الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

خواطر عن ثلاث ؟! تغيب عن الشعب العراقي؟!


لا اعتب عمن يؤمن بنظرية المؤامره ابدا ؟! وان كانت بعض النظريات تهضم اسرع من غيرها بسبب معقوليتها ؟! والسبب في عدم عتابي هو تأريخي مطلق ومنذ خلق ابونا آدم (ع) ومؤامرة الشيطان الرجيم في طرده من الجنه ؟! هكذا كانت بدايه المؤامرات حسب رأي؟! ومنه فانك ان اردت ان تكتشف ابعاد أي مؤامرة ما ؟! على شعب ما ؟! مالك الا ان تبحث عن تأريخه ثم تنظر الى مدى طمس هذا التأريخ من قبل وسائل الاعلام من صوتيه الى مرئيه الى انترنيتيه ان صح التعبير؟! المهم.

1-   قصيدة لندن مدينة الضباب للشاعر بدر شاكر السياب واتذكر بانني كنت أقرأ اشعاره في المتوسطه عندما كنت طالبا في ثانويه كليه بغداد ومنه عشقت البصره وانا ابن الشمال لما قرأته عن العشار وابو الخصيب والنخيل والاهوار وحتى امنيتي كانت بان اعبر جسر جيكور؟! وهو الجسر الذي كان يعبره شاعرنا في طريقه من البيت الى المدرسه كل يوم والذي سمي على اسم الضابط البريطاني الذي بناه. ومهما حاولت ان ابحث في محرك كوكل ومحرك ياجوج ومحرك ماجوج لم اوفق في الحصول على نصوص لهذه القصيده المهمه ضد الاستعمار الانجليزي في العراق حيث اتذكر مطلع القصيده:
لندن مدينه الضباب ماذا اكتب عن شوارعك المضاءه بدماء شعبي في العراق؟! وبس, حتى بدأت اشكك في قدراتي بفنون البحث على الكومبيوتر وانا الذي اشتريته سنه 1985م ووكابت في امريكا عصر ظهور الانترنيت في الدوائر والشركات وحتى قبل توفرها للمواطن في البيت ؟! هل هذه مؤامره لطمس بشاعه الاستعمار البريطاني للعراق ؟! ام فقط لا اهتمام من قبل المعنيين من نشر هكذا قصيده على الشبكة العنكبوتيه ؟! لست ادري؟!.

2-   قصيدة بغداد الملحنه لفيروز ؟! انا لا استمع الى الاغاني مطلقا ولست من محبي افلام حب وغرام وانتقام ؟! وان كنت في شبابي استمع الى الموسيقى الكلاسيكيه من قبل المشاهير امثال بتهوفن وباخ وشتراوس الا انني كنت ايضا اتابع (اغاني) المقام العراقي وفرقة الانشاد العراقيه وبعض من القصائد الملحنه ؟! والآن في شيبوبتي لا استمع الموسيقى الا نادرا ومنه الاوبرا الايطاليه واليابانيه ؟! ومنه فانني مهما بحثت في اغاني فيروز لقصيدة بغداد الملحنه والتي اتذكر بانها غنتها في بغداد في السبعينات لا اجدها ؟! بل فقط اتذكر مقاطع منها وهي:
بغــــــــــــــداد والشعراء والصور ذهب الزمان وطلعه العطر    يا الف ليلة يامكملة الاعراس يسدل وجهك القمر؟! ومنه ما ينطبق على ضياع بغداد فيروز نفسه ما ينطبق على ضياع لندن السياب؟!.

3-   اما الثالثه فاهتمامي بها من ناحيه سياسيه مطلقه ؟! ومن باب كسر خشم المجرم ابن العوجه المقبور بل ايتامه المجرمين؟! وهي اغنيه سوقيه لا طعم لها ولا معنى الا ذكر اسم أم الطاغيه هدام ؟! والتي برأي يجب ان تذاع كل يوم او على الاقل تتواجد نسخة منها على الانترنيت ؟! لتذكر العراقيين بما كان يفعله الطاغيه بنا لان ذاكرة الشعوب ضعيفه ؟!. لقد كانت هذه الاغنيه هي الوحيده التي احبها بسبب كره ابن العوجه لها ؟! حيث انه كان يكرهها بدرجه ان يعاقب بالاعدام من بتفوه بكلماتها او حتى يذكر اسمها ؟! ولقد حفظت جزءا منها:
ياصبحه هاتي الصينيه....  صبي الشاي اليك والي..... والهوى ياصبحه طاب...... ياصبحه طاب...

والسؤال الذي ابحث عن اجابة له هو ؟! أين أجد لندن السياب وبغداد فيروز وصينية صبحه الطلفاح؟!.


9 - 10 -2011م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: