الأحد، 2 أغسطس 2015

خُمُسْ المرجعيه 20% ؟! وخُمُسْ الحكومة العراقيه 20% ؟!


خواطر: خُمُسْ المرجعيه 20% ؟! وخُمُسْ الحكومة العراقيه 20% ؟!

قبل ان ابدأ اردت بان اذكركم بأن الخُمُسْ هو 1 على 5  أو 20 تقسيم 100 أي 20 % (بالمئه).

كل نظام ضريبه في العالم يراعي الفقراء ؟! ولن تجد نظام ضريبي في العالم الا وهو قائم على دراسة مستفيضه لاحوال الناس وسكان البلد ؟! الا في العراق ؟! ليش ؟! لأن أغلب قادة العراق اليوم أناس جهله في ابسط الأمور ومنه الاقتصاد ؟!.

الخمس , 1 على 5 , 20 تقسيم 100 , 20% (بالمئه) في الاسلام وعلى مذهب اهل البيت (ع) يؤخذ من الفائض عن الحاجه فقط ؟! لن ادخل في التفاصيل الا انه ومن ضمن الشروط لبعض المراجع (أكرر لبعض المراجع) ان لا يكون من يدفع الخمس ممن عليه دين ؟! ومنه مثلا اذا اشتريت بيت بالاقساط بقرض من المصرف العقاري مثلا فلا خمس عليك. إسالوا انفسكم كم من الشعب العراقي اليوم من ليس له فائض عن الحاجه (بل الاكثريه في أمس الحاجه) أو مديون ؟!.

الخلاصه: الخمس ضريبه تفرض على الاغنياء فقط.

تفرض بعض الدول الاوربيه نظام ضريبي يسمى ڤاليو ادد تاكس VAT وهذا النظام الضريبي يفرض على السلع (الحاجيات) الكماليه (الغير ضروريه) فقط. لا اتذكر التفاصيل بالضبط ولكن ان اشتريت سيارة اعتياديه فلا ضريبه ڤي اي تي ولكن ان اشتريت سيارة ݒورش او فيراري او لمبرگيني فستدفع ضريبه ڤاليو ادد تاكس VAT.

فائده: اذا كنت سائح فاحتفظ بالوصولات فانهم سيرجعون لك مقدار اموال الضريبه ڤاليو ادد تاكس VAT عند مغادرتك البلاد في المطار مثلا.

الخلاصه: ضريبة الـ ڤاليو ادد تاكس VAT تفرض على السلع الكماليه فقط ؟! ومن يشتري السلع الكماليه الا الاغنياء.

قرار الحكومة العراقيه الغبي والغير مدروس بفرض خمس 20% ضريبه سيضر بالفقراء اكثر مما سيضر بأي بشريحة اخرى من المجتمع , ومنه فاننا اليوم في العراق وفي أغنى بلد في العالم يشكل الفقراء أغلب سكانه ؟! وسبب هذا الفقر هو سوء ادارة الدوله من قبل المسؤولين العراقيين ومنه الفساد المالي والاداري.

الخلاصه: في العراق ضريبه الـ 20% (بالمئه) الخمس سوف تفرض على الاغنياء والفقراء على حد سواء. 

باختصار شديد الحكومه والبرلمان هم سبب ضياع اموال العراق سواءا اكان بسبب سوء ادارة الدوله بعدم محاربة الفساد المالي والاداري او مشاركتهم في الفساد المالي والاداري ومنه هم السبب في افقار(من فقر) العراقيين وچماله يريدون ان يحملوا المواطن العراقي الفقير ضرائب اضافيه خمس 20% لتزيد من فقر المواطن العراقي وبالتالي من معاناته المعيشيه.

وأختم

الى كل ساهم في تمرير هذا الخمس الضريبي (ولو بالسكوت لان السكوت علامة الرضا) على الشعب العراقي المسكين من اعضاء الحكومة والبرلمان العراقي ورؤساء الكتل بل لكل سياسيي العراق:

ردتوا تكحلوها .... عميتوها .....

وحالنا معكم ينطبق عليه المثل:

من قِلة الخيل ..... شَدوا على الچلاب سروج ......  

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .......

02-08-2015م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

مقالاتي تعبر عن رأي الشخصي والديمقراطية في نظري هي ليست إنتخابات فحسب ؟! بل تبادل حر للأفكار والآراء لمنفعة الناس مع إحترام العرف العام وبدون الخوف من التجريح والتهديد والوعيد. انا لست صحفي ولا اكتب من باب السمعة او الشهرة ولكن من باب من لم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم , وكتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟! كما وانني لا أريد أن أنافس سيبويه في النحو؟! ولا أريد بأن توضع مقالاتي في متحف البلاغه للغة العربية ؟!, القصد هو ايصال الفكرة للقارئ الكريم بابسط وسيلة ممكنه , واختم بالقول: خير الكلام ما قل ودل , ولا تنسوا مقولة الامام علي (ع): لا تنظر لمن قال (منو) , ولكن انظر لما قال (شنو).


 
 

ليست هناك تعليقات: