السبت، 22 أغسطس 2015

المالكي يهدد بفضح فساد "ابناء المراجع" ؟! والسيستاني يرد: انت سبب الفساد وسقوط الموصل ؟!


خواطر:المالكي يهدد بفضح فساد "ابناء المراجع" ؟!والسيستاني يرد: انت سبب الفساد وسقوط الموصل ؟!

أسئلة وكالة الصحافة الفرنسية
وأجوبة مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) عليها

4- هل يعتبر سماحة السيد ان الدعوة الى مكافحة الفساد واصلاح مؤسسات الدولة، توازي بأهميتها نداءه الى الشعب العراقي في حزيران / يونيو 2014 لقتال تنظيم داعش ؟

ج-4 من المؤكد انّه لولا استشراء الفساد في مختلف مؤسسات الدولة ولا سيّما المؤسسة الامنية، ولولا سوء استخدام السلطة ممن كان بيدهم الأمر لما تمكّن تنظيم داعش الارهابي من السيطرة على قسم كبير من الاراضي العراقية، ولما كانت هناك حاجة الى دعوة المرجعية العليا للعراقيين الى الالتحاق بالقوّات المسلحة للدفاع عن الارض والعِرض والمقدّسات.
واليوم اذا لم يتحقق الاصلاح الحقيقي من خلال مكافحة الفساد بلا هوادة وتحقيق العدالة الاجتماعية على مختلف الاصعدة فإن من المتوقع ان تسوء الاوضاع ازيد من ذي قبل، وربما تنجرّ الى ما لا يتمناه أي عراقي محبّ لوطنه من التقسيم ونحوه لا سمح الله.
وهنا تكمن الأهمية القصوى للدعوة الى الاسراع في الاصلاح التي أكدّت عليها المرجعية الدينية العليا.

********************************
التعليق:

وردت العبارة: (ولولا سوء استخدام السلطة ممن كان بيدهم الأمر لما تمكّن تنظيم داعش الارهابي من السيطرة على قسم كبير من الاراضي العراقية،).
أذكركم بهذه الجمله : ممن كان بيدهم الأمر

"من كان بيدهم الأمر" هو نوري المالكي فقط لاغير ؟! وصيغة الجمع هذه لأن نوري المالكي كان: رئيس الوزراء , القائد العام للقوات المسلحة , وزير الدفاع بالوكالة , وزير الداخليه بالوكالة , مدير الاستخبارات بالوكالة , مدير جهاز المخابرات بالوكالة , مدير مجلس الأمن الوطني بالوكالة.
***********************
5- برأيكم، ما هي الأسباب ومن يتحمل مسؤولية وصول العراق الى هذه المرحلة من الفساد وترهل مؤسسات الدولة ومستوى الخدمات العامة ؟

ج5- ان السياسيين الذي حكموا البلاد خلال السنوات الماضية يتحملّون معظم المسؤولية عمّا آلت إليه الامور، فإنّ كثيراً منهم لم يراعوا المصالح العامّة للشعب العراقي بل اهتموا بمصالحهم الشخصية والفئوية والطائفية والعرقية، فتقاسموا المواقع والمناصب الحكومية وفقاً لذلك لا على أساس الكفاءة والنزاهة والعدالة، ومارسوا الفساد المالي وسمحوا باستشرائه في المؤسسات الحكومية على نطاق واسع، فأدّى ذلك كله – بالإضافة الى غياب الخطط الصحيحة لإدارة البلد وأسباب اخرى- الى ما نشاهده اليوم من سوء الاوضاع الاقتصادية وتردّي الخدمات العامة.
********************************
التعليق:

وردت العبارة: )السياسيين الذي حكموا البلاد خلال السنوات الماضية(

اريد ان انبه على نقطه مهمة جدا: كل السياسيين العراقيين اعترضوا على نوري المالكي لانه اصبح ديكتاتور منفرد بالقرار ؟! بمعنى آخر منعهم من قرارات الحكم ؟! ومنه فلأن نوري المالكي انفرد في اتخاذ القرارات (حكم البلاد) فهو يتحمل كل المسؤوليه كاملة ؟! طبعا هذا لا يعني بان باقي السياسيين في العراق منزهين وخوش اوادم بل على العكس فهم غارقون في الفساد الاداري او حتى في تمويل العمليات الارهابيه لبعض السياسيين من العرب السنة ؟! الا ان الظاهر في الأمر بأن نوري المالكي كان يقول للسياسيين العراقيين: سوف اسمح لكم بالسرقة ؟! وبالمقابل راح تخلوني احكم بكيفي ؟! أي أن اكون ديكتاتور ؟! وانتم اشبعوا فلوس ؟!.
***********************

اللهم اشهد اني بلغت .......

22- 08- 2015م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي

ليست هناك تعليقات: