السبت، 18 أغسطس 2012

سلسلة حلول للعراق- توفير الطاقه باستعمال حائط عازل من تصميمي؟!


لدينا الكثير من الفقراء والمستضعفين في العراق ؟! وان كانت الحكومة غير جاده في توفير المسلتزمات البسيطه للمعيشه للمواطن ؟! فيكون واجب شرعي على كل اصحاب الكفاءة والمثقفين في ايجاد حلول لهذا الشعب المسكين والذي سيكون قائدا لكل العالم في المستقبل القريب ان شاء الله. ومنه فان الفقير لا يمتلك الا الصريفة بل ان قصر الغني ممكن ان يصمم بهذه الطريقة ايضا. وان شاء الله انا بصدد تعميم اختراعي لهذا الحائط لكي يستفيد الجميع منه ولن اطالب ببراءة اختراع ؟! فبراءة الاختراع ستكون صدقة جاريه ان شاء الله.
ادعوا اخوتي من المهندسين المدنيين والمعماريين الى استعمال نموذج هذا الحائط وتعميمه في البناء والذي يصلح حتى للصرائف. لم اجرب التصميم في البناء بعد ؟! الا ان النتائج الاوليه تشير الى امكانيه تدفئة بيت من 3 غرف بصوبتين فقط مما يوفر الطاقه للمجتمع ويقلل من المصاريف للفقراء والمستضعفين.

تصميم الحائط :
يتكون الحائط من خطين متوازيين من الطابوق ويفضال استعمال الطابوق النظيف مع تسويه خطوط (المونه) بالمسطرة لكي لا نحتاج الى اللبخ مما يقلل من كلفة الانشاء. وهذين الخطين المتوازيين من الطابوق بينهما مسافه عازله من 10سم (ممكن مسافة اقل) سوف نملأ فراغها بمادة سائلة من الاسفنج (موجودة في العراق على شكل بخاخ؟! ولكن نحتاج الى معمل لتجهيزها في تانكرات سائلة) ليسد كل الفراغات (وهذا ما سيمنح الحائط خصوصيه عزل ممتازه) وايضا فاننا سنستعمل الفراغ لمد الانايبب البلاستيكيه للكهرباء ؟! وعلى ارتفاع كل 3 طبقات من الطابوق سوف نستعمل ( الشبكه الحديديه والتي تسمى بالعراق بالكربي لكي تستمد قوة طابوق الحائط الاول مع الحائط الثاني وكما ذكرت على ارتفاع كل 3 طبقات ويمكن استعمال هذه المادة السائله من الاسفنح على السطوح بعد وضع البلاستيك العازل وقبل وضع الرمل والشتايكر والماستك.
يفضل استعمال الاعمدة الكونكريتيه (الدنك) في البناء او استعمال الرباط (تاي بيم) حول كل البيت مع صبة السطح لتوفير المتانة اللازمه للسطوح الكونكريتيه ويمكن لبخ الحائط اذا لزم من الخارج بالمونه ومن الداخل بالجص الا انه لا لزوم له اذا استعمل طابوق نظيف وانشأ بالمسطره وبشكل جيد.وهنالك فكرة اخرى باستعمال طابوق صفحته الخارجيه تطلى بالالوان المختلفه وعند طبخه في الفرن تتحول تلك الصفحة الى سيراميك ممكن استعماله كديكور لداخل وخارج البيت مما يقلل من كلفه بل الحاجه الى صبغ الحائط.

اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.


17 - 08 -2012م              
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: