الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

سلسلة حلول للعراق: التأمين على السيارات ؟!

                            

كنت اتجول في مدينة من مدن العراق وصادف ان جرى امامي حادث اصطدام ما بين سيارتين؟! والحمد لله لم يصب احد بأذى الا انني بدأت اتفرج على ما يحصل واقارن ما كان يحصل اثناء حادث سير في المملكة المتحدة (بريطانيا) والولايات المتحدة الامريكية؟! واليكم المقارنه والخاتمه؟!.

العراق حادث سير:
يتجمع العشرات من الماره ويبدأ الفصل بين السائقين في من تسبب في الحادث وحتى ان وصلت الشرطه يتم الفصل الجماهيري ان صح التعبير وانت وحظك في نتيجه الفصل اما الشرطه فتكون هامشيه؟! وهذا سبب اكيد في الحاجه الى التأمين على السيارات في العراق.

المملكة المتحدة (بريطانيا) والولايات المتحدة الامريكية حادث سير:
ينزل السائقين ويتبادلون معلومات اجازة السوق الذكيه مع ارقام الهواتف وارقام واسماء شركات التامين؟! تصل الشرطه فتقوم باجراء مخطط للحادث وكتابة تقرير شرطه ثم يعطى رقم تقرير الشرطة للسائقين ؟! يتصل كل من السائقين بشركه التامين لكلاهما لاعطاء رقم تقرير الشرطه ويتم الفصل بين شركات التامين عن طريق شعبتهما القانونيه بمعاينه تقرير الشرطه وتحديد من من تسبب في الحادث من قبل محامين وشرطه سابقين يعملون في شركات التأمين ؟! وعادة ما يصيب السائق المذنب رفع لاجور تأمينه الشهرية على السيارة ؟! وخلص الموضوع.

مقارنه بين التأمين على السيارات في المملكة المتحدة (بريطانيا) والولايات المتحدة الامريكية؟!:

 في المملكة المتحدة (بريطانيا):
تؤمن السيارة وليس السائق فمثلا التأمين على سيارة مرسيدس 500 اس ال لنفترض 300 باون في الشهر ويدخل نوع السيارة وكلفتها في موضوع الاجور الشهرية مع مراعات بان هذه السيارة كل (اكرر كل من يسوقها) ما دام لم يكن مراهق وفوق سن الـ21 وبموافقه صاحب السيارة (نقطه مهمة) فأن اي حادث لا سامح الله ستقوم بتعويضه شركه التأمين؟! وهو احسن من نظام التأمين في الولايات المتحدة الامريكية.

في الولايات المتحدة الامريكية:
يؤمن السائق وليس السيارة ويدخل العمر والحالة الزوجيه والعمل في تقييم الاجور الشهريه للتأمين ؟! الا انه اذا حدث ان استعار اخوك او احد اقاربك او صديقك سيارتك وليس لديه تأمين كسائق فلا يدفع له ؟! ومنه فان اخوك او احد اقاربك او صديقك اذا لم يكن لديه سيارة فهو ليس لديه تأمين؟! ومنه فاذا وقع حادث لا سامح الله فان شركه التامين لا تعوض له بل يتحمل كل التبعات الماليه من جراء ذلك الحادث ؟! وهذا النظام لا ينفع ولا يصلح في العراق.

الخاتمه:
التأمين على السيارة وليس السائق هو الحل الامثل للتأمين على السيارات في العراق بسبب ما ذكرت وما تقدم.

28-07-2012م              
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: