الجمعة، 25 نوفمبر 2011

اذربيجان؟! الدولة الشيعية المنسية ؟!


عندما انهار الاتحاد السوفيتي , كان الكل يتابع الحدث في برلين ونسى بان توحيد برلين لم يكن الحدث المهم بالنسبة للمسلمين؟! بل ان الحدث الاهم كان انفصال عدة دول مسلمة كانت ومازالت تحتاج الى الرعاية الاسلاميه ان صح التعبير؟! وان كانت كازخستان او تركمستان او كركيسستان دول ذو الاغلبيه السنيه ؟! فان اذربيجان ذو الـ 93 بالمئه من الاغلبيه الشيعيه ؟!.
السؤال المهم الذي يطرح نفسه هنا لماذا كل هذا التهميش لـ اذربيجان ؟! والجواب على هذا السؤال ذو شقيين:

الاول: لم نكن نتوقع من الازهر او السعوديه الاهتمام بهذه الدوله الفتيه والسبب معقول ومنطقي وواضح وهو اختلاف المذهب والطائفة ؟! بل انه السبب الواضح في التهميش؟!.
الثاني: وهو الاهم والاساسي وهو المحزن المبكي في عدم اهتمام ايران باذربيجان ولماذا ؟! وكما توقع الكثير بان ايران قد بدأت كدولة اسلاميه مباركه الا انها وسرعان ما تحولت الى دولة قوميه ؟! خوف ايران من اذربيجان الدولة لكي لا تلتهم اذربيجان المحافظه الايرانيه هو السبب الاساسي لعدم الاهتمام هذا ؟! وهذا والله يتعارض مع ابسط المبادئ الاسلاميه الرئيسيه في عدم الاهتمام بمسلمين هذه الدوله بعد رحلة العذاب مع الالحاد والتمييع في الاتحاد السوفيتي السابق ؟!. ان سبب الاهمال الايراني هذا هو عدم رغبة الشيعة في اذربيجان من تبني النموذج الايراني في الحكم ؟! وحيث تدعم ايران اللبنانيين وهم لا يتبنون نموذجها في الدوله (واركز على كلمة الدولة) اللبنانية ؟! فانها تحتقر وتحارب العراقيين والاذربيجانيين لنفس السبب؟! وهو ما اسميه انا الكيل بمكيالين وتفضيل المصلحة السياسيه الايرانيه على المصلحة الاسلاميه العليا ؟! ولا حول ولا قوة الا بـ الله العلي العظيم.

ادعوكم ايها الاخوة العراقييون الى توثيق اواصر التواصل والعلاقة مع اخوتنا في العقيده في اذربيجان سواءا اكان عن طريق السياحة او التجارة او اية وسيلة اخرى ممكنه وان لا تسمحوا للتهميش الايراني بان يتدخل في علاقتنا نحن محبي أهل البيت(ع) في العراق مع اخوتنا محبي أهل البيت(ع) في اذربيجان ؟! وان لا تعتمدوا على البوابه الايرانيه ؟! لانها والله مغلقة ؟! والسبب واضح وصريح ولا تحبس الشمس بغربال وهو الخوف الايراني من الوحدة الاذربيجانيه ؟! ومن منطلق سياسي بحت وبعيدا عن المصلحة الاسلاميه العليا ؟!.
 
واختم بهذه المعلومات عن اذربيجان من الانترنيت:
الدين:
وفقاً لاستطلاعات غالوب الأخيرة فإن أذربيجان هي واحدة من أكثر البلدان غير المتدينة في العالم حيث أن حوالي 50% من أفراد العينة التي شملها الاستطلاع أفادوا إلى عدم وجود أي أهمية للدين في حياتهم. لكن 93% من السكان يعرفون أنفسهم كمسلمين (معظمهم من الشيعة) رغم أن الكثير لا يمارسون العبادات. هناك العديد من الأديان الأخرى بين الجماعات العرقية المختلفة داخل البلد. بموجب المادة 48 من دستورها فإن أذربيجان دولة علمانية، وتضمن الحرية الدينية. تشمل الأقليات الدينية الأخرى المسيحيين حيث يشكلون 3% إلى 4% من السكان، والذين يتبع أغلبهم الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية وكنيسة الأرمن الأرثوذكس (تقريباً جميع الأرمن يعيشون في مقاطعة ناغورني قرة باغ).
وبقيه المعلومات على الرابط التالي:

        

21 - 11 -2011م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com  

ليست هناك تعليقات: