السبت، 15 أغسطس 2015

افضل عقد انشائي هو: بي او تي ؟!


سلسلة حلول للعراق: افضل عقد انشائي هو: بي او تي ؟!

 

أهم فقرة في عقد بناء المصانع والمنشآت ومحطات توليد الطاقة ومحطات تصفيه المياه وكل ما هو له علاقه بالمكائن هي فقرة: التشغيل ؟! باختصار المقاول ينصب المكائن بس بدون فقرة التشغيل راح يقول بالعراقي: اني شعليه ؟! الضمان من الشركه المنتجه ؟! ومن تروح على الشركه المنتجه تقول: اني شعليه الضمان لمدة 12 شهر هو للجهاز فقط وليس بربطه بعدد من الاجهزه او ضمن منظومه.

ولذلك وحلا للكثير من المشاكل قام الاذكياء باختراع عقد جديد يسمى: بي او تي ؟!

اختصار (الحرف الأول من كلمات العقد الـ 3 باللغة الانكليزيه) وهي:

  BUILD 1- بناء

OPERATE2- تشغيل

                                                               TRANSFER3- تحويل

هذا هو احسن العقود بالنسبه للعراق بسبب الحصار وابتعاد العراق عن المنظومه العالميه لعقود (عشرات السنيين) بسبب سياسات ابن العوجه من الحرب على الجاره ايران الى الحرب على الجاره الكويت ومرورا بالحصار.

 

1- المقاول يبني (من بناء وآنشاء)

معمل: الثلج , الالبان , معجون الطماطه, محطة: كهرباء , تنقيه مياه شرب , تنقيه مياه ثقيله , الخ.

2- المقاول يشغل (من تشغيل) كل ما تقدم وافضل ان تكون فترة التشغيل في العقد الاصلي لمدة سنتين (2) لان معظم فترة الضمان تكون سنه واحدة (1) وكل المشاكل والعطلات تظهر في السنه الثانيه.

هذه الفترة هي المهمة جدا للشعب العراقي ومنه تدريب الكوادر العراقيه على التشغيل والصيانه ومنه طلب المواد الاحتياطيه وكل ما يتعلق بالتكنلوجيا الحديثه ولذلك انا اعتقد بان هذه الفترة يجب ان تكون لمدة سنتين (2) ؟! ليكون وقت كافي لتعلم الكادر العراقي وضبط التشغيل وتعلم الكادر الهندسي العراقي على اعمال الصيانه.

3- تحويل الادارة والصيانه الى المستفيد وهي ابسط فقرة اذا ضبطنا فترة التشغيل.

 

انتبهت بان احسن معامل تناسب البيئه العراقيه وبكلفه مناسبه وبتقنيه عاليه هي المعامل الايطاليه ومنه بالتحديد معامل الالبان ومنه الايس كريم ومعجون الطماطا .... يتم التعاقد مع الشركات المنتجه لهذه المعامل بعقد بي او تي .... وهم سيقومون بالباقي....

 

اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.

30  -  07  -2005م


 

ليست هناك تعليقات: