان يحول مساحه معرض بغداد الدولي الى مول؟! مدة عقد هذه المساطحه يجب ان تكون اقل من 99 سنه ؟! لان القانون الدولي يقول: اي عقد مساطحه لاكثر من 99 سنه يملك المستثمر الارض تلقائيا (اوتوماتيكيا) وبدون نقاش؟!والا فاننا اعطينا ارض معرض بغداد الدولي التاريخيه والثمينه للبناني اجنبي غير عراقي وبدون مقابل؟! .

تابعوا معي ما يحدث في العراق وساضرب لكم مثال وهو مقاله كتبتها قبل سنيين (ودائما انتبهوا للتأريخ الذي اضعه في أسفل كل مقالاتي لاضعكم بالصورة الزمنيه) بعنوان: أخطاء رهيبه في قانون الاستثمار لاقليم كردستان؟! وكان هدفي بأن يقرأ من يكتب قانون الاستثمار العراقي لهذه الاخطاء ويتجنبها في قانون الاستثمار العراقي؟! الا انه مع الاسف ؟! لا حياة لمن تنادي؟!.

نص المقاله
انا لست ضد استشارة الخبراء الاجانب ؟! بل على العكس الحصول على رأي من هؤلاء هو عين العقل والصواب ؟! الا اننا يجب بأن نختار مابين هؤلاء الخبراء اناس ممن عاشوا بيننا فترات طويله وعلى خبرة ايضا في عاداتنا وتقاليدنا ؟! ولا ياتوا من مجتمعات أو اديان هي عدو لنا ؟!. فرح الكثير وطبلوا وزمروا لقانون الاستثمار الجديد لاقليم كردستان ؟! وانني اذ كنت لا اعترض على اي قانون استثمار مهما كان؟! الا انه يجب بان يكون هذا القانون قد وضع ودرس من قبل اشخاص ذوي خبرة واختصاص في هذا المجال؟! كما انه يجب بأن يأخذ بالحسبان بأن العراق دولة غنية وستكون في المستقبل اكبر واغنى من السعودية بسبب ذكاء وخبرة الايدي العاملة العراقية ؟! والتي وان كانت اليوم مغيبة وفي دار الهجرة ؟! ولاركز على هذا الموضوع اردت بأن اقول بان قانون الاستثمار في العراق يجب بأن لايكون كقانون الاستثمار في دولة فقيرة كـ الهند ؟! أو مصر؟! أو الاردن؟! . ما تقوله هذه الدول في قانون استثمارها هو؟!ا لخاطر الله بس تعالوا متنا من الفقر؟!. العراق ليس كذلك ولن يكون كذلك بعون الله ؟!. وانني اردت بأن اضرب مثالين لثغرتيين في القانون قد واركز على كلمة قد ؟! تستغل ليس فقط لغش الشعب الكردي ؟! بل وحتى تهديد الامن القومي للكرد؟!.
الاولى: يحق للمستثمر الاجنبي استقدام عمالة اجنبية للعمل في اقليم كردستان؟!.
 هذا والله العظيم أكبر خطأ فادح لأمن كردستان ؟! فلنفترض بأن المخابرات التركية ؟! ارادت التوغل في اقليم كردستان ؟! لزعزعة الامن والاستقرار؟!أو ليكون لها عيون في اقليم كردستان؟! فأبسط طريقة تكون بإستغلال قانون الاستثمار الكردي ؟! تتعاقد تركيا مع شركة مصرية لبناء معمل اسمنت في شمال العراق ؟! وتستقدم عمالة مصرية أو غيرها وتدس بين اعضائها مئات بل الالاف العناصر من المخابرات التركية ؟! هل فهمتم أم نعيد ؟! فالتكرار يعلم الحـ....؟!.
الثاني: تمنح ادارة الاقليم اراضي مجانا للمستثمر الاجنبي ؟!
إذن اذا كنت مستثمر اجنبي؟! واردت ارض في وسط مدينة السليمانية فإن حكومة الاقليم ستعطيها لي ؟! اقيم عليها مشروع على كولة المصريين الغشاشين (فالصوا) أي حاكة يابيه ؟! ثم بعد سنيين ؟! وعندما يستقر العراق وترتفع اسعار هذه الاراضي؟! اقوم بهدم البنايات القديمة والفالصوا التي اقمتها وابيع الارض والتي هي في منتصف مدينة السليمانية بملايين الدولارات؟! مرة آخرى هل فهمتم؟! .
واختم ولانني في مقالاتي اريد ان اعرض حلول للمشاكل ايضا ؟! لان قصدي هو دائما ليس التجريح ولكن التذكير ؟!
الحل للثغرة الاولى هو:

1-      عزل العمالة الوافدة للمشروع المعين في مخيمات ؟! وعدم السماح لها بالتجوال في طول الاقليم عرضا وطولا ؟!.
2-       الاشتراط على المستثمر تدريب العمالة الكردية ؟! ضمن فترة زمنية محددة والتخلص من العمالة الاجنبية ؟! وضمن نسب معينه؟!.
الحل للثغرة الثانية هو:

1- عدم بيع الاراضي للمستثمر الاجنبي بتاتا ؟! بل ايجارها لفترات زمنية محددة كـ 50 الى 99 سنة ؟! وكما هو متبع في دول العالم ؟!. والا فوالله على نفسها جنت براقش؟!. 2- ارض الايجار الطويل المدى ؟! يجب بان تكون مخصصة لمشروع محدد ؟! والى فإن عقد الايجار يكون لاغي ؟!. فإذا استأجر مستثمر ارض لبناء سوق تجاري؟! ثم غير رأية واراد بناء عمارات سكنية ؟! يكون عقد الايجار لاغي؟!.
اتمنى بأن لايكون قانون الاستثمار العراقي حاملا لثغرات كهذه ؟! والله من وراء القصد؟!.

7-2006م

نهاية المقاله.

27-10-2012م
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: