الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

خواطر: لماذا تطلق اسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين؟!


اتذكر بانني في فترة الثمانينات من القرن المنصرم كنت ارى الكثير من المجانيين او بالاحرى المرضى نفسيا يجوبون شوارع امريكا وهم بحالة يرثى لها وكنت اشفق عليهم كثيرا ؟! وعندما كنا في الجامعة فان النشاط الثقافي والسياسي كان منتشرا بين الطلبه بحيث انهم كانوا يرصدون ويحللون كل شيئ ؟! ومنه فانك تسمع وجهات النظر ومن الطرفين وانت الذي تقرر ما هو صح وما هو غلط حسب رأيك وحجج المتبارزين؟! وكان السبب الاساس حول تواجد هؤلاء المشردون حسب ما قام به الطلبه الامريكييون الناشطون في حقوق الانسان هو؟! الكلفة الاقتصاديه ؟! فلقد كانت الحكومة الامريكيه قد الغت المصحات والمستشفيات النفسيه المموله من قبل الحكومة وسرحت كل المرضى النفسيين الى الشوارع ؟! اذن للمال والتمويل المادي علاقة مباشرة في هذا الامر؟! ومنه فانني اعتقد بان السبب الاساسي من وراء اطلاق سراح السجناء الفلسطينيين هو الكلفة العاليه لادارة السجون في اسرائيل ونحن نمر بازمة ماليه دوليه حقيقيه في العالم قد تأثر او سيتأثر بها الكثيرون ومنها اسرائيل؟! وكيف لا وهي الدوله الرئيسيه والتي يعتمد جل اقتصادها على المساعدات الدوليه ان لم نقل كل اقتصادها ؟! ومنه فقد اعلن احد المرشحيين للحزب الجمهوري الامريكي عن نيته ايقاف كافة اشكال الدعم الخارجي الامريكي لدول العالم وقد خص بالذكر الغاء الدعم الامريكي لاسرائيل.
وكذلك فانني ساذكر لكم مثالين من العراق والولايات المتحدة الامريكيه كدليل على ما اقول من استغلال السجون من قبل البعض ولا اقصد الفلسطينيين في هذين المثالين الا من باب الكلفة المادية واقصد انتباه السياسيين في العالم للكلفة العاليه لادارة السجون:
1-   ذكر لي احد المترجمين العراقيين الامريكان بانه قد تناقش مع الكثير من السجناء من الارهابيين ولقد اخبره الكثير بانهم ان عانوا من مرض خطير ولا اقصد الانفلونزا فانهم كانوا يسلمون انفسهم للقوات الامريكيه لانهم يعلمون جيدا بأن هذه القوات ستعالجهم مجانا ؟! ومنه فان اكبر مستشفى ميداني في الشرق الاوسط كان في معسكر بوكا قرب البصرة.
2-   ذكر لي احد المسلمين السود في امريكا بانه وبسبب البطالة المرتفعه بين السود في امريكا فان البعض كان يرتكب جريمه وان كانت صغيره ليدخل السجن ومنه فسكن مؤمن وثلاث وجبات غذائيه وتامين صحي ورياضة وترفيه وتلفاز وكانه في فندق 3 نجوم ان لم نقل 4؟!.

مرة اخرى هذه الامثلة لا تنطبق على الفلسطينيين الا من ناحية الكلفة الباهظه لادارة السجون في اسرائيل. ومنه فان العديد من الظروف الدوليه هي التي اجبرت اسرائيل على هذا العمل؟! لان اسرائيل لا تفعل شيئ ما الا اذا كانت مجبره ؟! والتعامل معها وببساطة ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ؟!. فما هي هذه الاسباب اذن:
1-   طلب دولة فلسطين العضوية في الامم المتحدة سيجعل من اسرائيل دولة محتله مما سيؤدي الى تطبيق جميع قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالدول المحتله على اسرائيل وبدون فيتو لا امريكي ولا بريطاني ولا فرنسي ولا بطيخ ؟! وهذا مما يجعل اسرائيل تستقتل في منع حدوثه ؟! وهو ايضا سيغير وضع السجناء الفلسطينيين من سجناء الى اسرى حرب.
2-   ثورات الربيع العربي وسقوط انظمة مواليه لاسرائيل مثل النظام المصري والتونسي يجعل اسرائيل تحسب الف حساب للمجهول؟!.
3-   العزلة السياسيه التي سببها تغيير السياسة التركيه تجاه اسرائيل من باب كشف سياسيوا تركيا للاصابع الخفيه التي كانت تحكم تركيا عن طريق المافيا وكما شاهدتم في مسلسل وادي الذئاب والذي كان رسالة واضحة للعالم بل للعالمين العربي والاسلامي؟!.
4-   وكما ذكرت في الكلفة الباهظة للسجون في اسرائيل واحتمالية قطع المساعدات الدوليه او تقليصها بشكل كبير كان وراء هذا القرار الجذري والذي غير بل قلب الموازين رأسا على عقب؟!.

الخلاصة: دخول دولة فلسطين المرتقب في عصبة الامم المتحدة ستجعل احكام السجن بحق السجناء الفلسطينيين لاغيه؟! وباطله؟! لان حالتهم ستتحول من سجناء في دولة اسرائيل الى اسرى حرب ؟! ومن المعروف دوليا بعدم شرعية محاكمة اسرى الحرب الا اذا كانوا ضباط كبار في جيش نظامي واركز على مسألة جيش نظامي بزي عسكري موحد خاض معارك تقليديه واتهم بارتكاب مجازر ضد المدنيين وكما حصل في محاكمات نيورنبرغ في المانيا لقادة النازيه باتفاق المجتمع الدولي؟! وهذا لا ينطبق على الاطلاق على المقاومه المشروعه للفلسطينيين لدولة اسرائيل المحتله.

25 - 10 -2011م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: