الجمعة، 21 أكتوبر 2011

خواطر: عراقيين و كويتيين؟!


اول كويتي تعرفت عليه في حياتي هو؟! عوض دوخي الله يرحمه وكان اللقاء ببساطه بان اتصل صديق لوالدي وقال له لقد جاءنا ضيف من الكويت ونريد ان (نفرجه بالعراقي) على المصايف في الشمال, ذهبنا الى بيت صديق والدي وقابلت عوض دوخي وعائلته وكانت ايضا اول مرة اسوق فيها سيارة امريكيه (اوتوماتيك) مع ابن عوض دوخي ؟!, كما كانت اول مرة في حياتي ارى فيها اناس يأكلون الطعام (تمن و مرق) بايديهم ؟!, والحمد لله بان هذه التجربه قد فادتني عندما قضيت مع والدي اسبوعين كضيوف في مضارب قبيلة شمر في منطقة الجزيره حيث كان لجدي رحمه الله علاقات تجاريه معهم , ولقد اثرت حياة البداوه في نفسي وشخصيتي كثيرا لبساطتها وتواضعها وخلوها من الشوائب بل للحالة الشاعريه التي تعيشها في الصحراء؟! ومنه فانني والى اليوم ومنذ صغري لا البس الا الدشداشه ولا ااكل الا بيدي الا في الضرورات ؟! كما وانني اتذكر واذكرها هنا للطرفه بان احد بدو شمر قال لي ونحن نأكل الطعام باليد: لعن الله من جعل الحديد دليله (ويقصد استعمال الملعقه في اكل الطعام) (طبعا هي ليست حرام ولا يلعن من يستعملها الا انه مثل بدوي). ومنه فانني عندما خرجت من العراق كطالب نفقه خاصه الى بريطانيا سنة 1979م ومن ثم الى امريكا كان اقرب الطلاب العرب الي من خلال العادات والتقاليد والعرف العام هم الكويتييون ولم يكن التجاذب مصطنعا او من طرف واحد بل كان الشعور متبادلا ؟! ومنه ايضا فلقد كان العراق بخير في تلك الفترة وكانت بعض العوائل العراقيه بنفس المستوى المعيشي لبعض العوائل الكويتيه آنذاك وقبل ان يحكم ابن العوجه قبضته عليه وعلينا وتبدأ المآسي الاقتصادية والاجتماعية ؟! كما انني والى اليوم ان اشتقت الى عراق الخير فانني اذهب الى الكويت بسبب تقارب البيئه واللهجة والعادات والتقاليد ؟! بل ان الكثير من الكويتيين من (فئة البدون) هم من البدو الذين كانوا يجوبون ما يسمى آنذاك ببادية الشام وهي الصحراء الممتده ما بين جنوب الموصل وحلب شمالا ومرورا بصحراء العراق في الانبار وكربلاء والنجف الاشرف وسطا والسماوه وغرب البصره جنوبا لتتنتهي في صحراء الربع الخالي في السعوديه والتي وكما تقول الروايات بان الرسول الاكرم (ص) ذهب عن طريقها للتجارة الى بلاد الشام وذكرت في القرآن الكريم في سورة آيلاف. كما انكم ان كنتم قد انتبهتم بان مسلسل بو كريم بركبته سبع حريم والذي عرض في شهر رمضان المبارك هو مثال حي لهؤلاء الطيبون والذين يعيشون على ارض الكويت مع تجنب ذكر التفاصيل عنهم لكي لا يفقد المسلسل هدفه في اظهار معاناتهم؟! المهم.

لا يخفى على احد بان العراقيين والكويتيين هم أهل والعلاقات الاسريه بين الاثنيين مقدسه لانها مبنية على صلة الرحم التي اوصانا بها القرآن الكريم ؟! ومنه فان الاقربون اولى بالمعروف والمعروف هنا هو كل شيئ خير بيننا ؟! فاذا كان الكويتييون يريدوننا بان نحترم دولتهم  فيجب علينا ان نحترم مشاعرهم ولا نؤذيهم في ذلك بل نركز على الذي يجمعنا معهم وهو صلة الرحم المقدسه وليس الوطن, فنحن أهل وانا كنا في دولتيين مختلفتيين وهذا هو المهم. طبعا اذا كانوا هم وبسبب الثروة التي عندهم يستعلون علينا فهذا شانهم وان كان ذلك يخل بمبدأ صلة الرحم والقرابة التي بيننا (بل هو كما ان شقيقك من امك وابوك يستعلي عليك بسبب ثروته او منصبه لا اكثر ولا اقل ؟!) ولكن يجب علينا ان نكون احسن منهم؟! (بل ان الكويتييون يكشخون على كل أهل الخليج ؟!) وان ما جرى بيننا من تنافر كان سببه الغزو الصدامي لاهلنا في الكويت؟! وكنت اسمع الكثير من الكويتيين وهم يقولون لي (عندما يعرفون بانني عراقي) الله يلعن اللي فرك (فرق) بيننا وهم يقصدون ابن العوجه والوهابيه (طبعا ما عدا الوهابيه فالسلطة بيدهم وهم من يقود ويؤلب الرأي العام في الكويت ضد العراق والعراقيين بمساعدة ومساندة السعوديه). وهنالك نقطة مهمة يجب ان اذكرها وهي وبسبب القطيعة التي حصلت بيننا وعزوف الكويتيين عن الزواج من البصرة فانهم تحولوا الى الزواج من الفلبينيات والتايلنديات مما سيخلق جيل جديد من الكويتيين لا يمت الى عادات وتقاليد هذه المنطقه بصله بل سيساعد في تغريب المجتمع الكويتي عن محيطه الخليجي وسيؤدي الى نتائج كارثيه في المجتمع. اما فكرة صلة القرابه فيمكن لي ان اوضح الفكرة لكم اكثر والتي قد يحسن فهمها بصورة جيده العراقييون في الخارج وبالتحديد من ولد لهم ابناء وبنات خارج العراق؟!, حيث ان ابناءنا وبناتنا المولودين في الخارج يقولون وان لم يكن امامنا وان لم يكن من باب المجاملة نحن مولودين في هذا البلد او ذاك وهو وطننا وبلدنا وان كان ابوانا احدهما او كلاهما من العراق ؟! والقصد في هذا المثل هنا هو صلة القرابه وليس بان اصل الكويتيين من العراق.

مخلص الموضوع: نحن العراقيين والكويتيين أهل وان كنا في دولتيين وكما انه هناك مواطن امريكي احد ابواه عراقي لديه ابن عم او ابن خاله بريطاني من اب او ام عراقيه بل ولديهما ابن عم او خاله سويدي او دانماركي او الماني او غيرها من جنسيات دول الشتات مع لفت الانتباه الى صله القرابه وليس الاصل بالضروره في هذا المثال. 

20 - 10 -2011م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: